نجم جديد يكشف لغز اللحظات الأولى للكون

نجم

في طريق البحث عن أسرار اللحظات الأولى للكون، تمكن الفريق البرازيلي الأمريكي الذي يضم فينسيوس بلاكو الأستاذ المساعد بجامعة «نوتردام» وعضو بالمعهد المشترك للفيزياء الفلكية النووية ومركز تطوير العناصر، ورئاسة جورج ميلينديز من جامعة سان باولو. وباستخدام اثنين من تلسكوبات الرصد الأوروبية الموجودة في شيلي، من اكتشاف نجم أطلقوا عليه اسم (2MASS J18082002–5104378).

حيث يعتبر هذا النجم أثر نادر من الأعوام التكوينية لمجرة درب التبانة. كما أنه يجعل الفلكيين قادرين على استكشاف أصل النجوم الأولى التي قفزت للحياة خلال مجرتنا والكون.

ولقد رصد هذا النجم في عام 2014 باستخدام تلسكوب مرصد شمال أوروبا ذو التكنولوجيا الحديثة. وبتتبع الملاحظات باستخدام هذا التلسكوب العملاق اكتشف انه لا يشبه النجوم الحديثة مثل الشمس، حيث أن هذا النجم يتميز بوفرة منخفضة بشكل غير عادى لوجود ما يسميه الفلكيون المعادن-العناصر الأثقل من الهيدروجين والهليوم. وهذا النجم خالي لدرجة كبيرة من هذه العناصر وهذا ما يطلق عليه (النجم الفقير معدنيا) (metal-poor star).

وهذا النوع من النجوم كان منتشر في الكون البدائي، فهو كان موجود تقريبًا بعد 200 مليون سنة من بداية الكون ويسبق تكوين مجرة درب التبانة، ألا انه الأن أصبح نادرًا ما يرى خلال مجرة درب التبانة والمجرات المجاورة. وأما بالنسبة للعناصر الموجودة في تكوين النجوم الحديثة فان هذه العناصر تكونت أثناء الاندماج النووي في النجوم وبعد أن تصبح هذه النجوم كبيرة في العمر فإنها تنفجر ثم تنتشر هذه العناصر في الوسط المحيط بالنجوم. لذلك الأجيال التالية من النجوم تصبح نسبة هذه المعادن فيها كبيرة.

أما بالنسبة للنجوم الفقيرة معدنيا فإنها تكونت من بيئة نقية، وهي البيئة التي وجدت مباشرة بعد الانفجار الكبير. ولدى العلماء امل وطموح كبيرين انه باستكشاف النجوم الفقيرة معدنيًا التي تكونت مباشرة بعد الانفجار الكبير مثل (2MASS J18082002–5104378) ربما تؤدى إلى كشف أسرار حول تكوين هذه النجوم، وأيضا توضح كيف كان الكون في البدايات الأولى. حيث أن تكوين مثل هذه النجوم يرجع إلى مكونات الانفجار العظيم.

إعداد: Mohamed .A.Abd El Aziz