مدخل مبسط إلي تاريخ اللغة المصرية القديمة، الخط الديموطيقي. (الحلقة الرابعة)

رحلة-اللغة-المصرية-القديمة4

خط ديموطيقي

3. الخط الديموطيقي:

يختلف الخط الديموطيقي عن الخطوط السابقة اختلافا جذريا، فبينما كان الخط الهيروغليفي والخط الهيراطيقي مجرد خطوط تكتب بواسطتهم اللغة المصرية في مراحلها الثلاثة الأولي (القديمة-الوسيطة-المتأخرة) كانت الديموطيقية خطا ومرحلة لغوية معا، والديموطيقية كخط عبارة عن اختصار مبسط للغاية من الهيراطيقية التي كانت بدورها تبسيطا للهيروغليفية، تطورت الديموطيقية في شمال مصر، ويعتقد علماء المصريات أن هذا التطور كان معاصرا لتطور الهيراطيقية الشاذة في جنوب مصر، أي أنه حدث في عصر الأسرة الحادية والعشرون، و لكن للأسف لم تصلنا أي وثائق مكتوبة من تلك الفترة المبكرة لظهور الخط حيث يبدو أنه كان موجودا علي نطاق ضيق في بعض انحاء الدلتا، و لم يكتب لهذا الخط الانتشار إلا بحلول العصر الصاوي (الأسرة السادسة و العشرون) حينما قام أول ملوكها «بسماتيك الأول» (664-610 ق.م) بتوسيع دائرة نفوذه خارج منطقة غرب الدلتا و عاصمته «صا الحجر» ليسيطر علي الدلتا بأكملها وتبعتها السيطرة علي جنوب مصر، الأمر الذي أدي بالتبعية لنشر موظفين إداريين من الدلتا -منشأ الديموطيقية- في جميع أنحاء مصر والذين قاموا بنشر خطهم ليصبح خط الحياة اليومية في جميع أنحاء مصر، و أبلغ دليل علي هذا الانتشار أن أقدم الوثائق التي وصلتنا بالخط الديموطيقي عبارة عن بردية تؤرخ بالعام الحادي والعشرين من عصر بسماتيك الأول والتي تم العصور عليها في جنوب محافظة الفيوم.

 

كلمة ديموطيقي مقتبسة من اليونانية (γράμματαδημοτικά grammatademotika) و التي تعني «الكتابة الشعبية» و كان المؤرخ اليوناني «هيرودوت» هو أول من أطلق عليها هذه التسمية أثناء زيارته لمصر في القرن الخامس ق.م، و قد أطلق عليها القديس «كليمنت السكندري» في القرن الثاني الميلادي اسم (επιστολογραφική epistolographikē) والتي تعني «كتابة الخطابات» و هي ترجمة حرفية للتسمية المصرية لهذا الخط (sš n šˤ.tسش إن شعت)، و يرجع أقدم النصوص المكتوبة بهذا الخط إلي النصف الثاني من القرن السابع ق.م و ازدهرت ابتداء من تلك الفترة لتصبح لغة الكتابة المفضلة لمعاملات الحياة اليومية عند المصريين كما كتبت بها النصوص الأدبية والعلمانية.

 

مثل الهيراطيقية فقد كتبت الديموطيقية أيضا بشكل أفقي من اليمين لليسار، كذلك فقد كانت -مثلها مثل الهيراطيقية– تكتب علي الورق أو الشقافات باستخدام الحبر والفرشاة، ولاحقا عندما دخل قلم البوص مصر أثناء العصر اليوناني الروماني أصبح الخطان يكتبان بواسطته، وعلي الرغم من تطورها من الهيراطيقية إلا أن الديموطيقية قد اختلفت عنها كثيرا من الناحية الإملائية والشكلية للجمل وخاصة في مرحلتها الأخيرة ألا وهي الديموطيقية المتأخرة (الرومانية) والتي أصبحت تحتوي علي رموز تمثل حروفا للحركة خلافا عن المراحل السابقة للديموطيقية، و هذه ظاهرة لحقت بالهيروغليفية المتأخرة أيضا ربما تأثرا باللغات الأجنبية التي سادت مصر في الفترة اليونانية الرومانية بعدما كانت خطوط اللغة المصرية القديمة تكتب بالصوامت فقط دون أن تحتوي أي دلائل علي الحركات.

 

ظلت الديموطيقية مستخدمة في مصر كمرحلة لغوية و خط معا حتي منتصف القرن الخامس الميلادي ولكنها بدأت في الاندثار بشكل ملحوظ أمام القبطية التي ظهرت حوالي القرن الثاني الميلادي، ويؤرخ آخر نص مكتشف بالديموطيقية إلي العشرين من ديسمبر عام 452 م وهو مخربشةGraffiti موجودة بمعبد إيزيس بجزيرة فيلة جنوب أسوان.

 

إعداد: محمد جمال

مراجعة وتصميم: عبدالله طه

المصدر:

  1. Hart-Davis, Adam. History: The Definitive Visual Guide. New York: D.K Publishing, 2012. Digital.

  2. Green, Jen. “EARLY CIVILIZATIONS: The Story of Writing” in Smithsonian Timelines of History: The Ultimate Visual Guide to The Events that Shaped The World. London: D.K Publishing, 2011. Digital.

  3. Loprieno, Antonio. Ancient Egyptian: A linguistic Introduction. Cambridge University Press, 1995. Print.

  4. Trombley, Frank (R.). Hellenic Religion and Christianization c. 370-529: Volume.II paperback. Leiden: Brill Publishing, 2014. Print.

  5. Junge, Friedrich &Behlmer, Heike. “Language”in The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt, Edited by Donald B. Redford. Volume. II. Oxford, New York, and Cairo: Oxford University Press and The American University in Cairo Press, 2001. Print.

  6. Orlandi, Tito. “GRAMMAR: Coptic”in The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt, Edited by Donald B. Redford. Volume. II. Oxford, New York, and Cairo: Oxford University Press and The American University in Cairo Press, 2001. Print.

  7. Wente, Edward (F.). “SCRIPTS: Hieratic”in The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt, Edited by Donald B. Redford. Volume. III. Oxford, New York, and Cairo: Oxford University Press and The American University in Cairo Press, 2001. Print.

  8. Johnson, Janet (H.). “SCRIPTS: Demotic” in The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt, Edited by Donald B. Redford. Volume. III. Oxford, New York, and Cairo: Oxford University Press and The American University in Cairo Press, 2001. Print.

  9. Callahan, Allen Dwight. “SCRIPTS: Coptic” in The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt, Edited by Donald B. Redford. Volume. III. Oxford, New York, and Cairo: Oxford University Press and The American University in Cairo Press, 2001. Print.

  10. “Egyptian language.” Encyclopædia Britannica. Encyclopædia Britannica Ultimate Reference Suite. Chicago: Encyclopædia Britannica, 2014.

  11. Ishaq, Emile Maher. “Coptic Language, spoken” in The Coptic Encyclopedia, Edited By Aziz SuryalAtiya. Volume. II.New York: Macmillan Publishing Company, 1991. Print

  12. أديب، سمير. موسوعة الحضارة المصرية القديمة. القاهرة: العربي للنشر والتوزيع، الطبعة الأولي، 2000م.

  13. نور الدين، عبد الحليم. اللغة المصرية القديمة. القاهرة: الطبعة التاسعة، 2011م.

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي