Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

أوتوديسك (عمالقة البرمجة الهندسية)، الجزء الأول

Autodesk

تُعد أوتوديسك واحدة من أكبر شركات برامج التصميم الهندسي على مستوى العالم، وذلك بتنوع برامجها المتاحة في أكثر من 85 دولة و18 لغة.

لأوتوديسك فروع في النمسا وأسبانيا وإنجلترا واليابان والتشيك وأستراليا، بالإضافة لفرعها الرئيسي بكاليفورنيا.

تأسست شركة أوتوديسك عام 1982 على يد المبرمج (جون والكر – John Walker )

ولكن برنامجه الأشهر (الأوتوكاد ) بدأت قصته قبل ذلك حين قام (مايكل ريدل – Michael Riddle) بعمل أول نسخة منه في السبعينات مستخدمًا معالج (16 بيت – 16 Bit ) لتخرج أول نسخة للنور في عام 1979.

قام والكر بشراء أوتوكاد من مبتكره (مايكل ريدل – Michael Ridle) ثم تم تقديم الأوتوكاد للعامة في العام التالي.

خلال عام 1986 ترك والكر منصبه في إدارة الشركة ليتفرغ للبرمجة، وكنتيجة لذلك تمكن من تطوير إضافة للأوتوكاد متخصصة في مجال الإنشاءات. هذه الإضافة مَكَّنت المهندسين من عمل جداول حصر كميات. في هذا الوقت تم بيع 40000 نسخة من الأوتوكاد.

في صيف 1987 قامت أوتوديسك بعرض 2.5 مليون سهم من أسهم الشركة للبيع مقابل 24 دولار للسهم، مما ساعد الشركة على سداد بعض من ديونها. وفي هذا العام زادت أرباح الشركة بنسبة 40 %. وبحلول 1989 استطاعت أوتوديسك أن تستحوذ على 60% من سوق برامج التصميم بمبيعات تفوق الـ 117 مليون دولار.

من أهم أسباب نجاح مبيعات أوتوديسك كان اعتمادها على شبكة موزعين على مستوى العالم ولم تحصر نفسها في نطاق جغرافي مُحدَّد بالتالي كانت هناك منافسة بين الموزعين الذين قبلوا بمكسبٍ قليل في بيع البرنامج مقابل الاستفادة من بيع الأجهزة المناسبة لتشغيله بالإضافة لخدمات ما بعد البيع والتدريب (حيث بنهاية 1985 كان هناك 40 مركزًا مُعتمَد لتعليم الكاد).

أيضًا استطاعت أوتوديسك الانتشار أكثر من خلال التوافق مع برامج أخرى حيث أصبح الكاد متوافق مع حوالي 200 برنامج في أبريل 1985.

النسخة الأهم للأوتوكاد في هذة المرحلة كانت أوتوكاد 2.5 التي صدرت في 1986 ودعمتها شركات كثيرة وهي النسخة التي احتوت لأول مرة على أمر (التراجع –Undo ) وأصبح التحكم في الألوان مسموحًا وأمر القياس (measure ) وحوالي 70 أمرًا جديدًا آخر.

وفي سبتمبر 1987 بدأت تسمية البرنامج تختلف فبدلًا من تسمية النسخة أوتوكاد 2.7 أصبحت أوتوكاد 9، ومع إصدار 10 أصبح البرنامج معقدًا بشكلٍ أكبر.

في 1990 أصدرت شركة أوتوديسك برنامج (أوتوديسك أنيماتور – Autodesk Animator) ثم تبعته ببرنامج (أوتوديسك ستوديو ثلاثي الأبعاد – Autodesk 3D Studio )

مع نهايات 1990، أصبحت إحصائيات أوتوديسك مدهشة، فمع 900 موظف باعت أوتوديسك حوالي 300 ألف نسخة من أوتوكاد وأصبح لها 4000 موزع و700 تطبيق و350 مركز تدريب. وفي تلك المرحلة لم يكن أيًّا من المؤسسين موجودًا في مجلس الإدارة.

عندها قرر والكر أخذ راحة طويلة للتفكير في مستقبل أوتوديسك حيث يقول في أحد خطاباته لإدارة الشركة في أبريل 1991:
«معظم الشركات التي تحصل على قيمة عالية ثم تفقدها يكون ذلك بسبب إخفاقها في مواكبة التقدم التكنولوجي أو احتياجات السوق المتغير.»

أخبر والكر الإدارة في نفس الخطاب أنه يرى أن الأوتوكاد برنامجهم الرئيسي لم يتطور بالشكل الكافي منذ صدوره على الرغم من حفاظه على مستواه. ولكن مع الوقت سيظهر منافسون يقدمون أكثر، مما قد يسحب المستخدمين. وأعطى الإدارة عدة ملاحظات أهمها:

1- الأوتوكاد لا يلقى التطوير المناسب ولا التسويق المناسب.

2- بينما تركز أوتوديسك على القدرات الأساسية للأوتوكاد، تناست الاحتياجات التي يعتقد والكر أن المستخدم يتوقعها مقابل ما يدفع كثمنٍ للأوتوكاد.

3- واجهة الأوتوكاد غير فنية.

4- الأوتوكاد كان أغلى سعرًا من برامج الكمبيوتر الأخرى.

5- إصدار نسخة ويندوز 3.0 كان حدثًا كبيرًا لم تستغله أوتوديسك.

 

 

إعداد: Mostafa Mohamed El-Ashmawy

مراجعة علمية: Mahmoud Mohamed Ouf

مراجعة لغوية: Mohamed Sayed Elgohary

تصميم: Wael Yassir

 

المصادر:

http://sc.egyres.com/5K7nu

http://sc.egyres.com/3M61X

http://sc.egyres.com/T69MG

http://sc.egyres.com/MocXx

#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي