أول فندق فاخر في الفضاء

180406094543-1-aurora-station-1

|

هل حلمت مسبقًا بالسفر إلى الفضاء؟ هل تريد تقضية عطلتك في فندق فضائي فاخر؟ على الرغم من أنَّه كان يبدو مستحيلًا فيما مضى إلَا أنَّ الحلم بات قريب المنال، فالأمر هذه المرة ليس فقط خيال علمي؛ فشخص ما لديه خطة بالفعل.

أعلنت شركة ناشئة لتكنولوجيا الفضاء تسمى Orion Span عن خططها حول إنشاء «محطة الشفق القطبي – Aurora Station» ليكون أول فندق فضائي، حيث من المُتوقع إطلاقه في عام 2021 بحيث يبدأ في استضافة السياح بحلول عام 2022، وسيكون الزوار على متن المحطة قادرين على الاستمتاع بخدمة الواي فاي واختبار انعدام الوزن وتجربة الواقع الافتراضي على الكاميرا الثلاثية الأبعاد، بإلاضافة إلى عيش تجربة رواد الفضاء .

يقول Frank Bunger الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة Orion Span: «قمنا بتطوير Aurora Station لكي نوفر مكان متكامل الخدمات في الفضاء؛ فبعد الإطلاق ستبدأ المحطة في الخدمة على الفور، مما سيجعلها تجلب المسافرين إلى الفضاء أسرع وأقل سعرًا من أي وقت مضى، بينما توفر لهم أيضًا تجربة لا تنسى.»

الإقامة لمدة 12 يوم على متن محطة  Aurora Station يُكلف 19 مليون دولار أمريكي لكل شخصين، وهو مبلغ أقل قليلاً من المبلغ –المُقدر بـ 20 مليون دولار إلى 40 مليون دولار- الذي دفعه مواطنون عاديون مقابل الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية بين عامي 2001 و 2009، وتقبل شركة Orion Span الآن الحجز للإقامات المستقبلية في Aurora Station؛ ولتأمين مكان لك على قائمة الانتظار عليك أن تدفع عربون يُقدر بـ 80 ألف دولار قابلين للاسترداد بالكامل، ولا يبدو أن هناك نقص في عدد العملاء؛ فبعد 72 ساعة فقط من الإعلان عن المحطة، تمَّ بيع تذاكر أول أربعة أشهر من الحجوزات.

ستستضيف المحطة ستة أشخاص في كل مرة –بحيث يكون اثنين منهم من أفراد الطاقم والأربعة الباقيين نزلاء- ستدور المحطة حول الأرض على بعد 320 كم أو 200 ميل في المدار الأرضي المنخفض، وسوف تُكمل رحلة واحدة حول الكوكب كل 90 دقيقة، وإذا أجريت الحسابات فهذا يعني أنَّ النزلاء سوف يستمتعون ب 16 شروق وغروب للشمس كل يوم. وخلال إقامتهم لمدة 12 يومًا سيعيشون 96 شروق وغروب للشمس. وستتوفر لهم الفرصة للسفر فوق منازلهم، وسيكون لديهم أيضا الفرصة لرؤية الشفق القطبي الشمالي والجنوبي من نوافذ المحطة، كما سيستمتع النزلاء بالمناظر الخلابة للأرض التي تدور تحتهم؛ وذلك بفضل العدد غير المسبوق من النوافذ التي ستحتويها المحطة.Image result for aurora station

وهناك جانب آخر للمحطة -بخلاف مجرد الحصول على عطلة رائعة للقادرين على تحمل التكلفة- وهو جانب بحثي؛ فسوف تقدم Orion Span محطة Aurora كمنصة لبحوث الجاذبية الصغرى (micro-gravity)، وسيتم أيضًا تأجيرها لإجراء عمليات تصنيع على متنها بالإضافة إلى إجراء أبحاث الطباعة ثلاثية الأبعاد.

الاستعدادات اللازمة للسفر

قبل السفر إلى المحطة سيشارك الزوار في برنامج لمدة ثلاث شهور لإعدادهم للإقامة في الفضاء ويسمي البرنامج (Orion Span Astronaut Certification-OSAC)، حيث سيتعلم المسافرون خلال البرنامج أساسيات رحلات الفضاء والميكانيكا السماوية، ويتدربون على العيش في بيئة انعدام الورزن، ويكملون أنشطة تدريب أخرى، سينتهي الزوار من الجزء الأول من البرنامج عبر الانترنت أو باستخدام تطبيق OSAC الذي يتوقع صدوره في عام 2019.

قبل ثلاثة أشهر من السفر، سيكمل الضيوف المرحلة الثانية من التدريب في منشأة Orion Space، وهناك، سيكتسبون فهمًا واسعًا لأنظمة المركبات الفضائية وغيرها من التدريبات الطارئة، في حين سيتم الانتهاء من مرحلة التدريب الثالثة والأخيرة خلال إقامة المسافر على متن المحطة.

ماذا ستفعل في الأعلى؟

ليس هناك شك في أنَّ البقاء في فندق فضائي لمدة 12 يومًا سيكون تجربة العمر، ولكن لا يزال 12 يومًا فترة طويلة، ستكون مساحة المحطة الفضائية 5600 قدم مربع، مزودة باثنين من الأجنحة التي يمكن تهيئتها لأربعة أفراد، وكل جناح بحجم غرفة نوم صغيرة، ولكن بعد أن تعتاد على رؤية الأرض بالأسفل واعتيادك على جناحك ماذا ستفعل؟

على ما يبدو، لن يكون الضجر مشكلة، فبالاضافة إلى المناظر الخلابة للأرض والفضاء، سيتمكن المسافرين من الاستمتاع بانعدام الجاذبية وسيكونون قادرين على الطيران بحرية داخل المحطة، كما سيتاح لهم تجربة للواقع الافتراضي فريدة من نوعها، وسيشاركون أيضًا في التجارب البحثية مثل: زراعة الطعام أثناء وجودهم في المدار، وسيكون بإمكانهم اصطحابها معهم إلى المنزل كهدية تذكارية.

كما ستتوفر هناك خدمة انترنت لاسلكية عالية السرعة بالطبع، لذلك إذا كنت شخص يشعر بالملل من الدوران حول الكوكب الوحيد الذي نعرفه الذي يستضيف حياة، والكوكب الوحيد الذي عاشت فيه كل حضارة بشرية وماتت، يمكنك دائمًا البقاء على اتصال أو البث المباشر مع أحبائك على الأرض، كما يمكنك تصفح الويب أو مشاهدة مقاطع الفيديو.

وبالتحدث مع سياح سابقين في الفضاء، قالوا إنَّ 10 أيام على متن المحطة الفضائية لم يكن كافيًا، فربما يكون اليومان الإضافيان اللذان سيتمتع بهما نزلاء Aurora Station هي الفترة المناسبة.

وحدات سكنية فضائية  (الخطوة التالية)

صُممت Aurora Station بحيث تكون قابلة للتوسيع، حيث يمكن إرفاق المزيد من المحطات بالمحطة الأصلية دون إحداث خلل بأي شئ بسبب الهندسة المعمارية الفريدة للمحطة، وهذا يقودنا إلى الهدف التالي لشركة Orion Span: وهو الشقق الفضائية، فبالإضافة إلى توفير فرصة لزيارة الفضاء لمرة واحدة في العمر، تخطط الشركة الناشئة لاحقًا لبيع وحدات من المحطة كأول وحدات سكنية في العالم في الفضاء. حتى الآن لم يقل أحد شئ عن مقدار تكلفة هذا.

وقال Bunger في البيان: «تُمكننا بنيتُنا المعمارية من زيادة السعة بسهولة، مما يجعلنا قادرين على النمو مع متطلبات السوق، مثل مدينة تنمو من الأرض نحو السماء.»  ويضيف: «يمكن لمالكي المحطة المستقبليين العيش أو زيارة أو تأجير وحداتهم السكنية الفضائية، هذه حدود مثيرة، وOrion Space فخورة لتمهيدها الطريق لذلك.»

إعداد وترجمة: هدير صبري

مراجعة: آية غانم

المصادر: http://sc.egyres.com/XJtzm

http://sc.egyres.com/xWIjI

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي