مُفاجأة على بلوتو تقود إلى استنتاجات غير متوقعة

pluto

بعد النجاح الذي حققته المركبة «New Horizons» بالوصول إلى بلوتو، توجه ديفيد تريلنج -الحاصل على شهادة الدكتوراه في علوم الكواكب من جامعة أريزونا الشمالية- إلى أفترض أن الملامح الأساسية لبعض المناطق في سطح الكوكب القزم عمرها أقل من 10 مليون سنة.

وضّح تريلنج استنتاجه هذا في ورقة بحثية نُشَرت في مجلة «PLOS ONE» وهي تقول بان المنطقة الموجودة على سطح بلوتو المعروفة باسم “سبوتنيك بلانوم” معدل عمرها يقل بكثير عن عمر المجموعة الشمسية المُقدر بـ 4.5 مليار سنة.

عندما نشرت مركبة الفضاء «New Horizons» صور بلوتو التى صورتها، شاهدها دكتور تريلنج وتفاجئ مثل باقي العلماء عندما اكتشفوا عدم وجود أي فوهات في منطقة كبيرة من سطح بلوتو!

قال تريلنج “استخدمت بيانات متاحة للعامة من على الموقع الخاص بوكالة ناسا”.

كما أضاف “افتراضي الأساسي هو كم مرة اصطدم شيء بكوكب بلوتو.” كما أضاف يوجد لدينا معلومات كافية من تلسكوبات عديدة تراقب الكواكب الخارجية لنظامنا والتي على أساسها يمكنّا توقع عدد التصادمات التي حدثت للكوكب”

ويقول تريلنج “الطريقة واضحة وستقود إلى نتيجة مذهله بان هذا الجزء من بلوتو لابد وان يكون أقل عمرًا مقارنًا بعمر النظام الشمسي، بطريقة ما حدث إعادة تشكيل لسطح هذه المنطقة من بلوتو، ولا أحد يعرف كيف أو لماذا”.

اقترح تريلنج ثلاث تفسيرات ممكنة لسبب عدم وجود فوهات في هذه المنطقة الجليدية وهما:

«المرونة اللزوجية – Viscous relaxation»

«الحمل الحراري – Convective overturn»

«البراكين الجليدية – Cryovolcanism»

كلٍ من هذه التفسيرات له طريقته لإعادة تشكيل سطح الكواكب وخاصة في الأماكن الخارجية المتجمدة للنظام الشمسي.

تسعى ناسا إلى تمديد مهمة مركبة الفضاء «New Horizons» لزيارة جرم أخر يشبه بلوتو وهو أكثر بُعدَا من بلوتو. من المفترض أن تصل المركبة لهذا الجُرم في بداية عام 2018.

ويقول تريلنج “لو أن الأجرام الاخرى الموجودة فى النظام الشمسي الخارجي مغاطاه بفوهات فهذا يدل على أن الأمر خاص ببلوتو فقط وإن لم يكن بها فوهات أيضًا فهذا يدل على أن هناك شيء تطوري يحدث في المناطق الخارجية للنظام لم نفهمه بعد”.

 

إعداد: Mohamed A Abdelaziz

مراجعة وتصميم: Ahmaad M. Hanafi

 

References

A surprise on Pluto leads NAU’s Trilling to unexpected conclusion – NAU News : NAU News [Internet]. [cited 2016 Jan 30]. Available from: http://sc.egyres.com/ve3GS

Research paper

PLOS ONE: The Surface Age of Sputnik Planum, Pluto, Must Be Less than 10 Million Years [Internet]. [cited 2016 Jan 30]. Available from: http://sc.egyres.com/MMGlf

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي