حبوب منع الحمل

Template-May-2016

تحديد النسل هو طريقة للرجال والنساء لمنع الحمل، وهناك طرقٌ كثيرة لتحديد النسل منها حبوب منع  الحمل.

تتناول النساء الحبوب كل شهر لمنع الحمل، والتي عند تناولها بصورةٍ صحيحة، ترتفع نسبة كفائتها بنسبة 99 %. ولكن تلك الحبوب لاتحمي النساء ضد الأمراض المُنتقلة جنسيًا مثل  الإيدز، على عكس الواقي الذكري -أحد طرق منع الحمل- الذي يوفر حمايةً ضد هذه الأمراض.

كيف تعمل تلك الحبوب؟

تصبح المرأة حامل عندما تُفرز بويضة من المبيض (العضو المُصنِّع للأمشاج في الأنثى) وتُخصَّب بمشيج الذكر فيما يُعرَف بعملية «الإخصاب»، ثم تلتصق البويضة المُخصَّبة بغشاء الرحم، حيث تحصل منه على المواد الغذائية وتنمو لتكوِّن الجنين.

تلعب الهرمونات دورًا هامًا في التحكم في إفراز البويضة من المبيض فيما يُعرف بعملية (التبويض)، وتهيئة الجسم لاستقبال البويضة المُخصبة.

جميع وسائل منع الحمل الهرمونية سواء كانت على شكل حبوب أو أي صورة أخرى تتكون من كميةٍ بسيطةٍ من هرموني الأستروجين والبروجسترون المُصنعين. تلك الهرمونات تعمل على تثبيط الدورة الطبيعية للهرمونات لتمنع الحمل.

وإذا أردنا أن نلخص آلية تلك الأدوية فباختصار:

تقوم تلك الحبوب بالتأثير على إنتاج البويضات. بالإضافة إلى أنها تقوم بعمل تغيرات على بطانة الرحم مما لا يسمح بالتصاق البويضة بالرحم -إن تم الاخصاب- كما أنها تُغيِّر من بطانة عنق الرحم، مما يُصعِّب دخول الحيوانات المنوية خلال العنق لتخصيب البويضة.

وأول وسيلة هرمونية تم الموافقة عليها هي (seasonale– سيسونال)؛ يحتوي السيسونال على نفس الهرمونات مثل باقي الوسائل الهرمونية ولكن دورة تناوله تكون أطول. وهذا الدواء يقوم بتقليل عدد الدورات الشهرية للمرأة من 13 دورة بالسنة لأربع دورات فقط.

كيف تبدئين استخدام تلك الحبوب؟

أولًا، اسألي طبيبك الخاص عن الوقت والنوع الذي ستستخدميه من تلك الحبوب.

إذا استمرت الدورة الشهرية في اليوم الذي نصحك الطبيب فيه بأخذ الحبوب، فعليك الاستمرار في أخذها كما وصفها الطبيب على أيِّ حال، وسوف تأتي الدورة الشهرية في غضون 25 يوم من استخدامك لتلك الحبوب.

متى ستصبح تلك الوسيلة فعالة؟

عندما يتم  تناولها كما وصفها الطبيب، فإنها ستكون فعالةً من أول شهر تبدئين فيه باستخدام تلك الوسيلة.

وزيادةً للاطمئنان، ينصح بعض الأطباء باستخدام وسيلةٍ أخرى من وسائل منع الحمل مثل الواقي الذكري أثناء الشهر الأول.

بعد الشهر الأول يمكنك الاعتماد فقط على الحبوب المانعة للحمل.

ماذا لو نسيتِ أخذ حبوب منع الحمل؟

إذا تم نسيان تناول الحبة في موعدها المُحدد، فإنه لا بد من أخذها فور تذكرها.

إذا لم تتذكريها حتى اليوم التالي، عندها عليك تناول حبتين.

إذا لم تتذكريها ليومين متتاليين، فعليك أخذ حبتين في اليوم الذى تذكرتي العقار فيه، وحبتين في اليوم التالي. وعندها تستمرين على الجدول الاعتيادي الخاص بك.

إذا نسيتِ أكثر من ذلك، عندها عليكِ مراجعة الطبيب.

الآثار الجانبية:

أغلب الأعراض الجانبية ليست خطيرة وتشمل:

  • غثيان.
  • زيادة فى الوزن.
  • تورم الثديين.
  • كميات صغيرة من الدم بين الدورات الشهرية.
  • تغيرات مزاجية.

الأعراض التالية ليست شائعة ولكن إذا شعرتِ بها عليك مخاطبة الطبيب فورًا، وإذا لم تستطعي التواصل مع طبيبك الخاص فعليكِ الذهاب للطوارئ أو أقرب مستشفى.

فربما تشير تلك الأعراض الجانبية إلى أمراض الكبد، أمراض الحويصلة المرارية، جلطة بالمخ، تجلط الدم، ارتفاع في ضغط الدم، أو أمراض بالقلب، وتشمل تلك الأعراض التالي:

  • ألم بالمعدة.
  • ألم بالصدر.
  • صداع شديد.
  • مشاكل بالرؤية.
  • تورم بالقدمين أو الساقين.

هل يمكن أخذ أدوية آخرى مع حبوب منع الحمل؟

بعض الأدوية، ومن ضمنها المضادات الحيوية ومضادات الصرع، قد تُقلِّل من فعالية حبوب منع الحمل. لذا عليك إخبار الطبيب الخاص بك بأي دواءٍ آخر تتناولينه.

 

إعداد وتصميم: مهند مصطفى

مراجعة وتدقيق: نسمة المحمدي.

 

المصادر :

http://www.webmd.com/sex/birth-control/birth-control-pills#5

Lippincott’s Illustrated Reviews Pharmacology

https://www.plannedparenthood.org/learn/birth-control/birth-control-pill

 

 

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي