أهم 3 معلومات عن تاريخ جائزة نوبل في العلوم الاقتصاديَّة

أهم 3 معلومات عن تاريخ جائزة نوبل في العلوم الاقتصاديَّة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

ما هي جائزة نوبل التَّذكاريَّة في العلوم الاقتصاديَّة

جائزة نوبل التَّذكاريَّة في العلوم الاقتصاديَّة، أو رسميًّا جائزة بنك السُّويد في العلوم الاقتصاديَّة على ذكرى ألفريد نوبل (بالسُّويديَّة: Sveriges riksbanks pris i ekonomisk vetenskap till Alfred Nobels minne)، هي جائزةٌ تمنح للإنجازات المتميِّزة في حقل علوم الاقتصاد، وتعرف باسم جائزة نوبل في الاقتصاد، وهي ليست واحدةً من الخمس جوائز الَّتي قام ألفريد نوبل بتأسيسها في عام 1895 (في مجالات: الفيزياء، الكيمياء، الطِّبِّ، الأدب، والسَّلام).

تمَّ البدء بالعمل بجائزة نوبل للاقتصاد في عام 1968 في الذِّكرى 300 لتأسيس بنك السُّويد المركزيِّ وهي مموَّلةٌ من هذا البنك، ومنحت لأوَّل مرَّةٍ عام 1969 لكلٍّ من ركنر فرش (Ragnar Frisch) ويان تينبرغن (Jan Tinbergen).

يان تينبرغن
يان تينبرغن

قيمة الجائزة

تتضمَّن الجائزة ميداليةً وشهادةً تذكاريَّةً وجائزةً ماليَّةً يزِيد مقدارها تدريجيًّا على مرِّ السَّنوات. ففي عام 1969 كانت قيمة الجائزة 375,000 كرونةٍ سويديَّةٍ، في حين وصلت إلى 2,871,041 كرونةً عام 2007، وتمنح الجائزة من خلال حفل توزيع جوائز نوبل الَّذي يجرى في 10 ديسمبر من كلِّ عامٍ في ستوكهولم عاصمة السُّويد والَّتي تواكب إحياء ذكرى وفاة ألفريد نوبل.

تاريخ الجائزة

إلينور أوستروم
إلينور أوستروم

مع نهاية عام 2021 كان قد تمَّ منح 53 جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية إلى 89 عالمٍ. وحتَّى عام 2007؛ كانت 7 جوائز منها قد مُنحت للمساهمات في مجال «الاقتصاد الكلِّيِّ» والَّذي اعتبر أكثر المجالات الاقتصاديّة حصولًا على الجائزة. ومنحت أكثر الجوائز لروَّاد مدرسة شيكاغو الاقتصاديَّة حيث نالت نصيب الأسد بنحو 32 جائزةٍ، هذا وتعتبر إلينور أوستروم (Elinor Ostrom) أوَّل سيدةٍ تحصل على الجائزة عام 2009، تليها إستير دوفلو (Esther Duflo) عام 2019، وهو إجماليُّ نصيب المرأة من هذه الجائزة (سيدتان فقط).

قسم الاقتصاد في جامعة شيكاغو
قسم الاقتصاد في جامعة شيكاغو

أمَّا أكثر الدُّول حصولًا على الجائزة فهي الولايات المتَّحدة بنسبة 88% من عدد الحاصلين عليها، وتليها المملكة المتَّحدة.

فريق الإعداد

إعداد: Ibtesam Mohamed Khaled AbuKhalaf
مراجعة علمية: عُمر بكر محمد
تدقيق لغوي: أحمد مجدي
تحرير: أحمد مجدي

المصادر

المصدر: All prizes in economic sciences
المصدر الثاني: Nobel Memorial Prize in Economic Sciences
المصدر الثالث: List of Nobel Memorial Prize laureates in Economics
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments