جائزة نوبل

أزواج فازوا معًا بجائزة نوبل

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

الزوجان أبهيجيت (Abhijit) وجائزة نوبل في 2019

أُعلِن عن فوز الزوجين الأمريكيين بانيرجي أبهيجيت وإستر دوفلو -بالإضافة إلى مايكل كريمر- بجائزة نوبل في الاقتصاد عام 2019 لنهجهم التجريبي في التخفيف من حدة الفقر العالمي. وثُبِت أن الرقم السادس هو رقم الحظ لأبهيجيت بانيرجي وإستير دوفلو، حيث كان بانيرجي هو الشخص السادس من مدينة كلكتا الذي يفوز بجائزة نوبل، وكذلك كان الزوجان هما الثنائي السادس الذي يفوز بجائزة نوبل. كان هناك 5 أزواج قبل أبهيجيت وإستير قد حصلوا على جائزة نوبل.

Abhijit Banerjee and Esther Duflo are the sixth couple to jointly win the Nobel Prize. Banerjee is also the sixth Kolkata related person to win the award.
الزوجين الأمريكيين بانيرجي أبهيجيت وإستر دوفلو.

الزوجان كوري (Curie) عام 1903

بدأ الزوجان ماري وبيير كوري قائمة الأزواج الذين تقاسموا جائزة نوبل حين فازا عام 1903 بالجائزة في فرع الفيزياء لتقدير الخدمات الاستثنائية التي قدماها من خلال أبحاثهم المشتركة حول ظاهرة الإشعاع والتي اكتشفها البروفيسور هنري بيكريل. وتقاسم هنري بيكريل النصفَ الآخر من الجائزة لاكتشافه النشاط الإشعاعي التلقائيّ. وفي عام 1911، فازت ماري كوري بجائزة نوبل الثانية عن خدماتها للنهوض بالكيمياء من خلال اكتشاف عنصري الراديوم والبولونيوم، وعزل الراديوم ودراسة طبيعة ومركبات هذا العنصر الرائع.

Pierre Curie et Marie Sklodows
لزوجان ماري وبيير كوري.

الزوجان جوليو (Joliot) عام 1935

كانت إيرين كوري الابنة الكبرى للزوجين كوري. وبدأت إيرين كوري العمل في معهد الراديوم. ومن المثير للاهتمام أن فريدريك جوليو انضم إلى ماري كوري في بحثها عام 1924 كمساعدٍ لها. وكانت إيرين هي التي علَّمت فريدريك جوليو تقنيات البحث والنشاط الإشعاعي. وتزوجا في عام 1926. بحث الزوجان في الإسقاط النووي، والذي كان خطوة أساسية في اكتشاف النيوترون والبوزيترون. فاز الزوجان بجائزة نوبل في الكيمياء عن أعظم اكتشاف لهما وهو النشاط الإشعاعي الاصطناعي في عام 1935.

1280px Frederic and Irene Joli
إيرين كوري وفريدريك جوليو.

الزوجان جرتي وكارل كوري (Gerty and Carl Cori) عام 1947

تقاسم الزوجان جيرتي وكارل كوري نصف جائزة نوبل في الطب. تخرّج الزوجان من كلية الطب معًا، وتزوجا وانتقلا إلى بوفالو من فيينا. لقد عملا معًا على دراسة تعاون الهرمونات والإنزيمات. أما النصف الآخر من الجائزة فقد حصل عليه برناردو ألبرتو لاكتشافه الدور الذي يلعبه هرمون الفص الأمامي من الغدة النخامية في عملية التمثيل الغذائي للسكر.

Lab Partners 0
جيرتي وكارل كوري.

الزوجان ميردال (Myrdal)

كان جونار وألفا ميردال -العالمان الرائدان في ثلاثينيات القرن الماضي- الزوجان الوحيدان اللذان فازا بجائزة نوبل في تخصصات مختلفة. حصل جونار -بشكل مشترك- على جائزة في العلوم الاقتصادية عن الأبحاث حول العلاقات المتبادلة بين العمليات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في عام 1974، وفازت ألفا بجائزة نوبل للسلام عن عملها في مكافحة الانتشار النووي في عام 1982.

CL801CeWcAA78yx
جونار وألفا ميردال.

الزوجان موسر وبريت (May-Britt and Edvard Moser) عام 2014

فاز الزوجان بجائزة نوبل في الطب عام 2014 لاكتشافهما للخلايا التي تشكل نظام تحديد المواقع في الدماغ. بعد ذلك، تابع كل منهما نوعًا محددًا من الخلايا لتحديد موقع قريب من الحُصين -وهي منطقة تقع في وسط الدماغ- في عام 2015، ووجدوا أنه عندما يمر جرذ بنقاط معينة مرتبة في شبكة سداسية في الفضاء، يتم تنشيط الخلايا العصبية التي تشكل نوعًا من نظام الإحداثيات. ثم واصلا شرح كيفية تعاون هذه الأنواع المختلفة من الخلايا.

BzSVOshIQAAr4Pd
الزوجان موسر وبريت الحاصلين على جائزة نوبل 2014.

فريق الإعداد

ترجمة: أسماء سليمان
مراجعة علمية: أسماء سليمان
تدقيق لغوي: هاجر زكريا
تحرير: داليا شافعي السيد

المصادر

المصدر: The Couples who won Nobel Prize
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments