دليلك من اليورو 1 إلى اليورو 6

دليلك من اليورو 1 إلى اليورو 6

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
منذ عام 1992 فُرِضت قوانين الاتحاد الأوروبي (اليورو) على السيارات الجديدة وذلك بغرض تحسين جودة الهواء، يعنى ذلك أنه عند صناعة السيارة يلزم ان تُلبى قوانين أوروبية معينة خاصة بانبعاثات العادم.

ما هي المعايير الأوروبية للحد من انبعاث العادم؟

على الرغم من أن قوانين الحدَّ من انبعاث العادم الأوروبيّة يعود الى سنة 1970، إلا أن أول القوانين الأوروبية والمعروفة اختصارًا بـ«اليورو 1» لم يظهر إلا سنة 1992، حيث تم إلزام السيارات الجديدة بوضع المحول الحفاز (والتى تعرف فى مصر باسم علبة البيئة)، كما تم بقوة توحيد حقن الوقود.

ومُنذ ذلك التاريخ بدأت سلسلة من القوانين الأوروبيّة للحد من انبعاث العادم حتى وصلنا إلى «اليورو 6» والذي فُعِل فى سبتمبر عام 2014، وذلك لغالبية السيارات الجديدة التي تمت الموافقة عليها وتسجيلها للبيع في سبتمبر 2015.

تم تصميم القوانين لتكون أكثر صرامة على مر الزمن (منذ عام 1992حتى عام 2014)، حيثُ أنه خلال 22 عامًا كانت دول الاتحاد الأوروبي كل فترة زمنية- تقلل نسبة انبعاث العادم للسيارات ذات الحمولة الخفيفة والتى تم بيعها للدول الأعضاء داخل الاتحاد الأوروبى، وكذلك للمنطقة الاقتصادية الأوروبية.

لماذا لدينا معايير الانبعاث الأوروبية ؟

لقد نص قانون الاتحاد الأوروبي على أن «انبعاث ملوثات الهواء الصادرة عن قطاع النقل هي أكبر مساهم في الحالة العامة لجودة الهواء في أوروبا.»

تهدف قوانين الانبعاثات الأوروبية إلى تقليل مستويات انبعاثات العادم الخطرة الرئيسية مثل:

1- أكاسيد النيتروجين (وسيشار لها بالرمز NOX).

2- أول أكسيد الكربون (وسيشار له بالرمز CO).

3- الهيدرُوكربُونَات (وسيشار لها بالرمز HC).

4- العوادم الصلبة أو ما يعرف بالسناج (وسيشار لها بالرمز PM).

هذه القوانين كان لها أثر إيجابي كما ذكرت جمعية مُصنّعي وتجار المحركات الأوروبية والتى يطلق عليها اختصارًا (SMMT)، كما أردفت الجمعية قائلة:

«إن خمسين سيارة من التي تم إنتاجها هذه الأيام تنتج انبعاثات عادم تنتجه سيارة واحدة مُنتجة في العام 1970.»

وفى عام 2017 ذكرت (SMMT) بعض الأرقام التي تدعم ما ذكرته سابقًا كما يلي:

1- انخفضت نسبة CO في محركات البنزين إلى 63% وفي محركات الديزل إلى 82% منذ عام 1993م.

2- انخفضت نسبة HC في محركات البنزين إلى 50% منذ عام 2001م.

3- انخفضت نسبة NOX إلى 84% منذ عام 2001م.

4- انخفضت نسبة PM في محركات الديزل إلى 96% منذ عام 1993م.

تنتج محركات البنزين والديزل موادَّ انبعاث مختلفة، لذلك يُطبق على كل منهما قوانين انبعاث أوروبية مختلفة. فعلى سبيل المثال محركات الديزل تنتج كثيرًا من (PM)، مما أدّى إلى إنتاج فلاتر العوادم الصلبة للديزل والتي تعرف اختصارًا بـ«PDF.»

وقد أشار الاتحاد الأوروبي إلى أن عوادم NOX الناتجة من النقل الثقيل على الطرق لم تقِلّ بنسبة كبيرة كما كان متوقعًا بسبب زيادة نسبة انبعاثات العادم المصاحبة لظروف القيادة بمحركات الديزل في عالمنا الحقيقي عما قد تم قياسه أثناء تجارب الموافقة عليها.

ذكرت إدارة استراتيجيات أعمال الطاقة والصناعة (والتى تعرف اختصارًا بـSBEI) أنه منذ عام 2018، ما زال قطاع النقل يستأثر بنسبة 33% من الإجمالي الكليّ لانبعاث ثاني أكسيد الكربون، ويأتي أغلبه من النقل الثقيل على الطرق.

وعلى الرغم من ذلك فإن تقديرات (SBEI) للانبعاثات الحاليّة للنقل الثقيل على الطرق قد انخفضت مرة أخرى بحوالي 8.5% خلال العقد الأخير عن مستوى الانبعاثات في عام 1990 والذي ارتفع سابقًا عام 2007.