هل غازات البطن قابلة للاشتعال؟

هل غازات البطن قابلة للاشتعال؟

يفرز الجهاز الهضمي يوميًّا ما يقارب السبعة لترات من السوائل، وتشمل هذه السوائل: اللعاب، والمخاط، وحامض الهيدروكلوريك، والإنزيمات، والعصارة الصفراء.

غازات المعدة (Flatulence) تُعرَف بأنها تراكمٌ للغازات في داخل الجهاز الهضمي، وبالأخص الأمعاء، مسببةً شعورًا بعدم الراحة.

عندما نتناول الطعام أو الشراب، أو حتى ابتلاع اللعاب، نبتلع كميةً من الهواء أيضًا، ومع مرور الوقت يتراكم هذا الهواء في المعدة والأمعاء.

بشكلٍ عام، تتكون الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي من النيتروجين والأكسجين، هذا يعني أنه خلال عملية هضم الطعام تُطلق مجموعةٌ أخرى من الغازات في المعدة والأمعاء، أهمها الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون.
مع تراكم كل هذه الغازات في المعدة والأمعاء، يكون على الجسم التخلص منها، سواء عن طريق الفم، أو ما يعرف باسم التجشؤ، أو عن طريق فتحة الشرج وإطلاق الغازات. [1] [6]

تنتج غازات البطن عن البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي (الفلورا المعوية)، حيث تقوم بتفكيك المواد الغذائية إلى مغذيات أبسط يمكن امتصاصها والاستفادة منها، وهذه البكتيريا تختلف من إنسانٍ لآخر، مما يجعل الغازات الناتجة عنها مختلفة في التركيب والرائحة، فلكل منا رائحة غازات خاصة به، ولون لهب خاص عند إشعالها. [2]

هل غازات البطن قابلة للاشتعال؟
المصدر:
https://www.thoughtco.com/how-fart-lighting-works-607317

رغم هذا الاختلاف بين الأشخاص، فإن غازات البطن تحتوي غالبًا على هذه الغازات:

– ثنائي أكسيد الهيدروجين.
– الهيدروجين.
– الميثان.
– الأكسجين.
– النيتروجين.
– كبريتيد الهيدروجين.

الهيدروجين وكبريتيد الهيدروجين والميثان غازات قابلة للاشتعال، وهي المسؤولة عن اشتعال غازات البطن عند تعرضها لمصدر لهب، أما المسؤول عن الرائحة فهو كبريتيد الهيدروجين والإندول والسكاتول والأحماض الدسمة قصيرة السلسلة والأحماض الأمينية المتطايرة.

الغاز الأكثر توافرًا في غازات البطن هو الهيدروجين؛ مما يكسب اللهب لونًا أصفرَ إلى برتقالي، وهو اللون الأكثر مصادفة بين الناس، وفي حالات نادرة قد يكون اللهب بلون أزرق وهذا يعتبر سمة خاصة، وهو ناتج عن محتوى عالٍ من الميثان في الغازات، وهذا قد يتوفر لدى مستهلكي الملفوف والبروكلي في حال توافر نوع البكتيريا المناسب في أمعائهم، فالمسؤول الرئيسي عن محتوى الغازات هو صنف الباكتيريا وليس نوعية الطعام.

لذلك لا يمكنك تغيير لون اللهب الخاص بك، إلا في بعض الحالات التي تؤدي لتغير نوع البكتيريا في الأمعاء كالمرض أو التعرض لبعض أنواع المضادات الحيوية.

نهايةً، لا ننصحك بإشعال غازاتك فهذا قد يحمل خطرًا، ولكن إن كنت فضوليًّا ومصرًّا خذ الاحتياطات الملائمة:

– ارتداء الملابس ضروري، ويفضل أن تكون قطنية أو صوفية أو حريرية.
– ابتعد عن كل ما يمكن أن يشتعل بسرعة.
– استخدم لهبًا بذراع طويل لحماية يدك.
– كن مستعدًّا للطوارئ.
ولكن تذكَّر، إن هذا خطرٌ، ولا ننصحك باختباره في أيِّ حالٍ من الأحوال.  [3] [4]

أطعمة تصيبك بالغازات وأخرى تخلصك منها

أهم الأطعمة التي يساهم تناولها في زيادة الغازات لديك [5]

1- البقوليات.
تعد البقوليات من أكثر الأطعمة التي تسبب الغازات، فهي تحتوي على كمية عالية من مجموعة من السكريات (raffinose) التي يواجه الجسم مشاكل في امتصاصها.
هذه السكريات تمر عبر الأمعاء الدقيقة مرورًا بالغليظة، لتقوم البكتيريا بتحليلها منتجةً الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان، لتخرج جميعها عبر المستقيم.

2- منتجات الألبان.
وجود سكر اللاكتوز في منتجات الألبان يسبب مشاكل الغازات لدى الكثير من الأشخاص.
فهؤلاء الذين لا ينتجون كميةً كافية من إنزيم اللاكتاز (Lactase) يعانون من صعوبة في هضم سكر اللاكتوز، وهو ما يعرف بعدم تحمل اللاكتوز.

هل غازات البطن قابلة للاشتعال؟
المصدر:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/323466.php#foods-that-can-cause-gas

3- الحبوب الكاملة.
مثل القمح وحبوب الإفطار، فهي تحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية ومجموعة سكريات (raffinose) والنشويات.
يعد الأرز الوحيد من الحبوب الكاملة الذي لا يسبب لك الغازات. تُهضم جميع هذه العناصر من قبل البكتيريا في الأمعاء الغليظة، مما يسبب وجود غازات لديك.

هل يمكن اشعال غازات البطن؟
المصدر:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/323466.php#foods-that-can-cause-gas

4- بعض الخضراوات.
هناك بعض أنواع الخضراوات التي تسبب زيادة الغازات لديك، مثل البروكلي والزهرة والملفوف.

هذه الخضراوات تحتوي على مجموعة السكريات (raffinose) التي لا يتمكن الجسم من هضمها جيدًا.

بغض النظر عن الغازات التي قد تصيبك جراء تناول هذه الأطعمة، إلا أن هذا لا يعني التوقف عن تناولها، ففوائدها تفوق مشكلة الغازات.

5- بعض الفواكه.
مثل التفاح والإجاص والخوخ، فهي تحتوي على سكر السوربيتول (sorbitol)، والذي يعاني الجسم من صعوبات في هضمه.

كما أن هناك بعض أنواع الفواكه التي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان، والتي يجب أن تمر من خلال الأمعاء الغليظة ليتم تحليلها مسببةً الغازات.

6- الحلويات الصلبة.
تناول الحلويات الصلبة يؤدي إلى ابتلاعك للهواء، إضافة إلى وجود سكر السوربيتول في بعض هذه الحلويات.

هذين الأمرين من شأنهما أن يسببا إصابتك بالغازات المزعجة، فحاول التقليل من تناول الحلويات الصلبة قدر المستطاع.

7- البصل.
يحتوي البصل على سكر طبيعي يدعى الفركتوز (fructose) وهو شبيه السوربيتول من حيث قدرة الجسم على امتصاصه. يًحلَّل الفركتوز في الأمعاء الغليظة من قبل البكتيريا ومن ثم ينتج الغازات المزعجة.

8- العلكة.
تناول العلكة يعمل على ابتلاعك للهواء، الأمر الذي يسبب إصابتك بالغازات. إلى جانب هذا، تحتوي معظم أنواع العلكة على السكريات التي يواجه الجهاز الهضمي مشاكل في هضمها.

أطعمة تخلصك من الغازات [7]

1- الخيار.
يشتهر الخيار بقدرته على تخليصك من العيون المنتفخة، ليس هذا فقط، بل يساهم في التخلص من البطن المنتفخ أيضًا. يحتوي الخيار على الكويرسيتين (Quercetin) وهو مضاد أكسدة يساعد في التخلص من الانتفاخ والغازات.

2- الموز.
الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والأفوكادو والكيوي وحتى البرتقال تعمل على حمايتك من احتباس الماء في الجسم من خلال تنظيم مستويات الصوديوم، ومن ثم تخليصك من الغازات. فوائد الموز تتعدى ذلك لتشمل حمايتك وعلاج إصابتك بالإمساك أيضًا.

3- البابايا.
وجود أنزيم معين في البابايا يُدعى الباباين (papain) يعمل على تحليل البروتينات المتواجدة في جهازك الهضمي مما يسهل عملية الهضم لديك. تسهيل عملية الهضم تعمل على تقليل كمية الغازات التي تصيبك.

هل غازات البطن قابلة للاشتعال؟
المصدر:
http://www.foodgradeenzyme.com/sale-10701152-papain-livestock-feed-additives-animal-probiotics-better-heat-tolerance.html

4- الزنجبيل.
يعد الزنجبيل العلاج الطبيعي للعديد من المشاكل الصحية مثل نزلة البرد وتشنجات البطن والغازات. يعمل الزنجبيل بفعل خصائصه على تسهيل عمل الجهاز الهضمي والتخفيف من انتفاخ البطن والغازات.

المصادر:

1-What’s a Fart? (for Kids) – Nemours KidsHealth [Internet]. [cited 2020 Jan 16]. Available from: https://kidshealth.org/en/kids/fart.html

2-Tangerman A. Measurement and biological significance of the volatile sulfur compounds hydrogen sulfide, methanethiol and dimethyl sulfide in various biological matrices. Journal of Chromatography B [Internet]. 2009 Oct 15 [cited 2020 Jan 16];877(28):3366–77. Available from: http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1570023209003559

3-Tangerman A. Measurement and biological significance of the volatile sulfur compounds hydrogen sulfide, methanethiol and dimethyl sulfide in various biological matrices. Journal of Chromatography B [Internet]. 2009 Oct 15 [cited 2020 Jan 16];877(28):3366–77. Available from: http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1570023209003559

4- Ohge H, Furne JK, Springfield J, Sueda T, Madoff RD, Levitt MD. The effect of antibiotics and bismuth on fecal hydrogen sulfide and sulfate-reducing bacteria in the rat. FEMS Microbiol Lett [Internet]. 2003 Nov 1 [cited 2020 Jan 16];228(1):137–42. Available from: https://academic.oup.com/femsle/article/228/1/137/570998

5- Foods that May Cause Gas – IFFGD [Internet]. [cited 2020 Jan 16]. Available from: https://www.iffgd.org/symptoms-causes/intestinal-gas/foods-that-may-cause-gas.html

6- Intestinal Gas – IFFGD [Internet]. [cited 2020 Jan 16]. Available from: https://www.iffgd.org/symptoms-causes/intestinal-gas.html

7- Foods that Cause Gas and Bloating [Internet]. [cited 2020 Jan 16]. Available from: https://www.aboutibs.org/ibs-diet/foods-that-cause-gas-and-bloating.html

شارك المقال:
0 0 votes
Article Rating
2 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي