نبذة عن نظام الإدخال والإخراج BIOS

نبذة_عن_bios

 “BIOS”: تلفظ بايوز وتعني نظام الإدخال والإخراج basic input output system.

وهو نوع من البرامج يسمى “firmware”. تكون نوعية هذه البرامج موجودة على الشرائحالالكترونية، داخل الحاسب الآلي ولا يتم التعامل معها إلا بواسطة تقني محترف. يستخدم لعملتهيئة للعتاد “Hardware” عند بداية عملية الإقلاع booting”” لجهاز الحاسب المتوافق معأجهزة  IBM. ويقوم بتقديم الخدمات التمهيدية وقت التشغيل قبل بداية نظام التشغيلوالبرامج،  “BIOS” فيرمويير””bios firmware مبني داخليًا في الحاسبات الشخصية. وهوأول برنامج يستدعى عند تشغيل الحاسب.

نشأته:

بدأ هذا البرنامج بظهور نظم التشغيل CP/M سنة 1975، المملوكة لشركةIBM, وقد قامتالشركات المنافسة بعمل كشف لشيفراته (أكواده) عن طريقة الهندسة العكسية “Reverse Engineered”، لعمل برامج متوافقة مع حاسباتIBM، ويعتبر نظام IBM معيارًا للكثير منأجهزة الحاسب الشخصي.

أمثلة : System BIOS – ROM BIOS – PC BIOS

عمله:

عند تشغيل الحاسوب يقوم بما يسمى الـ”POST”، وهو اختصار لـ “Power on Self Test” أي الفحص الذاتي عند التشغيل. يفحص الحاسب أجزاء النظام كالمعالج والذاكرةالعشوائية وبطاقة الفيديو والأقراص الصلبة والمرنة والأقراص المدمجة والمنافذ المتوازيةوالمتسلسلة والناقل التسلسلي العام ولوحة المفاتيح وغيرها. وإذا وجد النظام أي أخطاء عند هذهالنقطة، فإنه يتصرف تبعاً لخطورة الخطأ.

 ففي بعض الأخطاء، يكتفي بأن ينبه لها أو يتم إيقاف الجهاز عن العمل وإظهار رسالة تحذيريةحتى إصلاح المشكلة. يستطيع أيضاً إصدار بعض النغمات بترتيب معيّن كي ينبه المستخدملموضع الخلل. بعد ذلك يقوم “BIOS” بالبحث عن نظام التشغيل ليسلمه مهمة التحكم فيالحاسب.

مهامه :

▪ إدخال البيانات وإخراجها في الحاسب طوال فترة عمله ولا يستطيع نظام التشغيل تخزينالبيانات أو استرجاعها.

 ▪ تخزين معلومات مهمّة عن الجهاز مثل حجم الأقراص المرنة والصلبة ونوعها والتاريخوالوقت وبعض الخيارات الأخرى، على شريحة رام خاصة تسمى شريحة “CMOS”. وهيعبارة عن نوع من الذاكرة العشوائية تخزّن البيانات لكنها تفقدها إذا انقطع عنها التيارالكهربائي.

 لقد أصبحت اللوحات-الأم “Motherboard ” متوفرة في نوع قابل لإعادة البرمجة، ليتمكنالمستخدم من تغيير برنامج “BIOS” من دون تغيير الشرائح نفسها.

تصنيعه:

يتم التصنيع من قبل العديد من المصنعين، أبرزهم شركات فونكس “phoenix” وشركة”أوورد award ” وشركة “American mega trends”. وإذا نظرت إلى أي لوحة-أم تجدعليها شريحة  “BIOS”  مكتوباً عليها اسم الشركة المصنعة لها.

فوائد تحديثه:

1- إصلاح المشاكل: الـ BIOS ما هو إلا شفرة، وكما نعلم لا توجد شفرة مثالية كاملة. وبناءًعلى ذلك، من المممكن أن تقوم الشركة بإصدار تحديث جديد للـ BIOS، من أجل إصلاحبعض المشاكل التي قد تحدث في نسخة BIOS الحالية.

 2- الدعم: نسخة ال BIOS الجديدة قد تمكن حاسوبك من دعم عدد أكبر من الأجهزة الحديثة،مع توفير مميزات حديثة أو معايير جديدة.

 3- الأداء: في بعض الأوقات، يوفر لك تحديث الـBIOS ارتفاعًا في الأداء مثل تقليل الفترةالتي يحتاجها النظام من أجل بدء التشغيل. إن تحديث ال BIOS مفيد إذا امتلكت حاسوبًا قديمًالم يتم تحديث ال BIOS الخاص به، منذ خمسة أعوام.

ملاحظة:

أجهزة أبل أو ماك والكمبيوتر لا تستخدم الـBIOS.. بل تستخدم ” “EFI بدلًا منه. فلا تحتاجإلى تعديل لتستند على الأجهزة في الكمبيوتر، مثلBIOS. كما يوفر” “EFI تكاملًا أفضل بينالأجهزة والبرمجيات لأجهزة أبل، والقضاء عمليًا على الحاجة إليه.

 —-

المصادر:

1.  http://www.pcguide.com/ref/mbsys/bios/index.htm“Ref — System BIOS”. PCGuide. Retrieved 6 December 2014

2. . Kildall, Gary A. (June 1975), CP/M 1.1 or 1.2 BIOS and BDOS for Lawrence Livermore Laboratories https://en.wikipedia.org/wiki/Gary_Kildall

3. http://www.computerhope.com/jargon/b/bios.htm

إعداد: نورا الشويمي

مراجعة لغوية: ريما رباح

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي