الشمول الماليّ وأهم ما تحتاج معرفته عنه

الشمول الماليّ وأهم ما تحتاج معرفته عنه

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

ما هو الشمول الماليّ؟

يُشير «الشمول الماليّ- Financial Inclusion» إلى عملية إتاحة المُنتجات والخدمات الماليّة وتيسير الوصول إليها بتكاليفٍ معقولةٍ لجميع الأفراد والشركات، وهذا بغض النظر عن ثروتهم الخاصة أو حجم الشركات. ويسعى الشمول الماليّ إلى إزالة الحواجز التي تستبعد الأشخاص من المشاركة في القطاع الماليّ، واستخدام خدماته لتحسين حياتهم.

مقتطفات سريعة

  • يهدُف الشمول الماليّ لجَعْل الخدمات الماليَّة اليومية متاحة لأكثر عدد من سكان العالم بتكلفةٍ معقولة.
  • تُقدِّم التطورات في التكنولوجيا الماليَّة (Fintech) مثل: المُعاملات الرقمية (Digital transactions) شمولًا ماليًا سهل تحقيقه.
  • يُقدِّر البنك الدولي أن حوالي 1.7 مليار شخص بالغ في جميع أنحاء العالم ما زالوا يفتقرون إلى معرفة أساسيات الحساب المصرفي/ البنكي.

كيفية عمل الشمول الماليّ

كما تُخبرنا بعضًا من ملاحظات البنك الدولي؛ فإن الشمول الماليّ «يُسهِّل المعيشة اليومية، ويُساعد على تخطيط الأسر والشركات على كل شيء، بدءًا من الأهداف طويلة الأجل وحتى حالات الطوارئ غير المتوقعة»، كما يُضيف «وكأصحاب حسابات بنكيَّة؛ يستخدم الناس خدمات ماليَّة أخرى مثل: المدخرات، والائتمان، والتأمين، وافتتاح الشركات وتوسيعها، والاستثمار: في التعليم والصحة، وإدارة المخاطر، والصدمات الماليَّة للطقس، يُمكن لكلٍ من هذه الخدمات تحسين الجودة الشاملة لحياتهم».

في حين أن الحواجز التي تُعطِّل الشمول الماليّ تُعد مشكلة طويلة الأمد؛ فإن عددًا من القوى تُساعد الآن في توسيع دائرة الوصول إلى أنواع الخدمات الماليَّة التي يتخذها العديد من المستهلكين الأثرياء كأمر مفروغ منه وجَعْلها مُتاحة للجميع.

وتعمل الصناعة الماليَّة (Financial industry) باستمرار على ابتكار طرقٍ جديدة؛ لتوفير المنتجات والخدمات لسكان العالم، وغالبًا ما تُحقق ربحًا في هذه العمليّة. وأدى الاستخدام المُتزايد للتكنولوجيا الماليَّة، على سبيل المثال، إلى توفير أدوات مبتكرة لمعالجة مشكلة عدم إمكانية الوصول إلى الخدمات الماليَّة، وابتكار طرقٍ جديدة للأفراد والمنظمات للحصول على الخدمات التي يحتاجونها بتكاليفٍ معقولة.

ومن الأمثلة على تطورات التكنولوجيا الماليَّة التي ساعدت في تعزيز الشمول الماليّ في السنوات الأخيرة: الاستخدام المتزايد للمعاملات الرقميّة غير النقديّة، وظهور الاستشارات الماليَّة بشكلٍ أوتوماتيكي (Robo Advisors)، وظهور التمويل الجماعي والنظير (Peer to Peer) والإقراض عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أُثبِتَ أن إقراض P2P مفيد خاصة للأشخاص في الأسواق الناشئة؛ الذين قد يكونون غير مؤهلين للحصول على قروضٍ من المؤسسات المالية التقليدية؛ لأنهم يفتقرون إلى التاريخ الماليّ أو السجل الائتماني لتقييم أهليتهم الائتمانية. كما أصبح الإقراض المصغر (Microlending) أيضًا مصدرًا لرأس المال في الأماكن الفقيرة أو ذات الضمانات القليلة.

في حين أن هذه الخدمات المبتكرة قد جلبت المزيد من المشاركين إلى السوق المالية، فما يزال هناك جزءًا كبيرًا من سكان العالم يفتقر إلى مثل هذه الإتاحة ويظل إما غير مُتعامل مع البنوك أو يُعاني من نقص وجود الخدمات البنكية في منطقة وجوده.(1)

تعريف التكنولوجيا الماليَّة -Financial Technology

تُستخدم التكنولوجيا الماليَّة (Fintech) لوصف التكنولوجيا الجديدة التي تسعى إلى تحسين تقديم الخدمات المالية واستخدامها وجعلها أوتوماتيكية، وتُستخدم التكنولوجيا الماليَّة في جوهرها لمساعدة الشركات وأصحاب الأعمال والمستهلكين على إدارة عملياتهم الماليَّة وحياتهم الماليَّة بشكلٍ أفضل من خلال استخدام البرامج والخوارزميات المتخصصة المستخدمة على أجهزة الكمبيوتر، وبشكلٍ متزايد على الهواتف الذكية، وكلمة (FinTech) هي اختصار لـ(Financial Technology) أي التكنولوجيا الماليَّة.(2)

رسم توضيحي مُقدَّم من البنك الدولي

الشمول المالي وأهم ما يجب معرفته عنه

الشمول المالي وأهم ما يجب معرفته عنه(3)

أسبوع الشمول المالي 2020

FIWeek 2020 Event Card

أسبوع الشمول المالي (Financial Inclusion Week -FIW) هو تجمع سنوي للمجتمع الدولي يعمل على تعزيز فكرة التمويل الشامل، فهو منتدى لتبادل الأفكار والتطورات ووجهات النظر وجمع أصحاب المصلحة من جميع الفئات في أنحاء العالم باختلافه.

يُقام في شهر أكتوبر من كل عام، وكان أسبوع الشمول المالي 2020 من بداية الثاني عشر من أكتوبر 2020 وحتى السادس عشر من أكتوبر، وكانت موضوعات هذا العام على الترتيب التالي:

الإثنين 12 أكتوبر: إصدار فيديو حول استراتيجية CFI وهي المؤسسة الراعية للبرنامج.

الثلاثاء 13 أكتوبر: الخدمات المالية للتخفيف من مخاطر المناخ والتكيف معها.

الأربعاء 14 أكتوبر: الشمول المالي للمرأة.

الخميس 15 أكتوبر: فرص البيانات ومخاطرها على الشمول المالي.

الجمعة 16 أكتوبر: حماية المستهلك في العصر الرقمي.

الجمعة 16 أكتوبر: مستقبل الشمول المالي بعد فيروس كورونا كوفيد- 19 (4)  

استعرضنا سويًا مفهوم الشمول الماليّ وأهميته وكيفية عمله، وعرَّفنا بأسبوع الشمول المالي.
إذا كنت مهتمًا بتوسيع نطاق معلوماتك عن الخدمات الماليَّة واستخدامها فنقترح عليك تصفح قاموس المصطلحات الماليَّة (Financial Inclusion Glossary) تجدونه في المصدر(5)

 

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments