Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

جذور موسيقى الجاز (1800-1899)

Jazz

جذور موسيقى الجاز (1800-1899)

 

كانت جذور موسيقى الجاز في فترة الاستعباد الأمريكي للقبائل الأفريقية السوداء، وكما تعرف_أو لا تعرف_ أن موسيقى الجاز تفرعت من أصول موسيقى البلوز، وكانتا من إبداع القبائل السوداء؛ فتُرى كيف تمكنت هذه القبائل من اختراع هذا الإبداع الرائع؟ دعنا نتعرف على هذا سويًا.

كان في هذه الفترة هناك شرط للإعتراف بتقاليد القبائل السوداء؛ وهو أن يكون هناك قطاع من السكان الكروليين في مكان ما.
ولأسباب عديدة ومختلفة ومعقدة بدأ المستعبَدون الموجودون في الولايات المتحدة بالتكاثر بعد نهاية صفقة تجارة العبيد الأفارقة عام 1808م، وبعد عام 1808م بدأت القبائل السوداء الموجودة في أمريكا الشمالية بتذكر العادات الموسيقية الأفريقية وإعادة تخليقها؛ لتناسب احتياجاتهم في هذا السياق الأمريكي المختلف الذين يعيشون فيه، ولكن خطة تغير وإعادة تخليق الشماليين الأمريكيين للعادات الموسيقية الأفريفية في أوائل القرن التاسع عشر لم تكن متراصة؛ مما يعني أن كل إقليم كان له تقاليد موسيقية خاصة به حسب رغبة الجمهور المستمع بالطبع، وبهذا كانت الموسيقى تختلف من مكان لآخر، وربما ظهرت بعض الأساليب والطرز المختلفة في هذه الفترة كأساليب «Uptown» و«Downtown».(1.3)

كان هناك نوع من الصرخات الموسيقية الشاكية الحزينة التي قد تجدها في بعض الأماكن مثل: حقول التبغ ومزارع القطن وغيرهم، وهذه الأمثلة من صناعة الموسيقى السوداء كانت تُنتَج بصورة عامة بواسطة وإلى مجتمع القبائل السوداء المستعبَدة، والذين كانوا يتفهمون مغزى الموسيقى ويقدرونها بطرق لم تدركها القبائل البيضاء.
وكثيرًا ما انتبه العلماء إلى المعنى الخفي لصرخات الحقول، وأهمية الطبول بالنسبة للتواصل بين المجموعات المختلفة من المستعبَدين، حتى أن الطبول كانت ممنوعة من الكاريبي البريطانية.(1)
ولنأخذ (سولمون نورثأب-Solomon Northup) الذي اختُطف من نيويورك وبيع في سوق الرقيق الخاص بمدينة نيو أورلينز مثالًا، كان يعزف على الكمان مع بعض الرقيق حتى يكونوا مصدر ترفيه لأصحاب المزارع في أنواع الحفلات المختلفة.(1)

كان هناك نوع من الموسيقى التي شُكلت بواسطة خبرة القبائل السوداء في الولايات المتحدة، والذي ظهر في الشمال والجنوب أثتاء الحرب الأهلية التي كانت قائمة في هذه الفترة، كذلك نيو أورلين _والتي كانت المركز الأمريكي لتجارة الرقيق_ كانت قد اتخذت أهمية مميزة في تاريخ صناعة القبائل السوداء للموسيقى في أمريكا بالقرب من سوق نيو أورلينز للرقيق، استمر بعض الناس من القبائل السوداء في المقابلة حول أو في ميدان كونجو، تحت إشراف أسيادهم كي يبيعون سلعهم ويتبادلون المعلومات ويرقصون على أنغام الطبول.(1.2.3)

في عام 1868م ولد (سكوت جوبلين-Scott Joplin) والذي أصدر أول لحن له عام 1895م، وهو نفس العام الذي كون فيه (بادي بولدن-Buddy Boldon) فرقته الموسيقية، والذي ولد في نفس العام الذي ولد فيه «Scott»، وهما من أوائل الشخصيات المؤثرة في موسيقى الجاز.(1.2)

وبهذا قد نكون أنهينا جولتنا في تاريخ الجاز الخاص بالثمانينات، هل أنت –عزيزي القاريء- مستعد للجولة الأخرى؟

 

إعداد/تصميم: Reham Hafez

مراجعة: FaTma IsmAil

تحرير: Nada Ahmed

 

المصادر:

1-Jazz, All About. “Jazz History Time Line.” Jazz History Time Line. N.p., n.d. Web. 25 Oct. 2016.

https://www.allaboutjazz.com/php/timeline.php

2-N.p., n.d. Web. 25 Oct. 2016.

http://www.jazzinamerica.org/jazzresources/timeline

3-By the Mid-1930s, a Period Known. “History of Jazz | Black History in America | Scholastic.com.” History of Jazz | Black History in America | Scholastic.com. N.p., n.d. Web. 25 Oct. 2016.

http://teacher.scholastic.com/activities/bhistory/history_of_jazz.htm

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي