Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

هل تواجه صعوبة في الاستيقاظ؟ القشرة المخية قبل الجبهية متورطة في ذلك

cortex

القشرة المخية قبل الجبهية

هل تواجه صعوبة في الاستيقاظ؟ القشرة المخية قبل الجبهية متورطة في ذلك.

تفكر الفلاسفة في طبيعة الوعي لآلاف السنين، ومازال الجدال في القرن الواحد والعشرين حول كيفية قيام الدماغ ببدء حياتنا كل يوم مستمرًا في إدهاش العلماء. يعمل الباحثون في مركز علوم الوعي التابع لجامعة ميتشغان الطبية على تحديد مناطق الدماغ التي تساعدنا على الاستيقاظ، وهي لَبنة أساسية في عملية الوعي اليومي.
عند البحث بما يتحكم في مستوى الوعي العام لدينا، ركز الباحثون بصورة تقليدية على تراكيب في الجزء السفلي من الدماغ، تشمل تلك التراكيب جذع الدماغ الذي ينظم الوظائف الحيوية مثل: التنفس، وضغط الدم، ودقات القلب، وتحت المهاد (Hypothalamus) وتشارك في النوم، والتحكم في وظائف الجسم، والمهاد (Thalamus) التي تنقل المعلومات من الحواس. وقد قرر الدكتور (جورج مشور-George Mashour) أستاذ في قسم التخدير ومدير المركز، أن يهتم بدراسة مناطق أخرى في القشرة المخية، والجزء العلوي من الدماغ؛ وذلك لقدرتهم على التحكم في مستوى الوعي.
توفر الأبحاث الحديثة في الرئيسيات غير البشرية أدلة على أن القشرة المخية قبل الجبهية لها علاقة تشبه لوحة المفاتيح مع مناطق أخرى من الدماغ؛ مسئولة عن استثارة الوعي بالمعلومات البصرية.
يقول دكتور (جورج): «تكثفت المناقشات مؤخرًا حول ما إذا كانت القشرة المخية قبل الجبهية -إزاء مناطق أبعد من ذلك- تلعب دورًا في توليد تجربة واعية. اعتقدنا أننا سنستهدف بعض هذه المناطق المختلفة في مقدمة ومؤخرة الدماغ لنرى أي منها لديه القدرة على التحكم في مستوى الوعي».

مفتاح الاشتعال

يُمثل التخدير فرصة مثالية لاختبار الفرضيات حول الوعي؛ لأنه يُستخدم بشكل مؤقت للتخلص من الوعي مؤقتًا أثناء إجراء العمليات الجراحية.
قام (مشور) وكاتبه الرئيسي (دنيش بال-Dinesh Pal) وهو أيضًا دكتور في قسم التخدير، بتخدير الفئران بمخدر شائع يُستخدم للبشر، ويقول (بال): «أردنا أن نرى ما هي المنطقة التي تمتلك القوة المسببة لإيقاظ دماغ فاقد الوعي ويستقبل مخدرًا باستمرار». وليختبرا ذلك؛ استهدفا اثنين من الناقلات العصبية المرتبطة باليقظة: أسيتيل كولين (acetylcholine)، ونوريبينيفرين (norepinephrine).
عَرَّض الفريق القشرة المخية قبل الجبهية والقشرة الجدارية للفئران المخدرة إلى الأدوية التي تُسرع من تأثير الناقلات العصبية المذكورة سابقًا، وقاسَا نشاط أدمغتهم وسلوكه. عند التعرض لمنشط الناقل العصبي أسيتيل كولين تسرعت أدمغتهم والتي عادةً ما تكون بطيئة خلال النوم والتخدير، لكن استطاعت الفئران أن تتصرف كأنها مستيقظة فقط عند تحفيز القشرة المخية قبل الجبهية، ذلك مع الاستمرار في تلقي نفس مستوى التخدير المستخدم سريريًا لإجراء عملية جراحية في البشر. وقد نشرت تلك النتائج في مجلة (علم الأحياء الحالي-Current Biology).

يقول (مشور) عن دراستهم الحديثة: «إنها تشير إلى أن القشرة المخية قبل الجبهية أيضًا لديها القدرة على لعب دور في تنسيق مستوى الوعي، ربما عن طريق النظام الكوليني».
سريريًا يُمكن فحص تلك النتائج لتطبيقها على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الوعي مثل الغيبوبة أو (vegetative state)*  فيتساءل (مشور): «لنفترض أن لديك مريضًا في حالة غيبوبة، هل يمكن أن تكون القشرة المخية قبل الجبهية موقعًا يُعدَّل ليساعد في تنظيم الأحداث لتساعد في تحسين مستوى الوعي». الآثار المترتبة على هذا الاحتمال كبيرة بسبب الإمكانية النسبية للوصول إلى القشرة المخية قبل الجبهية.
كما يُضيف قائلًا: «إنَّ التدخل بشكل مباشر في مستوى مراكز الإثارة في جذع الدماغ أمر خطير وصعب للغاية؛ بسبب موقعه وصغر حجمه ووظائفه الحيوية الحساسة. ربما تكون القشرة المخية قبل الجبهية عبارة عن بوابة سهلة الوصول لبعض أنظمة الإثارة الأخرى التي يمكن الاستفادة منها في بيئة إكلينيكية خارج التخدير». (1)

* حالة يظل فيها الشخص فاقدًا للوعي، غير مدرك بنفسه أو ببيئته، ويحدث أحيانًا أن يفتح الشخص عينيه ويبدو كأنه واعيًا (2).

ترجمة: رنا السعدني
مراجعة علمية: أحمد شلبي
مراجعة لُغوية: إسراء عادل
تحرير: زياد الشامي

المصدر:
1- Waking Up is Hard to Do: Prefrontal Cortex Implicated in Consciousness – Neuroscience News [Internet]. [cited 2018 Jul 5]. Available from: https://neurosciencenews.com/pfc-consciousness-9406/

2- What is a ‘coma’ and ‘what is a “vegetative state’’’? | Topics, Family Experiences of Vegetative and Minimally Conscious States, Nerves & brain, People’s Experiences | healthtalk.org”’ [Internet]. [cited 2018 Jul 5]. Available from: http://www.healthtalk.org/peoples-experiences/nerves-brain/family-experiences-vegetative-and-minimally-conscious-states/what-coma-and-what-vegetative-state

 

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي