عضيات الخلية

عضيّات_1

||||

تحت الميكروسكوب تبدو أنسجتنا و أعضاؤنا كالبناء المعقد الذي يتكون من وحدات صغيرة متكررة و متشابهة و متكاملة تسمح لهذا التركيب الكبير بأداء وظيفته الضرورية للحياة. سينهار هذا التشبيه بسرعة خاصةً و أن أجسادنا أكثر تعقيداً ، و على كل حال لن نحتاج سوى نقطة التشبيه هذه لتقديم مفهوم الخلية. حيث نتعرف في هذا المقال على بعض العضيات الخلوية .

و كأجسادنا ، تتكون الكائنات عديدات الخلايا – كما الاسم ! من مكوّنين رئيسيين : الخلايا و المواد التي تنتجها هذه الخلايا. تلك الخلايا لها وظائف متنوعة و متخصصة و ضرورية لحياة الفرد – كما ذكرنا آنفاً – و كل واحدة من هذه الخلايا هي كيان مميز و منفرد و منفصل عن البيئة الخارجية بجدار خلوي. و لإعطاء فكرة عن مدى أناقة هذا التركيب فإن الجسد البشري يتكون من حوالي 80 إلى 100 تريليون خلية تقوم كل خلية بدور خاص داخل النسيج.

البروتوبلازم

البروتوبلازم هو المادة الحيوية في الخلية و يحتوي على بروتينات و كربوهيدرات و دهون و احماض أمينية و مواد غير عضوية مثل الكالسيوم و الصوديوم و البوتاسيوم مشكلاً سائلاً جيلاتينيا يملأ الخلية و يشكل الماء 75% منه. من خواص البروتوبلازم هو استجابته للتحفيز و توصيليته لهذه الإشارة التحفيزية، كما يتميز بقدرته على الإنقباض و الامتصاص و الأيض .

ينتظم البروتوبلازم لأي خلية في جزئين مميزين( النواة و السيتوبلازم)، النواة محاطة تماماً بالسيتوبلازم و تحتوي المادة الوراثية. السيتوبلازم يحاط بغشاء خلوي يسمى بالغشاء البلازمي ، كما يفصله عن المادة الوراثية النووية غشاء نووي. يسبح في السيتوبلازم الخلوي عدد من العضيّات organelles و الشوائب inclusions . و تكون العضيّات الخلوية أكثر تنظيماً كما أنها حيّة و تقوم بعدد من الوظائف المحددة.  أما الشوائب فهي مواد ناتجة عن عمليات محددة ( مثل الأيض ) و قد تمثل جزءاً من الخلية لفترة مؤقتة .

الغشاء البلازمي

تحاط كل خلية بغشاء يبلغ سمكه من 8 إلى 10 نانومتر. يحتوي هذا الغشاء على دهون و كربوهيدرات و جلايكوليبيد. و من ضمن الدهون الموجودة هناك الفوسفوليبيد و الذي يكون معظم هذا الغشاء الخلوي. يتكون جزيء الفوسفوليبيد من رأس قطبي و ذيل غير قطبي عبارة عن سلسلتين من الأحماض الدهنية. ولأن هذه الرؤوس القطبية محبة للماء hydrophilic فإنها تقع على جانبي الغشاء من الداخل و من الخارج ، بينما يقبع الذيل الكاره للماء hydrophobic في الطبقة الوسطى.

* يتصرف الغشاء بميوعة ( مثل السائل ) بسبب حركة جزيئات الفوسفوليبيد الخارجية– حيث يمتلك الغشاء البلازمي نفسة كثافة زيت الزيتون تقريباً [2] – و هنا يأتي دور الكوليسترول الذي يحد من هذه الحركة مما يكسب الغشاء البلازمي استقراراً و ثباتاً .

يحتوي الغشاء البلازمي أيضاً على بروتينات – 50% من الغشاء البلازمي –  و تلك هي المسؤولة عن التخصص الذي تقوم به الخلية. بعض هذه البروتينات يعمل كبوابات لمرور الجزيئات و الأيونات إلى داخل أو خارج الخلية، كما أن بعضها يعمل كمستقبلات لمواد معينة. بعض هذه البروتينات يقع بصورة سطحية على الغشاء البلازمي كما أن بعضها قد يكون مدمجاً في الغشاء ممتداً فيه.

الريبوسومات

الريبوسومات هي وحدات صغيرة يبلغ قطر الواحدة حوالي 12-15 نانومتر و تتكون من وحدة كبيرة و أخرى صغيرة. هناك ريبوسومات تسبح حرة في السيتوبلازم بينما توجد الأخرى على سطح الشبكة الإندوبلازمية الخشنة – والذي يعطيها الصفة المحببة -، وظيفة الريبوسومات هي تصنيع البروتين بمساعدة الحمض النووي الريبوزي بنوعيّه ( mRNA و tRNA).

الشبكة الإندوبلازمية

تحتوي معظم الخلايا على شبكة من القنوات تسمى بالشبكة الإندوبلازمية. و هناك نوعان من الشبكة الإندوبلازمية : الخشنة و الناعمة. الشبكة الإندوبلازمية الخشنة granular endoplasmic reticulum « GER » و الشبكة الإندوبلازمية الناعمة smooth endoplasmic reticulum « SER » . الشبكة الإندوبلازمية الخشنة مسؤولة عن تصنيع البروتين بما عليها من الريبوسومات أما الشبكة الإندوبلازمية الناعمة فوظيفتها تصنيع الهرمونات الستيرويدية و الكوليسترول و الجليكوجين. تعمل الشبكة الإندوبلازمية الناعمة أيضاً على إفراز أيونات الكالسيوم المسؤولة عن الإنقباض العضلي في العضلات الهيكلية.

الميتوكوندريا

الميتوكوندريا هي العضيّات الخلوية المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلية. يتكون غلاف الميتوكوندريا من طبقتين . تتميز الطبقة الخارجية بأنها ناعمة و تحيط بالعضيّ بأكمله. أما الطبقة الداخلية فتسير بمحاذاة تلك الخارجية إلا أنها تنثني مكونةً إنحناءات عديدة تشبه الرفوف shelves.

جهاز جولجي

هو عضو يوجد بالقرب من النواة و يختلف حجمه من خليه لأخرى حسب نشاطه ، لجهاز جولجي وجهان أحدهما مقعّر بإنجاه الغشاء البلازمي و الآخر محدب بإتجاه النواة. وظيفة جهاز جولجي هي تعبئة و تغليف البروتينات ( تجهيزها ) التي تم تصنيعها في الشبكة الإندوبلازمية.

عضيّات أخرى

الليسوسومات

مسؤولة عن هضم المواد

السنتريولات

مسؤولة عن الإنقسام الخلوي.

إعداد : Muhammad Sadeq

مراجعة علمية : Hosny Ayman

المصادر

1 KRAUSE’S ESSENTIAL HUMAN HISTOLOGY FOR MEDICAL STUDENTS Third Edition William J. Krause, Ph.D. Professor of Anatomy Department of Pathology and Anatomical Sciences University of Missouri School of Medicine Columbia, Missouri. Universal Publishers, 2005-
2- http://www.cholesterol-and-health.com/Cholesterol-Cell-Membrane.html

مصادر الصور :
1- http://www.apsubiology.org/anatomy/2010/2010_Exam_Reviews/Exam_1_Review/Ch03_Cell_Organelles_and_Cytoskeleton.htm
2- http://www.alyvea.com/biologystudyguides/body-tissue-types.php
3- http://www.buzzle.com/articles/smooth-endoplasmic-reticulum-function.html
4- http://biology.tutorvista.com/animal-and-plant-cells/plasma-membrane.html
5- http://www.britannica.com/science/Golgi-apparatus

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي