Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

سرطان الرئة: أنواعه وأسبابه والوقاية منه

سرطان الرئة: أنواعه وأسبابه والوقاية منه

ما هو سرطان الرئة؟

سرطان الرئة هو نوع من السرطان يبدأ في الرئتين. يبدأ السرطان عندما تبدأ خلايا الجسم في النمو خارج نطاق سيطرة الجسم.

التركيب الطبيعي للرئة ووظيفتها

رئتاك هما عضوان شبيهان بالإسفنج في صدرك. تتكون رئتك اليمنى من ثلاثة أقسام تسمى الفصوص. تحتوي رئتك اليسرى على فصين. الرئة اليسرى أصغر؛ لأن القلب يشغل مساحة أكبر على هذا الجانب من الجسم.

تَمتَصّ الحويصلات الهوائية الأكسچين من الهواء المُستنشَق وتنقله إلى دمك وتُزيل ثاني أكسيد الكربون من الدم عند الزفير. يُعتبر امتصاص الأكسچين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون من الوظائف الرئيسية لرئتيك.

تبدأ سرطانات الرئة عادة في الخلايا المُبطِّنة للشعيبات الهوائية وأجزاء من الرئة مثل القصيبات أو الحويصلات الهوائية.

أنواع سرطان الرئة

هناك نوعان رئيسيان من سرطان الرئة ويُعالَجان بشكل مُختلف تمامًا.

سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة

حوالى ٨٠٪ إلى ٨٥٪ من سرطانات الرئة هي سرطانات ذات خلايا غير صغيرة. الأنواع الفرعية الرئيسية لـها هي السرطانات الغدية وسرطان الخلايا الحرشفية وسرطان الخلايا الكبيرة.

تُجمع هذه الأنواع الفرعية، التي تبدأ من أنواع مختلفة من خلايا الرئة معًا على أنها سرطانات رئة ذات خلايا صغيرة لأن علاجها وتوقُّعاتها غالبًا ما تكون متشابهة.

الورم الغدِّيّ

تبدأ الأورام السرطانية الغدِّية في الخلايا التي تفرز عادة مواد مثل المخاط.

يحدث هذا النوع من سرطان الرئة بشكل رئيسي عند المدخنين الحاليين أو السابقين، ولكنه أيضًا أكثر أنواع سرطان الرئة شيوعًا لدى غير المدخنين. وهو أكثر شيوعًا بين النساء عن الرجال، ومن المُرجَّح أن يُصيب الشباب أكثر من الأنواع الأخرى من سرطان الرئة.

عادة ما يوجد السرطان الغدِّي في الأجزاء الخارجية من الرئة ومن المُرجَّح أن يتم العثور عليه قبل انتشاره.

يميل الأشخاص المصابون بنوع من السرطانات الغدية يسمى الورم الغدي الموضعي (الذي كان يُسمى سابقًا سرطان القصبات الهوائية) إلى الحصول على نظرة أفضل من أُولئك المصابين بأنواع أخرى من سرطان الرئة.

سرطان الخلايا الحرشفية

يبدأ سرطان الخلايا الحرشفية في الخلايا الحرشفية، وهي خلايا مُسطحة تُبَطِّن الممرات الهوائية في الرئتين. غالبًا ما ترتبط بتاريخ التدخين وتَميل إلى التَواجُد في الجزء المركزي من الرئتين بالقرب من مجرى الهواء الرئيسي (القصبات الهوائية).

سرطان الرئة- الخلايا الحرشفية
سرطان الرئة- الخلايا الحرشفية

سرطان الخلايا الكبيرة (غير المُتَمايِز)

يمكن أن يظهر سرطان الخلايا الكبيرة في أي جزء من الرئة. يميل إلى النمو والانتشار بسرعة، مما قد يجعل من الصعب علاجه. نوع فرعي من سرطان الخلايا الكبيرة، المعروف باسم سرطان الغدد الصماء العصبية ذي الخلايا الكبيرة، هو سرطان سريع النمو يُشبه إلى حد بعيد سرطان الرئة ذا الخلايا الصغيرة.

سرطان الرئة- الخلايا غير المتمايزة
سرطان الرئة- الخلايا غير المتمايزة

 

الأنواع الفرعية الأخرى

هناك عدد قليل من الأنواع الفرعية الأخرى من سرطانات الرئة ذات الخلايا غير الصغيرة، مثل سرطان الغدة النخامية وسرطان الغدد التناسلية، وهي أقل شيوعًا.

سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة

حوالى ١٠٪ إلى ١٥٪ من جميع سرطانات الرئة هي سرطانات ذات خلايا صغيرة، وتُسمى أحيانًا سرطانات خلايا الشوفان.

يميل هذا النوع من سرطان الرئة إلى النمو والانتشار بشكل أسرع من سرطان الرئة غير صغير الخلايا. حوالى ٧٠٪ من المصابين بمرض سرطان الثدي النخاعي المزمن سيُصَابُون بالسرطان الذي انتشر بالفعل وقت تشخيصهم.

ونظرًا لأن هذا السرطان ينمو بسرعة، فإنه يميل إلى الاستجابة بشكل جيد للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. لسُوء الحظ، بالنسبة لمعظم الناس، سيعود السرطان في مرحلة ما.(1)

الأعراض

لا يتسبب سرطان الرئة عادةً في ظهور علامات وأعراض في مراحله الأولى. عادةً ما تحدث علامات وأعراض سرطان الرئة عند تقدم المرض.

قد تتضمن علامات سرطان الرئة وأعراضه ما يلي:

  • كحة جديدة لا تزول.
  • كحة مصحوبة بالدم، ولو بكمية قليلة.
  • ضيق في التنفس.
  • ألم صدريّ.
  • بحة في الصوت.
  • فقدان الوزن دون محاولة.
  • آلام العظام.
  • صداع الراس.

الأسباب

يُسبب التدخين غالبية سرطانات الرئة لدى المدخنين والأشخاص المعرضين للتدخين السلبي. لكن سرطان الرئة يَحدُث أيضًا لدى الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا والذين لم يتعرضوا أبدًا للتدخين السلبي لفترات طويلة. في هذه الحالات، قد لا يكون هناك سبب واضح لسرطان الرئة.

كيف يُسبب التدخين سرطان الرئة؟

يعتقد الأطباء أن التدخين يسبب سرطان الرئة عن طريق إتلاف الخلايا المُبطنة للرئتين. عندما يُستَنشَق دخان السجائر المليء بالمواد المسببة للسرطان (المواد المسرطنة)، تبدأ التغيرات في أنسجة الرئة على الفور تقريبًا.

في البداية قد يكون جسمك قادرًا على إصلاح هذا الضرر، ولكن مع كل تعرض متكرر، تتضرر الخلايا الطبيعية التي تُبطن رئتيك بشكل متزايد. بمرور الوقت يتسبب الضرر في عمل الخلايا بشكل غير طبيعي وقد يتكوَّن السرطان في النهاية.(2)

ما هي الوقاية؟

الوقاية من السرطان هي إجراءات تُتَّخذ لتقليل فرصة الإصابة بالسرطان. من خلال الوقاية من السرطان، يتم تقليل عدد حالات السرطان الجديدة في مجموعة أو مجموعة سكانية. نأمل أن يقلل هذا من عدد الوفيات الناجمة عن السرطان.

يبحث العلماء في عوامل الخطر وعوامل الحماية؛ لمنع ظهور سرطانات جديدة، أي شيء يُزيد من فرص الإصابة بالسرطان يُسمَّى عامل خطر الإصابة بالسرطان، أي شيء يُقلل من فرصتك في الإصابة بالسرطان يُسمى عامل الوقاية من السرطان.

يُمكن تجنب بعض عوامل خطر الإصابة بالسرطان، لكن لا يُمكن تجنب العديد منها. على سبيل المثال، يُعد كل من التدخين ووراثة چينات معينة من عوامل الخطر لبعض أنواع السرطان، ولكن يمكن تجنب التدخين فقط.

قد تكون ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي عوامل وقائية لبعض أنواع السرطان. قد يُؤدي تجنب عوامل الخطر وزيادة عوامل الحماية إلى تقليل مخاطر إصابتك، لكن هذا لا يعني أنك لن تُصاب بالسرطان.

تتم دراسة طرق مختلفة للوقاية من السرطان، بما في ذلك:

  • تغيير نمط الحياة أو عادات الأكل.
  • تجنُّب الأشياء المعروفة بأنها تسبب السرطان.
  • تناول الأدوية لعلاج حالة سرطانية أو لمنع السرطان من البدء. (3)
شارك المقال:
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
3 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي