Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

بحث جديد يحدد أربعة أنماط للشخصية

four-personality-types-compressor

|اكتشف العلماء أن هناك أربعة أنواع للشخصية.

وفقًا لبحث جديد تناول 1.5 مليون شخص حول العالم، أظهرت النتائج أن كثيرًا منهم تمحور حول أربعة أنواع للشخصية.

في حين إنه عادة ما يكره علماء النفس فكرة «الأنماط الشخصية»، إلا أن البروفيسور (لويس أمارال -Luís Amaral)، مؤلف الدراسة المشارك، قال:

إن الأنواع الشخصية وُجِدَت فقط في (أدب المساعدة الذاتية – Self-Help Literature) ولم يكن لديها مكان في المجلات العلمية. والآن، نعتقد أن هذا سيتغير بسبب هذه الدراسة.

وحسب هذه الدراسة فإن هذه الأنواع هى: «العادي» و«المتحفظ» و«النموذجي» و«الأناني».

1. النوع العادي – Average

معظم الناس هم «عاديون»، وكما تتوقع: فهم منفتحون نسبيًا ولكنهم أيضا عصبيون قليلًا. كذلك هم منغلقون نسبيًا على التجارب الجديدة، ويفضلون التمسك بما يعرفونه وليسوا فضوليين كثيرًا حول العالم.

2. النوع المتحفظ – Reserved

يميل الأشخاص المتحفظون لأن يكونوا مستقرين عاطفيًّا ولكن أكثر انطوائيةً. وفي مقابل ذلك، هم محبوبون وأصحاب ضمائرَ حيةٍ. هذا هو النوع الهادئ، المتواري عن الأنظار، صاحب الإرادة والمُؤتمَن.

3. النوع النموذجي – Role Models

هم عادة ما يميلون إلى أن تكون مشاعرهم مستقرة، وأن يكونوا على درجة عالية من الانفتاح على التجارب، والانسجام والوعي والانبساط. هذا يعني أنهم ودودون ومجتهدون ومنفتحون وفضوليون. فالآخرون بطبيعة الحال يتطلعون لأن يكونوا مثلهم بسبب سماتهم الشخصية الإيجابية.

قال البروفيسور آمارال:

هؤلاء الأشخاص هم المؤتمنون والمنفتحون على الأفكار الجديدة. هم أشخاص قادرون على التحكم في زمام الأمور. في حقيقة الأمر، ستكون الحياة أسهل إذا كان لديك تعاملات كثيرة مع النموذجيين.

وفي الغالب يميل الناس ليصبحوا نموذجيين مع تقدمهم في العمر. وكذلك تكون المرأة في الغالب أكثر عرضة للاندراج تحت هذا التصنيف.

4. النوع الأناني – Self-centered

إن الأشخاص الأنانيين هم منفتحون ولكنهم أقل انبساطا ووفاقًا ووعيًا. ولا سيما الأولاد المراهقون، فغالبًا ما يميلون لأن يكونوا أنانين، قال البروفيسور أمارال:

نحن نعلم أن الأولاد فى سن المراهقة يتصرفون بطرق أنانية (تتمحور حول الذات). وإذا كانت البيانات صحيحة وتم فرزها وفقًا للتركيبة السكانية، فسوف يتضح أنهم هم المجموعة الأكبر من الناس.

ويميل الناس للتقليل من التركيز على ذاتهم مع التقدم في العمر. حيث جاءت النتائج من مسح لأكثر من 1.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، بعد أن تم إعطاؤهم اختبارات قياسية للعوامل الخمسة الرئيسية للشخصية: العصبية والانبساط  والتوافق والوعي (الضمير الحي) والانفتاح على التجربة. وأظهرت النتائج أن العديد من الأشخاص (وليس كلهم) يميلون إلى التمحور حول هذه الأنواع الأربعة. كما أن التغير ممكن الحدوث أيضا بين المجموعات، قال البروفيسور أمارال:

عندما ننظر إلى مجموعة كبيرة من الناس، فمن الواضح أن هناك توجهات، حيث إنه من الممكن أن يغير بعض الأشخاص بعضًا من هذه السمات مع مرور الوقت، وقد يكون هذا موضوعًا للبحث فى المستقبل.

اكتشف العلماء أن هناك أربعة أنواع للشخصية.
الشخصيات الأربعة وفقًا لخمس سمات شخصية، جامعة نورثويسترين. (المصدر: http://sc.egyres.com/PhYa7)

 

ترجمة: ريهام محمد

مراجعة علمية: ماريا عبد المسيح

تدقيق لغوي: هدى بلشقر

مصدر الترجمة

مصدر البحث

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي