الحلقة الثامنة: عقار ال LSD

Ep-8

|

عزيزي القارئ، قد تجد أننا بتلك السلسلة نُروج لنشر تعاطي المخدرات، أو أننا نفتح الأعين المغلقة البريئة على هذا العالم الغريب، قد تجد أننا نمَول من جهات كبرى أو أننا نسعى لهدم المجتمع، حسنًا؛ لن أختلف معك كثيرًا (عدا جزء التمويل والهدم المجتمعي) فإننا بالفعل نروج لتلك المخدرات، ولكننا ندق ناقوس الخطر لهؤلاء الأبرياء، نضع العلامات التحذيرية لهم حتى يتجنبوا هذا العالم الموحش، نأخذهم في رحلة عبر أنواع مختلفة من المخدرات حتى يتعرفوا على هذه الوحوش ليتحاشوها فيما بعد، لذلك؛ نطلب منك أن تلتمس هذا الهدف أثناء قراءتك، ولعل محطتنا الآتية هي ال LSD.

أ- لنتعرف أكثر

الـ «LSD» أو «ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك-lysergic acid diethylamide» ويسمى اختصارًا «ليسرجيد-lysergide»، هو أحد المواد المُهلوسة القوية المشتقة من فطر «الأرجوت Ergot»، (فطر يصيب المحاصيل من الحبوب كالشعير)، يُحضَّر الـ LSD عادةً معمليًا عن طريق معالجة «أشباه القلويات-alkaloids» الخاصة بهذا الفطر مثل «الإرجوتامين-ergotamine» و«الإرجونوفين- ergonovine» وهما من المواد الأساسية المكوِنة للفطر، ويتشابه ال LSD هيكليًا مع عقاقير أخرى مثل (بُوفُوتينين bufotenine) و( السيلوسيبين psilocybin) و( الهارمين harmine)؛ والتي تعمل جميعها على تثبيط تأثير السيروتونين (السيروتونين هو ناقل عصبي مسؤول عن تنظيم الحالة المزاجية والشهية ومراقبة العضلات والحياة الجنسية والنوم والإدراك الحسي)

ب- لحظات الميلاد الأولى

« إن كل شيء يدور حولي، الأشياء المألوفة وقطع الأثاث تتخذ أشكالًا مريبة وغريبة، جارتي السيدة (ر) والتي أحضرت لي حليبًا ظنًا منها أني تسممت بالكاد تعرفت عليها؛ فقد بدت لي وكأنها ساحرة شريرة ترتدي قناعًا ملونًا مخيفًا» هذا ما عبر عنه الكيميائي السويسري (ألبرت هوفمان-Albert Hofmann) والذي شهد عقار الLSD اللحظات الأولى له في هذا العالم على يده، وعلى وجه الخصوص في السادس عشر من نوفمبر/تشرين الثاني عام (1938م)، وكان هذا بعد تعاطيه جرعة تقدر ب(25 مللي جرام) من مولوده الجديد (العقار)؛ تلك الكمية التي لم يظن هوفمان أنها قادرة على إحداث أي تغيير، ولكن سرعان ما أحس بالذعر، وشعر بأنه يفقد السيطرة على عقله، فأخذ دراجته وتوجه بها من معمله إلى منزله وأخذ يستنجد بجيرانه في حاله من الرعب والهلع.
كان الLSD المركب الخامس والعشرين في سلسة المركبات التى أنتجها هوفمان خلال دراسته ل (أميدات حمض الليسرجيك amides of Lysergic acid) والتي طورته شركة (ساندوز Sandoz) الألمانية بداخل معملها فيما بعد كمحفز محتمل للجهاز الدوري والتنفسي، وكذلك العديد من أشباه القلويات الخاصة بفطر الأرجوت والتي أظهر بعضها تأثيرًا على زيادة نسب الخصوبة والحث على الإنجاب.

ج- ماذا قد نشاهد في الرحلة؟

قد تظن عزيزي القارئ -إن لم تكن من متعاطي المخدرات (واستمر على هذا النحو أرجوك)- أن ما يشعر به المتعاطي مجرد هلوسات سمعية وبصرية (مثل مشاهدة فيل يطير أو وحيد قرن وردي اللون يتجول داخل غرفتك)، لكن الأمر يختلف مع ال LSD، حيث يقوم ال LSD بإحداث تشوهات في ماهو موجود بالفعل، ويظهر ذلك على شكل انبثاق ألوان جديدة، او تحرك الأسطح الساكنة من حولك، وهي ليست بالضرورة تجارب إيجابية في كل الأحوال، حيث تعتمد في الأساس على البيئة التي يقوم المتعاطي فيها بأخذ جرعته، ومقدار تلك الجرعة، فقد وصف البعض تلك الرحلة بأنها أحد أروع التجارب التي غيرت من حياته، والبعض الأخر يرى أنها من أكثر التجارب رعبًا التي مر بها على الإطلاق.

د- ماذا يفعل هذا الضيف الثقيل داخل أجسامنا؟

أكثر ما يشتهر به مخدر الLSD هو امتداد وقت رحلته؛ والذي يتراوح ما بين (8:12) ساعة، ولكن ما الذي يفعله هذا الوغد داخل أجسامنا؟ ولماذا كل هذه المدة؟!

في دراسة نُشرت في مجلة «Cell» للعلوم؛ استطاع الباحثون عن طريق استخدام تقنية (دراسة البلورات بالأشعة السينية   X-ray crystallography) إلى تكوين فهم أعمق لتركيب الLSD؛ والذي اتضح تشابهه الكبير مع السيروتونين والذي يُصعب على مسقبلات السيروتونين داخل الدماغ التمييز بينه وبين جزيئات ال LSD؛ فيسهل توغل جزيئات الLSD داخل تلك المستقبلات؛ وهنا يأتي دور الأحماض الأمينية داخل المستقبلات؛ والتي تنغلق على جزيئات الLSD داخلها مما يصعب التحرر منها بسهولة؛ وهو ما يفسر طول المدة.

هـ – استخدامات سلمية

لا يوجد شيء في هذا العالم يحوي الشر الكامل في داخله، وبالرغم من الأضرار التي يلحقها الLSD بنا (والتي سيأتي ذكرها بعد قليل)؛ ولكنه يساعدنا في إيجاد حلول للكثير من المشاكل.

1- الLSD والقلق

«لقد انخفض معدل القلق لديهم، وظل كذلك»، هذا ما قاله (بيتر جاسر Peter Gasser ) أحد الباحثين الذين أجروا التجربة المنشورة في (مجلة الأمراض العقلية والعصبية The Journal of Nervous and Mental Disease)

والتي تعد التجربة الأولى التي يستخدم فيها الLSD منذ (40) عامًا، حيث أُجريت التجربة على (12) متطوع من المصابين بالأمراض المهددة للحياة (معظمهم كانوا في المراحل الأخيرة من السرطان) والذين سجلوا درجات عالية في اختبارات صممت لقياس القلق، وتم تشخيص (6) منهم ب(اضطراب القلق العام  generalized anxiety disorder-GDA).
حصل ثمانية من المتطوعين على جرعة تقدر ب(200 ميكروجرام) من الLSD، وحصل الأربعة الأخرين على مادة مهلوسة وهمية والتي من شأنها إظهار بعض الآثار الجانبية لإقناعهم بتناولهم الLSD، وفي غرفة منفصلة تحتوي على مكتب وكرسي مريح وموسيقى هادئة وكافة وسائل الراحة الممكنة، تم رصد تأثير العقار لكلٍ منهم على حدة؛ أظهرت النتائج الخاصة بالمجموعة الأولى انخفاضات ملحوظة في مستويات القلق لديهم بعد جلستين واستمروا على هذا النحو لمدة سنة كاملة، على عكس المجموعة الثانية التي لم تُظهر إلا معدلات مرتفعة بعد تلك الجلستين.

2- إدمان الكحوليات

أجرى كلًا من عالمة الأعصاب (تيري كريبس Teri Krebs) وعالم النفس (بول أوريجان يوهانسن Paul Origen Johansen) العامليين ب(الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا Norwegian University of Science and Technology) في (تروندهايم Trondheim)  دراسة تعد هي الأولى من نوعها في دراسة التجارب السريرية ذات الصلة بالLSD والإدمان الكحولي، حيث قام كلًا منهما ولأول مرة بإجراء تحليل كمي عن طريق فحص بيانات للعديد من التجارب السريرية ذات الصلة، والتي تمت بمقارنة تأثير الLSD وعدة مواد ملهوسة وهمية أخرى.

أظهرت الدراسة والتي تضمنت (536) مشتركًا؛ انخفاضًا في مستويات سوء استخدام الكحول لدى حوالي (56%) ممن حصلوا على عقار الLSD، مقارنةً ب (38%) من الأشخاص الحاصلين على عقارات وهمية.

وتعلق كريبس على هذه النتيجة قائلة: «قد فوجئنا أن التأثير كان واضحًا وصريحًا»، وتضيف قائلة: «إن انخفاض أعداد المشاركين في تلك التجارب في الأوقات السابقة أضعفت من القوة الأحصائية لتلك النتائج، ولكن مع وجود قاعدة بيانات لأكثر من (500) مشترك فإن النتائج بالتأكيد تمتلك قوة إحصائية جيدة».

و- ما الخطر إذًا؟

مادام العقار يسبب حالة من الاستمتاع لمتعاطيه، ويساهم في علاج الأمراض كما أسلفت أيها الكاتب، فلماذا لا نتعاطيه؟ أعلم عزيزي القارئ ما يدور برأسك، وإليك ماهو مخيف.

1- أضرار كروموسومية

أظهرت دراسة نشرت في (مجلة الجمعية الطبية الأمريكية-The Journal of the American Medical Association) زيادة التشوهات في الكروموسومات الموجودة في كرات الدم البيضاء الخاصة بالأشخاص المتعاطين لعقار الLSD مقارنة بالعقارات الأخرى، كما وجدت معدلات عالية من نفس التشوه لدى الأطفال المتعرضين لهذا العقار أثناء الحمل.

2- الحمل

في دراسة أخرى نُشرت في المجلة السابقة أيضا متعلقة بتأثير الLSD للمتعاطين الحوامل، فإن أعراض مثل الإجهاض والولادة المبكرة والعيوب الخلقية للأجنة، ظهرت في المتعاطين للجرعات الصغيرة نسبيًا في عينة من (121) حامل، و مع زيادة الجرعة ارتفعت حالات الإجهاض في حوالي (27) حالة، وبالرغم من ذلك فإن البيانات المستقاة من الدراسة السابقة لا تجعلنا بالضرورة نبني علاقة سببية واضحة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد: Ahmed Fahmy

مراجعة: Amira Esmail

تصميم: Momen Hesham Ahmed

المصادر:

(1)

LSD — Britannica Library [Internet]. [cited 2018 Jun 20]. Available from: https://library.eb.co.uk/levels/adult/article/LSD/49184

(2)

Bellis M. The Hallucinogen That Was Supposed to Be Medicine [Internet]. ThoughtCo. [cited 2018 Jun 20]. Available from: https://www.thoughtco.com/the-invention-of-lsd-1992079

(3)

9 Things That Happen in the Brain and Body During an LSD Trip [Internet]. The Science Explorer. [cited 2018 Jun 20]. Available from: http://thescienceexplorer.com/brain-and-body/9-things-happen-brain-and-body-during-lsd-trip

(4)                                                                                          

Bottom of Form

Gannon M, January 27 LC|, ET 2017 10:57am. Extended Trip: Why LSD’s Effects Last So Long [Internet]. Live Science. [cited 2018 Jun 25]. Available from: https://www.livescience.com/57658-why-lsd-effects-last-so-long.html

(5)

Carey B. LSD, Reconsidered for Therapy. The New York Times [Internet]. 2017 Dec 20 [cited 2018 Jun 26]; Available from: https://www.nytimes.com/2014/03/04/health/lsd-reconsidered-for-therapy.html

Top of Form

                                                                                         (6)

Good Trip? LSD May Ease Anxiety [Internet]. [cited 2018 Jun 26]. Available from: https://www.livescience.com/43894-acid-lsd-therapeutic-value-benefits.html

Top of Form

                                                                                                                                                                                    (7)

LSD Helps to Treat Alcoholism [Internet]. Scientific American. [cited 2018 Jun 27]. Available from: https://www.scientificamerican.com/article/lsd-helps-to-treat-alcoholism/
(8)

LSD Effects on the Body: Melts Your Mind, Not in Your Hands – LSD Effects | HowStuffWorks [Internet]. [cited 2018 Jun 28]. Available from: https://science.howstuffworks.com/lsd4.htm
(9)

Egozcue J, Irwin S, Maruffo CA. Chromosomal Damage in LSD Users. JAMA [Internet]. 1968 Apr 15 [cited 2018 Jun 28];204(3):214–8. Available from: https://jamanetwork.com/journals/jama/fullarticle/338828

(10)

Effect of LSD on Human Pregnancy | JAMA | JAMA Network [Internet]. [cited 2018 Jun 28]. Available from: https://jamanetwork.com/journals/jama/article-abstract/354548

 

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي