فيروس كورونا (COVID-19) نصائح للعامة: محو الخرافات

فيروس كورونا.. محو الخرافات ونصائح للعامة

هل يمكن لفيروس كورونا المستجد (COVID 19) الانتقال في المناطق ذات الأجواء الحارة والرطبة؟

توضح الأدلة -حتى الآن- أنَّ فيروس كوفيد 19 يُمكن أن ينتقل في كل المناطق، بما في ذلك المناطق ذات الطقس الحار والرطب. بغض النظر عن المناخ، يجب عليك اتّباع التدابير الوقائية إذا كنت تعيش أو تسافر إلى منطقة بها كورونا المستجد.

أفضل وسيلة لحماية نفسك من العدوى هي غسل يديك باستمرار. بهذا الفعل، أنت تقضي على الفيروسات التي قد تتواجد على يديك وتتجنّب العدوى التي قد تصيبك عند ملامسة عينيك، أو فمك أو أنفك.

 

لا يُمكن للطقس البارد والثلج قتل فيروس كورونا الجديد

لا يوجد سبب يجعلنا نصدق أنَّ الطقس البارد بإمكانه أن يقتل فيروس كورونا الجديد أو أي أمراض أخرى. فحرارة جسم الإنسان الطبيعية تظل 36.5 إلى 37 درجة، بغض النظر عن درجة الحرارة الخارجية أو درجة حرارة الطقس.

أكثر طريقة فعّالة لحماية نفسك من فيروس كورونا المستجد عن طريق غسل يديك باستمرار باستخدام الكحول أو بالماء والصابون.

 

أخذ حمَّام ساخن لا يمنع داء كورونا المُستجد

أخذ حمَّام ساخن لا يحميك من التقاط الفيروس. فدرجة حرارة جسدك الطبيعية تظل من 36.5 إلى 37 درجة بغض النظر عن درجة حرارة مياه استحمامك. في الحقيقة أخذ حمَّام ساخن باستخدام مياه ذات درجة حرارة عالية قد يكون ضارًا، حيث أنه قد يحرق جلدك.

أفضل طريقة لحماية  نفسك من الفيروس هي غسل يديك باستمرار لتجنب حدوث العدوى عند ملامسة عينيك، أو فمك أو أنفك.

 

لا يمكن لفيروس كورونا الجديد الانتقال عن طريق عضة البعوض

حتى الآن لا توجد معلومة أو دليل يُثبت إمكانية انتقال فيروس كورونا المُستجد عبر البعوض. فيروس كورونا المُستجد هو فيروس يُصيب الجهاز التنفسي والذي ينتقل بشكل أساسي عن طريق رذاذ الشخص المصاب عند السُعال أو العطس، أو عن طريق اللعاب أو إفرازات الأنف.

لكي تحمي نفسك نظِّف يديك باستمرار باستخدام الكحول أو الماء والصابون، تجنّب أيضًا الاقتراب من أي شخص يسعل أو يعطس.

 

هل مجففات الأيدي فعَّالة وتقتل فيروس كورونا المُستجد؟

لا، مجففات الأيدي غير مُجدية ولا تقتل فيروس كورونا المُستجد.

لكي تحمي نفسك من فيروس كورونا الجديد عليك غسل يديك باستمرار باستخدام الكحول أو الماء والصابون. بمجرد الانتهاء من غسل يديك عليك أن تجففهما بواسطة مناشف ورقية أو مجفف هواء دافئ.

 

هل تستطيع مصابيح التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية قتل فيروس كورونا المُستجد؟

يجب ألا تستخدم مصابيح التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية لتطهير اليدين أو مناطق الجلد الأخرى، لأنَّ الأشعة فوق البنفسجية بإمكانها أن تسبب التهابات للجلد.

 

ما مدى فعاليّة الماسح الحراري في تحديد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المُستجد؟

الماسحات الحرارية فعَّالة في تحديد الأشخاص الذين أصيبوا بحمَّى (الذين ارتفعت درجة حرارتهم عن حرارة الجسم الطبيعية) بسبب الإصابة بفيروس كورونا الجديد.

 

هل رش الكحول أو الكلور على الجسد كاملًا يقتل فيروس كورونا المُستجد؟

لا، رش الكحول أو الكلور على الجسد كاملًا لا يقتل الفيروسات التي قد سبق ودخلت إلى الجسم. رش هذه المواد قد يكون ذا ضرر على الملابس والأغشية المخاطية (كالعين والفم). كن على علم أنَّ الكحول والكلور مفيدان جدًا لتطهير الأسطح، لكن يجب استخدامهما بتوصيّات معينة.

 

هل اللقاح (التطعيم) ضد الالتهاب الرئوي يقي من فيروس كورونا المُستجد؟

لا، اللقاحات ضد الالتهاب الرئوي مثل لقاح المكورات الرئويّة (Pneumococcal vaccine) ولقاح الإنفلونزا (Haemophilus influenza type B vaccine Hib) لا تمنح حماية ضد فيروس كورونا الجديد.

هذا الفيروس جديد ومختلف عن باقي الفيروسات الأخرى وبحاجة إلى لقاح خاص به. يحاول الباحثون تطوير لقاح لكوفيد 19، وتدعم منظمة الصحة العالمية جهودهم.

 

هل شطف الأنف بانتظام باستخدام محلول ملحي قد يساعد على منع حدوث عدوى بفيروس كورونا المُستجد؟

لا، لا يوجد دليل على أن شطف الأنف بانتظام باستخدام محلول ملحي يحمي الأشخاص من الإصابة بفيروس كورونا المُستجد.

هناك بعض الأدلة -المحدودة- على أنَّ شطف الأنف باستخدام المحلول الملحي قد يساعد المصابين بنزلات البرد على التعافي بشكل أسرع. على أي حال، لم يثبت أن شطف الأنف باستمرار يمنع حدوث عدوى الجهاز التنفسي.

 

هل تناول الثوم يساعد في منع الإصابة بفيروس كورونا المُستجد؟

الثوم غذاء صحي له خصائص مضادة للميكروبات. على كلٍّ، لا يوجد دليل في الوضع الحالي يدل على أن تناول الثوم يحمي الأشخاص من الإصابة بفيروس كورونا المُستجد.

 

هل يؤثر فيروس كورونا المُستجد على كبار السن فقط أم أن صغار السن مُعرّضون للإصابة أيضًا؟

جميع الفئات العمرية مُعرّضة للإصابة بفيروس كورونا المُستجد. كبار السن والمصابون بأمراض مزمنة كالربو والسكر وأمراض القلب أكثر عرضةً للفيروس الذي يسبّب تدهورًا شديدًا في صحتهم.

تنصح منظمة الصحة العالمية الأشخاص في الفئات العمرية المختلفة بأخذ خطوات لحماية أنفسهم من التقاط هذا الفيروس، على سبيل المثال: الحفاظ على نظافة الأيدي وصحة الجهاز التنفسي.

 

هل المضادات الحيوية فعَّالة في الوقاية من فيروس كورونا المُستجد وعلاجه؟

لا، المضادات الحيوية لا تعمل ضد الفيروسات، فهي مصممة خصيصًا لمواجهة البكتيريا فقط.

كورونا المُستجد (كوفيد 19) هو فيروس، ومن هنا يجب ألَّا تستخدم المضادات الحيوية في الوقاية منه أو علاجه.

على كل حال، إذا تم إدخالك للمشفى بسبب الإصابة بفيروس كوفيد 19، فقد يتم إعطاؤك مضادات حيوية لاحتمالية وجود عدوى بكتيرية مرافقة له.

 

هل هناك أي أدوية خاصة بمنع أو معالجة فيروس كورونا المُستجد؟

حتى الآن لا يوجد دواء خاص لمنع أو علاج فيروس كورونا المُستجد.

على كل حال، الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس يجب أن يتلقوا العناية اللازمة لتخفيف وعلاج الأعراض، وأولئك الذين يعانون من مرض شديد يجب أن يتلقّوا رعاية داعمة قصوى. هناك علاجات خاصة تخضع للاستقصاء والبحث، وستُختبر عبر التجارب السريريّة. تساعد منظمة الصحة العالميّة في تعجيل الأبحاث وتطوير الجهود مع العديد من المشاركين.

 

المصدر

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي