Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

سلسلة السرطان: سرطان الكلى

Template_May_2016.psd4_

سركان الكلى الباحثون المصريون|||

صورة (1) تبين أحد أعراض سرطان الكلى
صورة (1) تبين أحد أعراض سرطان الكلى

سرطان الكلى: لربما سمعنا عن سرطان الدم او سرطان الرئة أو سرطان الكبد، ولكن ماذا بشأن سرطان الكلى؟

إن كنت تظن أن سرطان الكلى من السرطانات قليلة الحدوث، أنت على خطأ، فسرطان الكلى هو من أكثر السرطانات شيوعًا بين الرجال محتلًا الترتيب رقم 7، أما بالنسبة للنساء فيحتل الترتيب العاشر.

فى عامنا الحالي 2016 فان حوالي 62700 بالغ بالولايات المتحدة الأمريكية سيتم تشخصيهم بسرطان الكلى وسرطان الحوض الكلوي (39650 رجل و23050 امرأة)، وتقريبًا 14240 حالة وفاة من المرض ستحدث هذا العام.

ما هذا النوع من السرطان…أسبابه…أعراضه…تشخصيه والاختبارات اللازمة…عوامل تساعد على الإصابة بالمرض، كل هذا سنكتشفه سويًا خلال المقالة التالية.

مكان الكلى ووظيفتها:

صورة (2) توضح مكان الكي في الجسم وشكلها
صورة (2) توضح مكان الكي في الجسم وشكلها

يوجد كليتان على كل جانب من العمود الفقري فوق الوسط، كلاهما يقومان بتنقية الدم وتكوين البول، يتجمع البول في الحوض ثم يمر خلال الحالب إلى المثانة ومنها إلى خارج الجسم، بالإضافة إلى ذلك الكلية تقوم بتصنيع هرمونات تنظم ضغط الدم وتصبع اشارات للنخاع الشوكى لتصنيع الدم عند الحاجة.

هناك ثلاثة أنواع من سرطان الكلى:

«سرطان الخلايا الكلوية-renal cell cancer » هو الأكثر انتشارًا بين البالغين «أورام وليامز-Wilms tumors»
أكثر المصابين من الأطفال كلا النوعين السابقين يتكونان في نسيج الكلى المختص بتكوين البول، أما النوع الأخير «سرطان الخلايا الانتقالية-Transitional cell cancer» يتكون بالحوض الكلوي والحالب عند البالغين.

الظاهرة المخيفة هو أن الإصابة بهذا المرض في ازدياد، ربما يرجع السبب إلى حقيقة ان التقنيات الطبية المستعملة فى التشخيص مثل الاشعة المقطعية اصبحت تستعمل كثيرًا هذه الأيام، تلك الاختبارات تقودنا أحيانا إلى اكتشاف المرض بالصدفة.

أعراض سرطان الكلى:

للأسف في اغلب الحالات، المرضى لا يعانون من أي أعراض، ولكن مع نمو الورم، الأعراض تبدأ في الظهور.

ربما يصاب المريض بعرض أو اثنان من الأعراض الآتية:

  1. بول دموى قد يظهر وردى اللون أو احمر.
  2. كتلة في جنب المريض أو في البطن.
  3. ألم مزمن في الجنب.
  4. فقدان الوزن بدون سبب
  5. حمى غير معلومة السبب.
  6. إرهاق شديد.
  7. أنيميا.
  8. انتفاخ بالكاحل والقدمين.

أغلب تلك الأعراض هي أعراض يصاب بها كل مرضى السرطان على اختلاف أنواع السرطان.

إنْ انتشر المرض إلى أجزاءٍ أخرى من الجسد عندها قد تظهر أعراض أخرى:

  1. ألم في العظام.
  2. سعال دموي.
  3. قصر نفس وضيق به.

كيف تعلم إذا كنت مصابًا بسرطان الكلى؟

ان كنت مصابا بأحد الأعراض السابقة مثل فقدان شديد فى الوزن وألم عند الجانبين أو إرهاق شديد فيجب عليك استشارة طبيبك الخاص للتاكد من التشخيص وعندها سيحتاج الطبيب لفحصك وأخذ تاريخك الطبي وإجراء بعض الاختبارات.

أسباب الإصابة بسرطان الكلى:

حتى الآن مازالت المسببات غير واضحة.

الأطباء يعلمون أن المرض يبدأ عندما تصاب خلايا الكلى بطفرات في حمضها النووي، تلك الطفرات تقود الخلايا إلى النمو والانقسام بصورة غير طبيبة، تراكم تلك الخلايا الناتجة يؤدى إلى تكون الورم، بعض الخلايا قد تنتشر لأجزاء أخرى في الجسم.

عوامل تزيد نسبة الإصابة بسرطان الكلى:

  1. كبر السن: كلما كبر السن كلما زادت احتمالية الإصابة بالمرض.
  2. التدخين: المدخنون معرضون للإصابة بالمرض أكثر من غير المدخنين، ولكن تقل فرص الإصابة به عند الإقلاع عن التدخين.
  3. السمنة: الأشخاص ذوي الوزن الزائد لهم فرصة أكبر للإصابة بالمرض مقارنة بالأشخاص أصحاب الأوزان المتوسطة.
  4. ضغط الدم المرتفع: ارتفاع ضغط الدم يرفع من فرص إصابتك بالمرض.
  5. علاج الفشل الكلوي: المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن ويلجؤون إلى الغسيل الكلوي لهم نصيب أكبر للإصابة بالمرض
  6. بعض المتلازمات الوراثية: الأشخاص المولدين بمتلازمات وراثية مثل التصلب الدرني معرضون أكثر من غيرهم للإصابة.

علاج سرطان الكلى:

المريض والفريق الطبى المعالج عليهم مناقشة طريقة العلاج والتي تعتمد الصحة العامة للشخص ونوع السرطان، وإذا ما كان انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسد.

هناك العديد من الطرق للعلاج، ولكن في اغلب الحالات، الخطوة الأولى هي الجراحة، وإذا تم إزالة الورم بالكامل، ربما يقترح طبيبك علاج إضافي لقتل أي خلايا سرطانية متبقية.

وتلك هيا الطرق الاساسية للجراحة وكل نوع يعتمد على مدى تاخر الحالة فى العلاج

  1. اسئصال جذرى للكلية –Radical nephrectomy وفيه يتم ازالة الكلية بالغدة الكظرية والأنسجة المحيطة بالكلية وأحيانا يتم إزالة أيضا بعض الغقد الليمفاوية المحيطة وتلك هيا أكثر الطرق الجراحية شيوعا.
  2. اسئصال الكلية البسيط –Simple nephrectomy وفيه يتم إزالة الكلية فقط.
  3. اسئصال الكلية الجزئى –Partial nephrectomy ازالة الورم بالكلية مع بعض الأنسجة المحيطة به، هذا الإجراء للمرضى المصابة بورم صغير يقل عن 4 سنتيمتر، أو المرضى الذين قد يسبب لهم الاسئصال الجذري للكلية ضررًا للكلية الأخرى.

تستطيع النجاة بجزء من كلية واحده طالما أنها لازالت تعمل.

صورة (3) جراحه لسرطان الكلى
صورة (3) جراحه لسرطان الكلى

إذا لم يستطع الجراح إزالة سرطان الكلى، فإن الطبيب سيقترح خيارات أخرى تساعد على تدمير الورم، من هذه الخيارات:

  1. العلاج بالتبريد –Cryotherapy  يستخدم فيه التبريد الشديد لقتل الورم

  2. الترددات اللاسلكية –Radiofrequency ablation استخدام موجات ذات طاقة عاليه ل “طبخ” الورم

  3. الانصمام الشريانى –Arterial embolization ويتضمن إدخال مواد معينة في الشريان المغذى للكلية، والتي بدورها ستعيق التغذية الدموية للورم.

التقنية الأخيرة قد تساعد على تقليص حجم الورم قبل الجراحة.

  1. العلاج البيولوجى-Biologic therapy تلك الطريقة يستخدم جهاز المناعة لمواجهة السرطان عن طريق زيادة إعادة توجيه وإعادة تشغيل دفاعات الجسم الطبيعية، المواد المستعملة في ذلك النوع من العلاج مصنعة في الجسم أو المختبر.
  2. العلاج الموجه –Targeted therapy في هذا النوع من العلاج تستخدم أدوية أو مواد أخرى لتجد وتستهدف الخلايا السرطانية مع أقل ضرر للخلايا السليمة، أحد الأدوية المستعملة في هذا النوع هيا مضادات الأوعية anti-angiogenic agent، تلك الأدوية تستهدف الأوعية المغذية للورم وتتسبب في تقلصه وتوقف نموه، نوع آخر من العلاج الموجه هو مثبطات ما يعرف بالتيروزين كايناز -tyrosine kinase inhibitors، وهي عبارة عن أدوية تأخذ بالفم تقوم بوقف هذا الإنزيم الـtyrosine kinase والذي يسمح لخلايا السرطان بالنمو.
  3. العلاج الاشعاعى Radiation therapy عادة ما يستعمل هذا النوع لكي يساعد على تخفيف الأعراض أو على المرضى الذين لا يمكن إجراء جراحة لهم، وهذا العلاج يستخدم أشعة إكس عالية الطاقة أو أي نوع آخر من الاشعاعات لقتل السرطان
  4. العلاج الكيماوى-Chemotherapy وهذا النوع يستخدم فيه أدوية لقتل السرطان أو إيقاف نموه، هذا النوع أقل فعالية لسرطان الكلى.

الوقاية من سرطان الكلى:

بسبب عدم علم الأطباء أسباب هذا المرض، لذا فإن أساليب الوقاية منه ليست قاطعة وغير واضحة بالمرة، لكن هناك الكثير من الخطوات عند اتباعها ستقلل فرص الإصابة بالمرض كثيرًا وهي:

  1. الإقلاع عن التدخين
  2. المحاظفة على الوزن الصحي
  3. التحكم بضغط الدم
  4. تجنب التعرض لمواد كيميائية ضارة

إذا اتبعت تلك الإرشادات فإن احتمالية الإصابة بالمرض ستقل كثيرًا، ولكن ليس بالضرورة عدم الإصابة به إن اتبعتها أو الاصابة به ان لم تتبعها، لكن فى جميع الأحوال عليك الاهتمام بصحتك. وفى الختام أتمنى لك حياة صحية سعيدة.

إعداد: مهند مصطفى

مراجعة وتدقيق: إسلام سامي

المصادر:

1

2

3

4

شارك المقال:

فريق الإعداد

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي