Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

علماء يستخدمون الضوء المرئي لإتمام تفاعل تكوين مركب أمينونوربورنان الآمن بدلاً من الأنيلين

designingasa

عندما تمسك زجاجة من الأسيتامينوفين-acetaminophen، فربما تبحث عن الراحة من صداع. لكنك إذا تناولت أكثر مما يُوصى به، فإنه يمكن للدواء أن يتلف كبدك.

وهذا بسبب أنه عندما يتحلل أحد مكونات الدواء، مكون ثانوي يُدعى أنيلين-aniline، في الكبد، فإنه يمكن أن ينتج نواتج أيض سامة. الآن، طور باحثو جامعة ميتشيجن-Michigan لبنة يمكن أن تكون بديلاً أكثر أماناً لتطوير أدوية جديدة.
في صناعة الأدوية، عادة ما يُستخدم الأنيلين كأساس لتطوير علاجات دوائية جديدة. لكن طريقة الكبد في التمثيل الغذائي للأدوية التي تحتوي على الأنيلين قد تسبب آثار جانبية سامة. على سبيل المثال، فإن إجهاد الكبد بالأسيتامينوفين قد يسبب فشلاً كبدياً. يمكن أن تؤدي أدوية أخرى إلى استجابة مناعية ضارة بسبب عملية الأيض غير المرغوبة.

أوضح كوري ستيفينسون-Corey Stephenson، أستاذ الكيمياء في جامعة ميتشيجن، بقوله: ” الأنيلين هو تركيبة شائعة يسهل صنعها، ومشكلة الأنيلين أنه يتم تمثيله غذائياً في الكبد بسرعة، وهو ما قد يخلق مشاكل. فنحن نريد أن يتم التمثيل الغذائي لأدويتنا لكن ليس بصورة قد تجعل لهم تأثيرات سامة.”

أبحاث ستيفينسون وفريقه لتطوير بناء أكثر أمانا بدأت كرغبة لاسكتشاف طرق لاستخدام الضوء المرئي لتحفيز التفاعلات الكيميائية. بدأ الفريق بالنظر إلى تركيبات تُدعى أمينو سيكلو بروبان-aminocyclopropanes، آملين في تحلويها إلى مركبات أكثر قيمة وتعقيداً.

أدرك الفريق إمكانية تحويل الأمينو سيكلو بروبان إلى مركب مختلف، 1-أمينو نور بورنان-1-aminonorbornane، وهو أكثر تعقيداً ومن الصعب جداً تكوينه. أدرك الفريق أيضاً أن مركب 1-أمينو نور بورنان سيكون مفيداً للغاية في اكتشاف أدوية جديدة.

والفائدة أنه لا يبدو أن إنزيمات الكبد لا تقوم بالتمثيل الغذائي لمركب 1-أمينونوربورنان بصورة ضارة، ويوضح داريل ستافينس-Daryl Staveness، باحث ما بعد الدكتوراة في جامعة ميتشيجن وزميل جمعية السرطان الأمريكية، بقوله: “لقد أدركنا أنه يمكننا استخدام مواد الأمينونوربورنان كبديل للأنيلين. في الغالب، ستحتاج شركات الأدوية إلى إعادة تصميم الأدوية التي تستخدم الأنيلين لتجنب حدوث الأكسدة. لكن في حالة استخدام الأمينونوربروبان، فلا ينبغي علينا القلق بشأن تلك المشكلات الخاصة بعمليات التمثيل الغذائي.”

وتمتلك العملية التي استخدمها الفريق لتحويل الأمينوسيكلوبروبان إلى المركبات المفيدة 1-أمينونوربورنان فوائد أخرى: فالأمينونوربروبان يمكن إنتاجه بصورة رخيصة ومستدامة وعلى نطاق واسع وذلك بسبب أن التفاعل اللازم لانتاج الجزيء يعمل بالضوء المرئي.

ترجمة: محمد شريف
تحرير: على صلاح

المصدر: https://phys.org/news/2018-11-safer-block-drug-discovery-harnessing.html

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي