Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

جوجل تحتفل بالنحات العراقي محمد غني حكمت

111

محمد غني حكمت|نافورة كهرمانة|آثار مدمرة

يحتفل محرك البحث جوجل بالذكرى الـ٨٧ لمولد واحد من أهم الفنانين العراقيين والعرب فى القرن العشرين، محمد غني حكمت.
 
ويظهر هذا الاحتفال فى الدول العربية والعراق والمملكة العربية السعودية والأردن ولبنان والإمارات وعمان والمغرب وتونس والجزائر وليبيا ومصر.
 
ولد الفنان في ٢٠ ابريل ١٩٢٩وتخرج من كلية الفنون الجميلة فى بغداد عام ١٩٤٩ كما درس فن النحت فى عدة مؤسسات فنية فى روما و فلورنسا و عاد للتدريس في كلية الفنون ببغداد من ١٩٦٢ الي ١٩٩٦ والقى محاضراته عن فن النحت في العديد من المدن و البلدان منها موسكو و تورنتو و واشنطن و لوس انجلوس و سان فرنسيسكو و دمشق وعدة مدن ايطاليا و بلجيكا.
 
ومن أهم أعماله تصميم ونحت بوابة السلام بمبنى اليونسيف فى باريس والأبواب الثلاث لكنيسة تيستا دي ليبرا بروما ومنحوتاته الخشبية تعرض بشكل دائم بمتحف باليرمو للفنون في صقلية.
 
لكن أهم أعماله هي المنحوتات الحجرية  والبرونزية فى أكثر من ستة عشر ميدان رئيسي ببغداد منها تماثيل المتنبي وشهريار وشهرزاد وكهرمانة وعشتار وحمورابي والمنصور وهي تعد اهم العلامات المميزة للمدينة.
 
كما أقام الفنان معارض خاصة بكل من إيطاليا وإنجلترا والولايات المتحدة وعمان ولبنان والبحرين.
 
وفي الذكرى السبعين لتأسيس الأمم المتحدة عام ٢٠١٥ تم اختيار نافورة كهرمانة لضمها لمجموعه التراث الانساني العالمي.
نافورة كهرمانة
نافورة كهرمانة
 
وأخيرا يوجد جناح خاص لأعمال الفنان محمد غني حكمت بمتحف الفنون القومي فى بغداد، لكن تم سرقة وتدمير أكثر من ١٥٠ منحوتة من الخشب والحجر والألبستر والبرونز من أعماله خلال احداث غزو العراق عام ٢٠٠٣.
آثار مدمرة
آثار مدمرة
مصادر:
 
http://sc.egyres.com/EOQtb
 
http://sc.egyres.com/2TdcC
 
http://sc.egyres.com/lWNcH
 
اعداد: دينا فوزي
شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي