Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

الروشتة ( 2 ): الجريب فروت.

grape

تختلف تعليمات الأطباء كثيرًا عندما يتعلق الأمر بالدواء، فأَحْيَانًا يطلب منك الطبيب أن تأخذ الدواء مع الطعام، و أَحْيَانًا يطلب منك أخذ الدواءعلى مَعِدَة فارغة، بالإضافة إلى العديد من التعليمات الأخرى التي لا تنتهي والتي يرى البعض أنها عديمة الأهمية؛ على الرغم من خطورة التهاون بها. يُفضل معظم الناس أخذ الحبوب الدوائية مع بعض المشروبات تجنبًا للمذاق السيئ أو لتسهيل عملية البلع دون العلم بما يمكن أن يحدث عن طريق الخطأ من تداخلات دوائية ضارة، ولذلك  قررنا أن ننوه في هذا الموضوع عن أحد هذه المشروبات؛ والذي يمكن أن يتسبب في بعض المشاكل الصحية عند تناوله مع بعض الأدوية دون اِستشارة الطبيب.

يتناول العديد من الناس الجريب فروت أو الليمون الهندي (Grapefruit) من أجل البحث عن الرشاقة والعديد من الأهداف الأخرى، لا بأس بذلك؛ لكننا يجب أن نحذّر عند تناوله مع العديد من الأدوية، لكن لماذا؟ وما الذي يجعل شركات الأدوية تضع العديد من التحذيرات على بعض المنتجات تجاه أخذها مع ذلك المشروب على وجه الخصوص؟

الإجابة تكمن وراء أحد المركبات العضوية الموجودة في الجريب فروت والمعروفةعلميًابــ فيورانو كومارين (1, 2)« Furanocoumarin » -حيث يقوم ذلك المركب بالعبث بإنزيم معروف للغاية يُدعى CYP3A4- سيتوكروم «3A4 » والموجود بشكل كبير بالكبد والأمعاء الدقيقة. يلعب ذلك الإنزيم دورًا كبيرًا في عملية استقلاب وأيض الدواء وبالتالي يمكن أن يؤثر الجريب فروت على معدل امتصاص الجسد لبعض الأدوية، نظرًا لتأثيره على ذلك الإنزيم؛ بما في ذلك أدوية الضغط، مضادات القلق والتوتر، والأدوية التي تُستخدم في حالات ارتفاع نسبة الكوليستيرول.

بصورة طبيعية،يمنع ذلك الإنزيم (CYP3A4) وصول جزء كبير من الدواء الذي تأخذه إلى الدورة الدموية وبالتالي إلى مكان عمله عن طريق الاستقلاب. عند قيامك بتناول كوب من الجريب فروت مع الدواء الخاص بك، تقوم المواد الموجودة بالجريب فروت بتثبيط جزء كبير من قدرة هذا الإنزيم، مما يؤدي إلى ضعف قدرته على أيض الدواء إلى النصف؛ وبالتالي يجعل كمية الدواء الموجودة بالجسد و القابلة للامتصاص كبيرة للغاية ومن هنا تأتي المشكلات المصحوبةبالعديد من الاَثار الجانبية.

إعداد: Mahmoud Ahmed

مراجعة: Sherif M.Qamar

المصادر

  1. http://sc.egyres.com/q6LZz
  2. http://sc.egyres.com/8izvT
شارك المقال:

فريق الإعداد

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي