التحليل الإحصائي وأهم برامجه

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
|

للتحليل الإحصائي دور كبير في اختصار الوقت، وتوفير الجهد على الباحثين، وإعطاء نتائج دقيقة بسرعة كبيرة. وهناك عدد كبير من البرامج الإحصائية المختلفة التي يمكن أن يستخدمها الباحث للقيام بتحليل إحصائي لمجموعات البيانات الخاصة به، وحتى يتم استخدام برامج التحليل الإحصائي بشكل صحيح يجب على الباحث أن يتعرف إلى عدد كبير من برامج التحليل الإحصائي، وطرق استخدامها، ونقاط القوة والضعف لكلٍّ منها. فيما يلي سنلقي نظرة على عدد من البرامج الأكثر شيوعاً بين الباحثين (SPSS, STATA, SAS, EXCEL & R) مع ذكر أهمّ المميّزات والعيوب الخاصة بهم.

برنامج SPSS

SPSS هو اختصار لـ(الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية-Statistical Package for  the Social Sciences)، وهو واحد من أقدم البرامج الإحصائية. تمّ إطلاق أول نسخة من هذا البرنامج في عام 1968 من قبل شركة (.SPSS Inc)، وتمّ شراؤه في وقت لاحق من قبل شركة (IBM) في عام 2009، وآخر إصدار له الآن هو SPSS 25. يعتبر برنامج SPSS أحد أهمّ وأشهر حزم البرامج الجاهزة في مجال التحليل الكمي للبيانات المستخدمة في بحوث العلوم الاجتماعية، ويمتاز بالكثير من الخصائص التى تجعله سهل الفهم والاستخدام.

  • مميّزات SPSS
  1. سهل جداً في التعامل والاستخدام، ومناسب لجميع مستويات المستخدمين.
  2. يمكن إجراء التحليل باستخدام القوائم دون الحاجة إلى كتابة الأوامر.
  3. يمكنه التعامل مع جميع أنواع الملفات تقريباً.
  4. يتفوّق في الإحصاء الوصفي، وتحليل الانحدار الأساسي، وتحليل التباين.
  5. نظراً لأهميّته العلمية الكبيرة يتمّ تدريس مبادئ التحليل الإحصائي في معظم الجامعات العالمية من خلاله.
  • عيوب SPSS
  1. يركّز على الأساليب الإحصائية المستخدمة بشكل أساسيّ في العلوم الاجتماعية.
  2.  من الممكن أن تتغيّر نتائجه عند تغيير ترتيب إدخال المتغيرات، ولا يمكن التأكّد من صحة الحل إلا بالتجريب مرة أخرى وذلك بإدخال المتغيرات بترتيب مختلف و مقارنة النتائج، يحدث هذا عادة مع (التحليل اللوجيستي-Logistic Analysis) و(النماذج الخطية المعممة-Generalized linear models).
  3. لا يمكنه التعامل مع ملفات البيانات الكبيرة جداً.

برنامج STATA

STATA هو برنامج إحصائي أكثر حداثة. تم إطلاق أول إصدار له في عام 1985، ومنذ ذلك الوقت تتزايد شعبيّته بشكل كبير خاصّة في مجال الاقتصاد القياسي، وربما ينافس الآن SPSS وSAS في قاعدة المستخدمين. آخر إصدار له الآن هو  STATA 15.

  • مميزات STATA
  1. أقوى بكثير من SPSS-ربما يعادل SAS.
  2. يمكن إجراء التحليل بكتابة الأوامر أو باستخدام القوائم.
  3. يتفوق في (تحليل الانحدار المتقدّم-Advanced Regression Models).
  • عيوب STATA
  1. أصعب في التعلم والاستخدام من SPSS.
  2. لا يمكنه إجراء بعض التحليلات المتخصّصة مثل (شجرة التصنيف والانحدار-classification and Regression Tree) أو (طريقة المربعات الصغرى- Least Square Method).

برنامج SAS

SAS هو اختصار لـ (نظام التحليل الإحصائي-The Statistical Analysis System)، أنتجته شركة (SAS) عام 1976 عن طريق أستاذَين في جامعة ولاية كارولينا الشمالية: جيمس غودنايت وجون سول. وقد كان استخدام SAS مقتصراً فقط على وزارة الزراعة الأمريكية إلى أن قام مؤسّساه بإنشاء شركة خاصة بهما، واختارا مقرّها الرئيسي في روليغ بولاية كارولينا الشمالية في أمريكا.

  • مميّزات SAS
  1. يمكن استخدامه مع مجموعات البيانات الكبيرة جداً، إذ يمكنه إجراء تحليلات معقّدة ومتقدّمة.
  2. يمكن إجراء التحليل بكتابة الأوامر أو باستخدام القوائم.
  • عيوب SAS
  1. أصعب في التعلم والاستخدام من SPSS.
  2. على عكس SPSS وSTATA، يتمّ تشغيل SAS إلى حدّ كبير بالبرمجة، ولذلك فهو يتطلّب بعض المعرفة بلغة البرمجة.

برنامج EXCEL

EXCEL هو جزء من مجموعة برامج Microsoft Office. تم إصدار Excel 1.0 لأول مرة عام 1985، آخر إصدار له الآن هو Excel 2016.

  • مميزات EXCEL
  1. سهل الاستخدام.
  2. يمكن قراءة جداول البيانات الخاصة به من خلال العديد من الحزم الإحصائية الأخرى كـ(STATA,SAS & SPSS) دون الحاجة إلى تحويلها.
  • عيوب EXCEL
  1. لا يمكنه إجراء تحليلات إحصائية أكثر تعقيداً دون شراء إضافات تجارية باهظة الثمن، وهي متواضعة مقارنة بالبرامج السابقة.
    (Excel Add-Ins) هي مجموعة البرامج التي تقوم بإضافة أوامر اختيارية إلى الأوامر التقليدية لبرنامج Microsoft Excel. هذه الوظائف الإضافية قد تكون مجانية مثل (Analysis Toolpak) و(Solver) أو غير مجانية مثل (MegaStat).
  2. من الممكن أن يجعل جهاز الحاسوب بطيئاً إذا تمّ استخدامه مع جداول بيانات كبيرة.

برنامج R

R هو برنامج إحصائيّ مفتوح المصدر، تمّ إنشاؤه بواسطة زملاء في جامعة أوكلاند بنيوزيلندا: روبرت جنتلمان وجورج إهاكا في عام 1993. وهناك نسخة مجانية له من لغة البرمجة الإحصائية (+S.plus (S والتي تعتمد على اللغة (S).

  1. مجاني.
  2. يمتلك واجهة لغة HTML مما يساعد على تنفيذ الأوامر البرمجية بسهولة.
  • عيوب R
  1.  أكثر صعوبة في التعلم والاستفادة من SAS وSTATA.
  2.  إجراء التحليل يكون بكتابة الأوامر فقط؛ ولذلك فهو يتطلّب بعض المعرفة بلغات البرمجة.
  3. يمثّل خطراً بالنسبة للشركات الكبيرة نظراً لكونه مفتوح المصدر؛ إذ يمكن استخدامه بحرية وتغييره ومشاركته من قِبل أيّ شخص.

يملك كلّ برنامج من برامج التحليل الإحصائي مميزاته الخاصة، ولذلك يجب على الباحث أن يتعرّف على أكبر عدد ممكن من هذه البرامج، ويتابع التحديثات التي تطرأ عليها حتى يتمكن من اختيار البرنامج الملائم لبحثه ويستطيع الوصول إلى تحليل إحصائيّ دقيق.

إعداد: أسماء محمد

مراجعة: فاطمة شعبان

تدقيق لغوي: رؤى زيات

تحرير: نورهان صابر

قائمة المصادر:

.1

Overview of statistical software packages: Introduction to Statistical Software [Internet]. [cited 2018 Nov 17]. Available from: https://lo.unisa.edu.au/mod/book/view.php?id=631718

.2
Ozgur C, Kleckner M, Li Y. Selection of Statistical Software for Solving Big Data Problems: A Guide for Businesses, Students, and Universities. SAGE Open [Internet]. 2015 Apr 1 [cited 2018 Nov 17];5(2):2158244015584379. Available from: https://doi.org/10.1177/2158244015584379
.3
[Choose the statistical package that will make your data talk [Internet]. [cited 2018 Nov 17
Available from: https://bitesizebio.com/25608/choose-the-statistical-package-that-will-make-your-data-talk