Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

كيفية النجاح الموسيقي؟ سر يحمله الموسيقار هاني شنودة

hany

|

من هو الموسيقار هاني شنودة
هاني شنودة هو ملحن، وموزع موسيقي مصري اكتشف العديد من المواهب المصرية، وكانت له الريادة والفضل في تكوين أول فرقة موسيقية بمصر وهي «فرقة المصريين». وُلِدَ عام 1943 بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، وتَخرَّج من كلية التربية الموسيقية عام 1966، وبعدها التحق بالمعهد العالي للموسيقى «الكونسيرفتوار».

تكوين فرقة المصريين

كوَّنها هاني شنودة عام 1977، وتوقف نشاطها عام 1988 ثم عاد نشاطها من جديد. يعود الفضل في تكوين فرقة المصريين للكاتب العالمي «نجيب محفوظ»، فبعد التخرج يقول هاني شنودة: «اشتركت مع مجموعة من الشباب، وعزفنا بعض المقطوعات الغربية والأغاني الغربية، وتجوَّلنا بهذه الفرقة للعديد من الدول، مثل: لبنان وسوريا، وكُنَّا ندعو من خلالها كبار المطربين لأن ينظروا إلينا ويروا هذه الموهبة، وذات يوم حضر إلينا الأديب نجيب محفوظ، ووقتها كان يعمل بمجال الصحافة وسألني عن الموسيقى والفقرات التي نعزفها، وكنا وقتها نُقدِّم مجموعة من الأغاني العالمية كالإيطالية والأسبانية والفرنسية، وقال لي لماذا لا تُقدِّم مثل هذه النوعية بالعربية؟ وبإجماعٍ قلنا له: العربية لا تعجبنا، فقال لنا من أي ناحية؟ فقلت له المقدمات طويلة والأغنية ليس بها بناء هارموني (أي: إمكانية تكيف الأصوات معًا) وبها زيادات».

هاني شنودة والكينج محمد منير

قدم الكينج محمد منير، ولحن له أربع أغنيات في أول ألبوماته «علموني عينيكي»، وقام بعمل التوزيع الموسيقي لكل الأغنيات في هذا الألبوم، وأيضًا لحن له في الألبوم الثاني «بنتولد» ثماني أغنيات، ووزع الألبوم كاملًا والذي حقق نجاحًا ساحقًا.

اكتشافه للهضبة عمرو دياب

اكتشف الموسيقار هاني شنودة الفنان عمرو دياب في حفلة من حفلات فرقة المصريين في محافظة بورسعيد، وأقنعه أن يذهب للعاصمة القاهرة لدراسة الموسيقى، وقدَّمَهُ للجمهور في ألبوم «يا طريق». وقد قام بتلحين أربع أغنيات في هذا الألبوم، وقام هو أيضًا بتوزيع كل أغنيات هذا الألبوم، كما عَرَّفَ عمرو دياب بمجموعةٍ من الشعراء، والملحنين أمثال الراحل «صلاح جاهين» و«عبد الرحيم منصور» و«شوقي حجاب».

أشهر أعمال الموسيقار هاني شنودة

قام بتلحين مجموعة كبيرة من الأغاني لمطربين كبار مثل: «بحلم معاك»، و«أنا بعشق البحر» للفنانة نجاة الصغيرة، و«هدى الليل»، ووزع أغنية «دنيا جديدة» و«على وش القمر» للفنانة فايزة أحمد، وقام بتأليف الموسيقى التصويرية لمجموعة كبيرة من الأفلام المصرية الشهيرة مثل: «المشبوه، والحريف، وغريب في بيتي، والغول، وشمس الزناتي، والمولد، ولا عزاء للسيدات» وغيرها من الأعمال الناجحة التي كان لها أثر كبير في أُذُن المصريين.

ألبومات فرقة المصريين

بحبك لا عام 1977
حرية عام 1979
بنات كتير عام 1980
ابدأ من جديد عام 1981
ماشية السنيورة عام 1985
حظ العدالة عام 1988

إعداد : Abdelrahman Elkady
مراجعة علمية: Mohamed S. El-Barbary
مراجعة لغوية: Sara Hassan

http://sc.egyres.com/vfRHn
http://sc.egyres.com/ziiBu
http://sc.egyres.com/W5jDy

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي