الوداع الأخير لإبر وحُقن الأنسولين

الوداع-الأخير-لإبر-وحُقن-الأنسولين

لا تزال تقنية تعديل الجينات المعروفة باسم كريسبر(CRISPR) تنمو أكثر فأكثر، وإن لم تكن على دراية بها؛ فهي طريقة جديدة ومبتكرة لتعديل جينات معينة في الجسم، والتي يمكنها أن تفعل كل شيء كقطع الحمض النووي لفيروس نقص المناعة (AIDS)، وإبطاء نمو الخلايا السرطانية.

ويعتبر استخدام هذه التقنية في علاج مرضى السكري هو الأحدث، وذلك من خلال التعديل الجيني لرقعة جلدية (Skin graft) قادرة على إفراز هرمون الأنسولين ثم إعادة زراعته مرةً أخرى، وعند تطبيق هذه التقنية على الفئران؛ قام الباحثون بتغيير الجين المسؤول عن إنتاج هرمون يدعى ببتيد-1 شبيه الجلوكاجون (GLP-1) -الذي يعمل على زيادة إفراز الأنسولين ومن ثم يساعد على إزالة الجلوكوز الزائد من الدم- لجعل أثره يستمر لفترة أطول من المعتاد.

وأظهرت التجارب الأولية -بعد زراعة رقع الجلد المعدلة- نجاحًا مبهرًا في التقليل من أعراض مرض السكري (النوع التاني)، فحوالي (80%) من الخلايا المزروعة نجحت في إفراز الهرمون المعدل في الدم، مما أدى لتنظيم معدلات السكر في الدم لمدة أربعة أشهر، وكذلك عكس مقاومة الأنسولين، وتقليل زيادة الوزن الناتجة من النُّظُم الغذائية عالية الدهون.

ويقول أحد الباحثين شاو يانغ وو (Xiao yang Wu): «لم نعالج مرض السكري بشكل نهائي، ولكن هذه التقنية توفر علاجًا طويل الأجل وآمنًا لمساعدة مرضى السكري والسمنة للحفاظ على مستويات الجلوكوز منخفضة». والمميز في هذه التجارب أنها المرة الأولى التي تستخدم فيها رقع الجلد المعدل جينيًا على فئران لم تصمم خصيصًا في المختبر مما يزيد من فرص استخدامها على كائنات أخرى منها البشر.

ويستكمل (وو) تعليقه على هذه التجارب قائلًا: «هذه الورقة البحثية مثيرة للانتباه لأنها المرة الأولى التي تظهر قطع الجلد المعدلة وراثيًا قادرة على البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل على أنواع الفئران البرية، ونتوقع أنه في المستقبل القريب يمكن استخدام هذا النهج كخيار آمن لعلاج مرضى البشر».

ومن المنتظر تطبيق التجربة على البشر بعد نجاحها على الفئران، ولكن سوف يستغرق الأمر وقتًا ليتم تطويرها أولًا، ولكن الخبر السار هو أن العلماء اليوم قادرون على زراعة الأنسجة بسهولة في المختبر باستخدام الخلايا الجذعية.

ويرى فريق من جامعة شيكاغو أنّ استخدام التقنية لن يقتصر على علاج مرض السكري بل سيتضمن علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الوراثية أو الأمراض الناتجة من خلل في عملية الأيض بالإضافة لمرض الهيموفيليا (حيث يكون الجسم غير قادرٍ على تكوين الجلطات بشكل صحيح)، فتستطيع هذه التقنية استهداف أي مرض ناتج عن نقص هرمونات أو بروتينات محددة في الجسم أو أي تفاعلات كيميائية في الجسم.

إعداد/ترجمة: Mahmoud A-wahed