Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

ديمترى مندليف

ديمتري_مندليف

الكيميائي الروسي المعروف بإعداد الجدول الدوري للعناصر حيث قام بترتيب العناصر بزيادة العدد الذري .

نشأته و إنجازاته :

  • ولد مندليف في روسيا بمدينة (سيبيريا) في 8 فبراير 1834 .أصيب والده بالعمى، ولم يكن قادرًا علي العمل فأدارت والدته مصنع الزجاج الذي كانت تمتلكه الأسرة، وكان مشروعًا تجاريًا ناجحًا. وعندما بلغ الرابعة عشر من عمره مات والده، واحترق المصنع.
  •  وانتقلت العائلة إلى مدينة شمال روسيا تدعي(Saint Petersburg)،  وتوفيت والدته بعد ذلك بفترة قصيرة، وهنا بدأ مندليف حياته التعليمية حيث التحق بالمعهد التربوي العإلى عام 1850، وكتب كتابًا يشرح فيه الأجزاء الداخلية للمطياف،وبعد تخرجه من المعهد أصيب مندليف بالسل، وكان مرضًا مميتًا في ذلك الوقت حيث قرر أن ينتقل إلى البحر الأسود علي أمل ان المناخ سيساعده في العلاج، ولم تتوقف حياتة التعليمية أثناء مرضه حيث أصبح هناك مدرسًا للعلوم في المدرسة الثانوية المحلية، وبعد عامين عاد إلى (St. Petersburg) حيث أصبح في صحة جيدة.

مندليف والكيمياء:

  • كان مندليف قد تدرب على حد سواء كمعلم، وطالب جامعي كيميائي. قضى الوقت في القيام على حد سواء قبل أن يفوز بجائزة للذهاب إلى أوروبا الغربية لمتابعة البحوث الكيميائية.

 

  • أمضى معظم السنوات 1859 و 1860 في(هايدلبرغ) في ألمانيا، حيث كان من حسن حظه أنه عمل لفترة قصيرة مع (روبرتبنسن- Robert Bunsen) في جامعة هايدلبرغ. و في عام 1860 (بنسن) وزميله (غوستافكيرشوف) اكتشفا عنصر (السيزيوم) باستخدام تقنية التحليل الطيفي الكيميائية – والتى عمل مندليف بها مع غوتساف كيرشوف.

في عام 1860،حَضر مندليف أول مؤتمر دولي للكيمياء، والذى أقيم في (كارلسروه-Karlsruhe)، ألمانيا. وقد مضى الكثيرمن وقت المؤتمر في مناقشة الحاجة إلى توحيد الكيمياء.

 

  • لعب هذا المؤتمر دورًا رئيسيًا في تطوير مندليف للجدول الدوري. واستند الجدول الدوري لمندليف على الأوزان الذرية كما علم في المؤتمر أيضا حول قانون (Avogardo) والذى ينص على مايلي: «جميع الغازات،في نفس الحجم، ودرجةالحرارة، والضغط، تحتوي على نفس العدد من الجزيئات».

 

  • في 61 يوم فقط سكب الكيميائي ذو ال 27 من العمر علمه، ومعرفته في كتاب من 500 صفحة: (الكيمياء العضوية-Organic Chemistry)،وفاز هذا الكتاب بجائزة (Domidov) التي وضعت مندليف في طليعة التعليم الكيميائي الروسي.

 

 

  • أصبح مندليف أستاذًا للكيمياء في المعهد التقني، وفي جامعة (Saint Petersburg)  ونشر كتاب عن مبادئ الكيمياء في مجلدين في الفترة 1868و1860، وبدأت شهرة مندليف تتسع حيث تم تكريمه من قبل العديد من المؤسسات العلمية في أوروبا، وحصل علي ميدالية كوبلي(Copley Medal) من الجمعية الملكية في لندن عام 1890.

 

  • وفي هذه المكانة المرموقة، وقال أنه قررأن يجعل دفعة أخرى لتحسين الكيمياء في روسيا،ونشر كتاب (مبادئ الكيمياء- The Principles of Chemistry)فيعام 1869. حظي هذا الكتاب بشعبية كبيرة في روسيا، وكان انتشر في أماكن أخرى أيضا، و التي تظهر في اللغة الإنجليزية، والترجمة الفرنسية، والألمانية.

 

 

  • تخلي مندليف عن الوظائف التعليمية حيث انتقل إلى القطاع التجاري حيث أجرى أبحاث عديدة في مجال البتروكيماويات، واستطاع أن يضع مقاييس ومعاير لجودة وطرق إنتاج الفوديكا،كما أنه حصل علي الماجستير حيث اكتشف مواد لاصقة استطاع استخدامها في صناعة الحقائب حيث كان يصنع حقائب ذات جودة عالية، ورشح لأخذ جائزة نوبل ثلاث مرات مختلفة ولكن الجائزة لم تمنح له وعام 1898 كان مندليف مهتمًا ببناء السفن، وكتب أكثر من 40 ورقة علمية في هذا المجال، واهتم مندليف بالنفط وتركيبه؛ فساعد في عمل أول مصفاه زيت في روسيا ..

الجدول الدوري :

يعد الجدول الدوري الإنجاز الأكبر لمندليف حيث كان يقال أن فكرة الجدول الدوري خطرت عليه في أحلامه، ولكنه رد بأنه ظل يفكر في فكرة الجدول الدورى لمدة 20 عام.كان هناك نظامين لتصنيف العناصر إما باستخدام العدد الذري أو الترتيب من حيث الخصائص فقام مندليف عام 1869 بالجمع بين النظامين في نظام واحد .

  • حيث كتب أسماء 65 من العناصرالمعروفةعلى بطاقات – مثل أوراق اللعب – عنصر واحد على كل بطاقة. ثم كتب الخصائص الأساسية لكل عنصر على البطاقة الخاصة به، بما في ذلك الوزن الذري. ورتبهم حسب العدد الذريفي شكل صفوف أفقية ،وفي شكل عمود رأسي حسب الخصائص. والتى أسماها فيما بعد مجموعات،ورأى أن الوزن الذري مهم، وظهر له أن سلوك العناصرتتكررمع زيادة أوزانها الذرية.
  • قام مندليف بتقديم العلاقة بين خصائص العناصر، وأوزنها الذرية حيث أوضح أنه إذا تم ترتيب العناصر وفقًا لوزنها الذري؛ فإن خصائصها تتكرر دوريًا، وترتيب العناصر يتم بناءًا علي أوزانها الذرية،ويتفق مع التكافؤ، وتحديد الخواص بناءًا علي حجم العدد الذري (صغير أم كبير ). وعندما كان يستكمل جدوله وجد فجوات فتنبأبأنها لعناصر جديدة في المستقبل سوف يتم اكتشافها نتيجة المزيد من الدراسات، واستطاع أن يقوم بعمل مجموعة من العناصر الخاملة حيث لم تكن موجودة وغير معروفة من قبل .

 

  • ومات مندليف في (Saint Petersburg ) بالإنفلونزا، وسمي العنصر رقم 101 (مندليفيوم – Mendelevium ) باسمه تقديرًا له …

 

اعداد /تصميم : muhammed effat

مراجعة علمية :Esraa Adel

مراجعة لغوية :Sara Hassan

المصدر : http://sc.egyres.com/Kldhp

http://sc.egyres.com/mIbsf

http://sc.egyres.com/ZFnyA

 

 

شارك المقال:

فريق الإعداد

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي