أدب

سفيتلانا أليكسييفيتش.. مؤرخة الروح الإنسانية
أدب

سفيتلانا أليكسييفيتش.. مؤرخة الروح الإنسانية

لا تتوقع حين تقرر البدء في قراءة أدب سفيتلانا أليكسييفيتش أنك على موعدٍ مع قصّة عاديّة قوامها بداية وحبكة وصراع ونهاية، فأدب سفيتلانا يحكي سيرة الحدث على ألسن الإنسان ومشاعره وما عايشه خلال الحدث. سفيتلانا مؤرخة للروح الإنسانية، تروي قصّة الأحداث الكبرى التي تعرضت لها بلدها بمنظور عدة مشاركين ومتأثرين بها. ولكن كتاباتها التي تنظلق من نقطة محليّة، تنتهي دائمًا إلى مشاعر إنسانية عالميّة لا تُفرِق بين شرق وغرب. في المقال التالي نستعرض حيّاة الكاتبة سيفتلانا أليكسييفيتش وأهم محطاتها الأدبية.

المزيد »
أدب المراسلات في العصر الحديث
أدب
نهى عبد السميع

أدب المراسلات في العصر الحديث

أدب المراسلات في العصر الحديث عندما كان القلم هو رسول القلوب والكلمة هي الوحي الذي ينزل عليها فيملؤها إيمانًا ويقينًا، وكان وحده القادر على ضخ الدماء في الأقلام فتكتب وتكتب وتلقي بكل ما في جعبة العاشق على الأوراق في صورةِ رسالةٍ حيةٍ تنبض بالأشواق والصبابة والحنين. كانت الرسائل تعد مدخلًا رئيسيًا من مداخل شخصيات الكثير من الأدباء، حيث عبروا بها عن تلك المناطق التي كانت مظلمة وأضاءت عتمتها شعلةُ الحب، فتقاس قيمة الرسائل الخاصة بصدقها، لأنها تُكتب بمداد القلب، بكل بساطة إذ يستسلم الكاتب إلى مشاعره الحقيقة بلا تكلف أو مواربة.

المزيد »
أدب

سارة تيزديل.. شاعرة تكتب من النجوم

سارة تيزديل شاعرةٌ أمريكيّةٌ تنتمي لشعراء القرن العشرين، وهي من أبرز من كتبوا الشّعر الغنائيّ في هذه الفترة. نتعرّف في الموضوع إلى بداياتها مع الكتابة وكيف انتهت حياتها في وقتٍ مبكّرٍ بحادثةٍ مؤسفةٍ.

المزيد »
أدب
محمد يوسف

8 أدباء تحولت أسماؤهم لصفات

ما الذي نعنيه عندما نُطلق على شيء صفة «ديكنزي»؟ أو «كافكاوي»؟ في بعض الأحيان يتم الإفراط في استخدام هذه الكلمات إلى النقطة التي تفقد فيها معناها. لنرى معًا من أين اشتقت هذه الكلمات وما هو أصلها وما تعنيه.
وهنا لدينا ثمان كلماتٍ أدبية إما نفرط في أو يتم إساءة استخدامها، أو يتم تسطيحها والخلط بينها وبين مصطلح آخر. وهي مشتقة من اسماء أهم أدباء العصر الحديث؛ لتخلد اسمائهم كصفاتٍ نستخدمها في أثناء استخدامنا للّغة.

المزيد »
أدب
آلاء هشام

التطرق إلى البعد المقلوب في الموسم الثاني من «أمور غريبة»

في عام 2017م، لم يسعني إلا الشعور بأن هناك جذور غامضة وسامة قد استحوذت على مجتمعي الذي كان يومًا مألوفًا. وقد نمت هذه الجذور بنسق متسارع، حافرة أنفاق لا حصر لها تحت سطح المألوف، حتى ما كان يومًا يبدو كأساس راسخ يبدو الآن كتعريشة هشة. وبدا هذا المكان مألوفًا ولكن مشؤومًا، أشبه بواقع مسكون ودموي ظننت مرةً أنني أعرفه أو ببساطة كان هو الواقع الذي عرفته مرةً – أنا فقط لم أنظر إليه حقًا من قبل. ولم يكن هذا الواقع لطيفًا أو هينًا أو آمنًا. ومع ذلك، كنت أعرف كيف أشق طريقي خلاله، أو على الأقل هذا ما ظننت. وكانت تراودني العديد من الكوابيس في هذا العام، ولكن كثيرًا ما جعلتني هذه الأشياء المرعبة الجديدة أشعر فورًا بالغضب العارم واليأس التام، وكأنني عالق في البعد المقلوب ربما للأبد، وأن هذه الجذور ستلتف حولي بإحكام، وتعصرني حتى لا أستطيع الرؤية أو التنفس.

المزيد »
انتصار القراءة على كورونا في عام 2020
أدب

انتصار القراءة على كورونا في عام 2020

مع ظهور وانتشار جائحة كورونا (كوفيد 19) حول العالم بدأ كل شيء يصيبه القلق والتوتر عن المستقبل من اقتصاد وسياسة واجتماعيات، إلا شيء واحد وهو القراءة التي وجدت ضالتها وعادت إلى أزهى عصورها في هذه الفترة، وإليكم آخر الإحصائيات والمعلومات عن القراءة في زمن كورونا لعام 2020.

المزيد »
علوم اجتماعية

ديكاميرون لبوكاتشيو.. رائعة أدبية عن الطاعون والتأقلم

ديكاميرون هي رواية للكاتب الإيطالي جيوفاني بوكاتشيو تدور أحداثها أثناء جائحة الطاعون في إيطاليا، ولهذه الرواية أثر أدبي كبير ليس فقط في شكل السرد الذي اتُبع بعدها ولكن أيضًا في دور الأدب بالحديث عن نفس الإنسان أثناء الأزمات والكوارث.

المزيد »
أدب

مارجريت آتوود.. 40 عامًا من الكتابة عن النساء والهوية

«مارجريت آتوود – Margaret Atwood» صاحبة الـ80 عامًا هي واحدةٌ من أكثر الكتّاب أهمّيّةً على السّاحة الأدبيّة العالميّة منذ ولجت إليها في سنٍّ مبكّرةٍ في سبعينيّات القرن الماضي. لنتعرف عليها معًا في المقالة التالية.

المزيد »