احتمالية وجود كوكب شبيهه للأرض في نظام نجمي قريب

Template-new

كوكب شبيه للارض

في رحلة البحث عن كوكب شبيه لكوكب الأرض، تنبأ بحث جديد باحتمالية وجود كوكب شبيه للأرض كامن في نظام نجمي على مسافة 16 سنة ضوئية. يطلق على هذا النجم اسم جلايز 832 والذي اكتشفه مجموعة من الباحثين الفلكيين خلال بحثهم عن كواكب خارجية.

يعتبر جلايز 832 قزم أحمر؛ حيث أن كتلته أقل من نصف كتلة الشمس وقطره أقل من نصف قطرها. ويدور حول هذا النجم كوكبان أحدهما يشبه المشترى والآخر يشبه الأرض، أما شبيه المشترى فهو عملاق غازي وتبلغ كتلته حوالي 64% من كتلة المشترى، ويقع في مدار يبعد عن النجم بمسافة 3.53 وحدة فضائية -أي ثلاث أضعاف ونصف المسافة ما بين الأرض والشمس تقريبًا-  ويطلق عليه جلايز 832 ب، وأما الآخر فهو كوكب صخري تبلغ كتلته خمسة أضعاف كتلة الأرض ويقع قريبًا من النجم جلايز على مسافة 0.16 وحدة فضائية ويطلق عليه جلايز 832 سي.

ويقوم حاليًا فريق من الفلكيين من جامعة تكساس بقيادة سمان ساتيل بإعادة تحليل البيانات المتاحة عن هذا النظام الكوكبي المجاور، على أمل أن يجدوا عوالم أخرى خارج المجموعة الشمسية بين هذين الكوكبين. وقد قام الباحثون بمحاكاة رقمية لاختبار احتمالية وجود أجسام فضائية أخرى موجودة حول هذا النجم الأحمر القزم.

ولقد تم اكتشاف هذين الكوكبين باستخدام تكنيك دوبلر حيث استنتج الباحثون منه ثوابت المدارات التي استخدمت كفروض لبدء المحاكاة الرقمية. وفي البحث المنشور يذكر الباحثون أنهم استخدموا بيانات متكاملة من التقدير الزمني للثوابت المدارية لرسم منحنيات السرعة الإشعاعية (دوبلر)  للكواكب التي تدور في هذا النظام النجمي، وأيضًا القيمة العظمى للسرعة الإشعاعية للكوكب الداخلي. وتم حساب كتلة الكوكب الداخلي التقريبية وبعده عن النجم.

ومن تلك الحسابات توقع الباحثون وجود كوكب آخر شبيه للأرض في المسافة ما بين 0.25 و 2.0 وحدة فضائية من النجم؛ وتبعًا لهذه القياسات فإن هذا العالم الجديد ستكون كتلته أكبر بكثير من كوكبنا لدرجة تصل إلى 15 ضعف كتلة الأرض. ولقد ذكر الباحثون أيضًا أنهم قد حصلوا على العديد من الرسومات البيانية الخاصة بطيف دوبلر التي توضح كتل مسافات الكوكب البيني. وعلى سبيل المثال فإنه لو كان هذا الكوكب على مسافة وحدة فضائية من النجم، فإن كتلته سوف تكون أكبر من عشرة أضعاف الكرة الأرضية وسرعته الإشعاعية 1.4 م/ث؛ ولكن في حالة أن هذا الكوكب له نفس كتلة الأرض، فإن إشارة سرعته الإشعاعية ستكون 0.14 م/ث.

ويعزز وجود هذا الكوكب المدارات المتسعة الثابتة لنظام وديناميكية المدارات وتحليلات السرعة الإشعاعية (دوبلر). وأكد العلماء أن هدفهم الأساسي إعطاء فكرة عامة للفلكيين عن أين وماذا يبحثون في هذا النظام. وأن النتائج التي وصلوا إليها ما زالت تحتاج إلى تأكيد وهو تصوير لهذا الكوكب المحتمل في النظام النجمي جلايز 832.

 

ترجمة : محمد عبدالعال عبدالعزيز

مراجعة لغوية وتصميم: Omnea Abd El-Aleem

المصدر:
http://phys.org/news/2016-04-earth-like-planet-nearby-star.html#jCp

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي