Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

خمسة أسباب توجب على المعماريين تعلم البرمجة

خمسة-أسباب-توجب-على-المعماريين-تعلم-البرمجة

|

نحتاج كمعماريين إلى معرفة الكثير من الأشياء، إننا بحاجة إلى معرفة قوانين البناء والهياكل الإنشائية والأنظمة الميكانيكية والمواد المستخدمة في البناء، كما أننا بحاجة إلى معرفة قراءة واستنتاج تقسيم الفراغات وحساب مساحة البناء وطريقة تخطيط الأدوار المكتبية، والقائمة تطول وتطول. لكن هل نحنُ بحاجةٍ حقًا لمعرفة كيفية كتابة برامج الكمبيوتر؟
لقد أصبح تعلم البرمجة مهارةً أساسيةً للمعماري نظرًا لطبيعة الهندسة المعمارية والتصميم الرقمي اليوم، فكل العاملين في مجال الهندسة المعمارية يعلمون أن جميع أعمالنا تقريبًا يتم إعدادها على الكمبيوتر، فنحن نستخدم البرامج الهندسية والتطبيقات الجاهزة في معظم أعمالنا. غير أن الكثير من المشاكل التي نحتاج إلى حلها لا تقع ضمن قدرات برامجنا، وتطبيقاتنا لا تعمل دائما بشكل جيد معًا. نحن بحاجة إلى الأدوات التي تعمل بالطريقة التي نحتاج إليها في العمل.

أنت لست بحاجة إلى أن تُصبح مبرمجًا متخصصًا للاستفادة من تعلم البرمجة. يمكنك استخدام هذه المهارة في حل جميع أنواع المشاكل التي تواجهها كل يوم. وفيما يلي خمسة أسباب تُوجِب على المعماريين تعلم البرمجة:

1. البرمجة تساعدك على إتقان الأدوات الخاصة بك

هل سبق لك أن تمنيت أن يعمل برنامجك بشكلٍ مختلف قليلًا؟ هل قلت في أي وقتٍ مضى: «لو فعلت هذا فقط، يمكنني إنجاز العمل أسرع كثيرًا ».

معظم البرامج اليوم تأتي مع تطبيق ( –
APIبرمجة واجهة التطبيقات) يتيح لك إمكانية الوصول إلى أساليب العمل الداخلية في البرنامج. كما يمكن استخدام API لكتابة كود إما بشكل تلقائي أو إضافة ميزات جديدة.

إذا كنت بحاجةٍ إلى أداةٍ محددةٍ جدًا لعملك فيمكنك أن تَكتُب قليلًا من الأوامر البرمجية لإنشائها. إنه يشبه الدخول تحت غطاء السيارة وتحويله إلى قضبانٍ ساخنةٍ مثلًا. معظم برامج CAD وBIM مزودة بتقنية API.

برنامج الريفيت لديه API قوية جدًا يمكنك استخدامها لكتابة وحدات الماكرو
فضلًا عن إضافةَ الكثير من التطبيقات، وكذلك في منتجات Microsoft Office كلٌ له API خاص بها تجده مدمجًا في البرنامج. حتى موقع مثل الفيسبوك وجوجل لديها API التي يمكنك استخدامها لإنشاء الوظائف والميزات الجديدة.

API في كل مكان مع قليل من المعرفة يمكنك ضبط وتخصيص برنامجك للعمل تمامًا بالطريقة التي تريدها.

2. البرمجة تساعدك على العمل الكسول

العمل الكسول! أنا لا أقصد هنا أن تشرب الشاي وأنت تشاهد اليوتيوب. لا، العمل الكسول هو العمل بأقصى قدرٍ من الكفاءة مع أقل قدر من الجهد، كأن تقول أنك بحاجة إلى نقل أكثر من مائة ملف من مجلد لآخر وإعادة تسميتهم بتاريخ اليوم. يمكنك أن تقوم بهذا يدويًا، وهذا سيستغرق منك بضع ساعات مع تخدير للتفكير. أو يمكن كتابة برنامج يقوم بذلك أثناء قيامك أنت بعملٍ آخر.

طُلِبَ مني مؤخرًا الجمع بين جزء من جداول الأبواب مع جزء من جداول الغُرف في Excel. كان المطلوب وضع كافة أرقام الأبواب وأرقام الغرف المرتبطة بها وأسماء الغرف معًا في جدولٍ واحد. وكانت الجداول في ملفات إكسل مختلفة، هناك أكثر من ألفي باب للفرز والتصنيف، لم يكن هناك أي وسيلة للقيام بذلك يدويًا. مع بعض الأوامر البرمجية في ماكرو Excel، كنت قادرًا على دمج الجداول معًا في حوالي نصف ساعة. والآن مع الكود المكتوب يمكنني تحديث الجدول كل خمس دقائق. هذا بالنسبة لي هو جوهر العمل الكسول. إنه السماح للكمبيوتر بالقيام بهذا العمل المتكرر الممل (والذي يمكنه القيام به بشكل جيد) أثناء قيامك بمعالجة مشكلات أكثر أهمية.

3. البرمجة تساعدك في حل المشاكل

تَعلَّمنا جميعًا الكتابة في المدرسة، لكن ليس على الجميع أن يُصبح كاتبًا محترفًا. فالكتابة هي وسيلة لإيصال الخواطر والأفكار. البرمجة هي أداة حل المشاكل، ليس على الجميع أن يُصبح مُبرمجًا محترفًا. ولكن يمكن تعلم بعض الأوامرالبرمجية التي تُساعدك على حل نوعٍ من المشاكل التي تواجهك كل يوم.
إنها أداةٌ أخرى من الأدوات الخاصة بك.
لا ينبغي على المعماريين أن يطمئنوا لمجرد إتقانهم استخدام الأدوات التي توفرها شركات البرمجيات لنا. ينبغي لنا أن نصنع الأدوات الخاصة بنا.

4. البرمجة تساعدك على التفكير بطريقة خوارزمية

المهندسون المعماريون يُعدون حقًا من أدمغة التفكير سيئة السمعة، إننا نود أن نعتمد على الحدس والإبداع لحل المشاكل، نحب الذاتية ونتحمل المخاطر الإبداعية، نود كسر القواعد. ومع ذلك، لا يمكن الاقتراب من حل المشكلة مع هذه العقلية. نكون أحيانًا في حاجة إلى نهجٍ أكثر صرامة. نحتاج الموضوعية.
الخوارزميات هي عكس التفكير الحسي. تعتمد على استخدام عملية تدريجية خطوة بخطوة لحل المشاكل. الموضوعية لحل صميم المشكلة إما حلها أو لا. فالبرمجة تتطلب التفكير خوارزميًا إذ أنه يجبرك على التفكير بكل خطوة من الخطوات في حل المشكلة فيجب اعتبار جميع المُدخلات نواتج البرنامج.

هذه إذًا منهجية فعالة لحل أنواع معينة من المشاكل. بمجرد بدء التفكير خوارزميًا، ترى المجالات التي من الممكن أن تستفيد منها، فبعض الهياكل والأنظمة يمكن حلها خوارزميًا.

لا ينبغي حل جميع أعمالنا كمعماريين بطريقة حسية فحتى عملية التصميم قد تحتاج إلى بعضٍ من الصرامة والهيكلة.

وقد قال ستيف جوبز
ذات مرة: «أعتقد أن الجميع في هذا البلد يجب أن يتعلم كيفية برمجة الكمبيوتر لأنه يعلمك كيفية التفكير».

5. البرمجة ممتعة فعلًا

يستغرق تصميم المبنى وقتًا طويلًا. بناء ذلك المبنى يأخذ فترة أطول. قد يستغرق الأمر سنوات طويلة من رسم تخطيطي أولي لمبنى تقف بداخله. في المقابل فإن كتابة وتجربة برنامج كمبيوتر يوفر إرضاءً فوريًا. فإما أن يعمل البرنامج أمامك وإما لن يعمل، ليس هنالك الكثير من الغموض.

كتابة الأوامر البرمجية هي تحدٍ يقدم حلًا للمشكلة عن طريق تمرين جزء من عقلك. والحصول على برنامج للعمل عليه نتيجة مرضية للغاية.

لتواجه الأمر تفضل وانقر زر الفأرة ألف مرة، أو قم بكتابة برنامج يقوم بذلك نيابة عنك!!

تَعلُّم البرمجة يتطلب الوقت والصبر لكنه يؤتي ثماره على المدى الطويل.

ترجمة: عبدالرحمن عادل

مراجعة: Mohamed Sayed Elgohary

المصادر:
http://goo.gl/5kQlk8

شارك المقال:

فريق الإعداد

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي