هل لتلف الخلايا العصبية علاج ؟

Template-new1

تم صنع أول خلايا عصبية تفرز سيروتونين من الخلايا الجذعية، والسيروتونين عبارة عن إشارات كيميائية لها دور على نطاق واسع في المخ؛ حيث يؤثر السيروتونين على العواطف، والغضب، والنوم، والشهية، ونبضات القلب والتنفس، وله دور أيضًافي اضطربات الحالة النفسية مثل انفصام الشخصية، واضطراب ثنائي القطب والاكتئاب.

يعدل السيروتونين وظائف المخ وما يتضمن الحركة، ويصنع بواسطة عدد صغير من الخلايا العصبية توجد في المنطقة الخلفية من المخ وتلك الخلايا تمتد لكل أجزاء المخ مما يجعل السيروتونين يسيطر على وظائف المخ.

هذا وبدأت الدراسة بنوعين من الخلايا الجذعية الأولى من الخلايا الجنينية والأخرى من الخلايا الناضجة، ولأن السيروتونين يصنع أثناء النمو الجنيني؛ فقد تم تحضير بيئة كميائية تشابه تلك التي في الرحم.

وتوجد أنواع كثيرة من الخلايا العصبية، وتعد فكرة صنع خلايا عصبية تفرز السيروتونين صعبة للغاية، ولتحديد إذا كانت تلك الخلايا التي تم تحفيزها هي خلايا تفرز السيروتونين أو لا؛ فيتم ذلك من خلال دلالات خلوية(Cell Markers)  وهذا غير كافٍ، ولتأكيد أنها الخلايا المفرزة للسيروتونين نجدها تستجيب للعقاقير التي تنظّم الاكتئاب والتوتر.

ويطمح  Zhang أن هذه الدراسة تؤدي إلى تطور أساليب علاجية وعقاقير لعلاج الاكتئاب وانفصام الشخصية واضطربات ثنائية القطب.ولأن الخلايا الجذعية يمكن أن تؤخذ من خلايا الجلد وتخلّق إلى خلايا عصبية مفرزة للسيروتونين؛فهذا يجعل علاج الأمراض النفسية مثل الاكتئاب سهلًا.

ترجمة: Tagreed Tarek