أدب

5 أدباء ترشحوا لجائزة نوبل للآداب.. ولم يحصلوا عليها
أدب

5 أدباء ترشحوا لجائزة نوبل للآداب.. ولم يحصلوا عليها

ينظر الكثيرون إلى جائزة نوبل للآداب باعتبارها دُرة التاج الأدبي، وأعظم ما قد يصل إليه أديب عالميّ. وهي بالفعل أعرق الجوائز الأدبية وأهمها على الإطلاق، كونها تسلط الضوء في كلٍ عام على أديب من أحد بقاع العالم وتنقله من الدوائر الأدبية والنقدية المغلقة، لتدخله عالم أرحب وأوسع هو عالم القراء العالميين.

لكن ورغم أن قائمة نوبل للآداب تضم الكثير من الأدباء العالميين أصحاب الروايات والأعمال الأدبية المؤثرة، فهناك الكثير من الأدباء والكُتاب الذين أثروا الحياة الأدبية وما زالت أعمالهم تُقرأ حتى الآن قد ترشحوا للجائزة لكنهم لم يحصلوا عليها أبدًا.
وفي المقال التالي نتجول معكم بين أرشيف نوبل، لنتعرف على أشهر الأدباء وأبرزهم ممن ترشحوا لجائزة نوبل لكنهم لم يصلوا لمنصة التتويج.

المزيد »
حصاة النَّصلة: صخرة عنترة ذات الـ (4000) عام
الأرض وعلوم البيئة

حصاة النَّصلة: صخرة عنترة ذات الـ (4000) عام

كثيرةٌ هي الأحداث والأماكن والمواقع الأثريَّة الَّتي قد تداعب باب إثارة المسافر وتجعله أسير لغزها، ولكن قلَّ منها ما يشبه حصاة النَّصلة. فهنا، في أعماق واحة تيماء بمحافظة تبوك في المملكة العربيَّة السَّعوديَّة، يقف كأنَّما بابتسامةٍ ساخرةٍ ذلك التَّكوين الصَّخريُّ الَّذي يبلغ عمره 4000 عامٍ بعلامةٍ مميِّزة غير عاديَّةٍ إطلاقًا: شقٌّ في المنتصف، عبارةٌ عن قطعٍ مستقيمٍ كما لو كان حُفِر بدقَّةٍ بواسطة شعاع ليزرٍ.

المزيد »
أدب
مادونا شريف

جان دومينيك بوبي: من سجن الجسد، إلى الكتابة برمش العين اليُسرى فقط!

 8 ديسمبر/كانون الأول 1995 اليوم الذي قلبَ موازين حياة جان دومينيك بوبي رأسًا على عقب، وجعله حبيس جسده، إلا أنه استطاع تحرير نفسه وإطلاق العنان لأفكاره من خلال الكتابة، حيث ألَّف كتاباً كاملاً باستخدام رمش عينه اليسرى فقط! لنتعرف أكثر في هذا المقال على قصة هذا الإنسان المكافح.

المزيد »
أدب
مادونا شريف

الصوت الإعصاري لكوكب ديكنز

بصرف النظر عن فعل تأليف الروايات، فقد كان ديكنز مثل الإعصار، يعيش حياة لا مثيل لها في قوتها، حتى هو نفسه لم يفهم سر طاقته، لكنه أدرك أن هناك نوع من الاتقاد يتخلله، وكذلك هو الحال تقريبًا لكل شخص يعرفه. لنتعرف أكثر في هذا المقال على هذا الكاتب وعالمه المتقد بالطاقة.

المزيد »
جائزة نوبل في الأدب 2022: آني أونرو وقوة التحرر للكتابة
أدب

جائزة نوبل في الأدب 2022: آني إرنو وقوة التحرر للكتابة

من رحم المعاناة يولد الأمل، لا يمكن أن نجد جملة أدق من تلك لوصف ما قدمته الكاتبة آني إرنو- Annie Erneaux للمجتمع الفرنسي وتحديدًا لسيدات الطبقة العاملة، الذين اضُطروا لإجراءات خطيرة بسبب منعهم عن حقوق حرية الإنجاب؛ لذلك ما قد يفرق آني عن اي كاتبٍ أخر حصد جائزة نوبل في الأدب لهذا العام، وذلك لشجاعتها الأدبية وقوة كتابتها التي كانت كافية لتغيير واقعًا كان لا يبدو أنه قد يتغير.

المزيد »
إلى المنارة.. فرجينيا وولف تطارد أفكارالإنسان وحيرته
أدب

إلى المنارة.. فرجينيا وولف تطارد أفكارالإنسان وحيرته

رواية إلى المنارة هي أحد الأعمال البارزة للكاتبة الإنجليزية فرجينيا وولف التي أثْرَت بها المكتبة العالمية. وهي من الروايات التي أسست لتيار الوعي في الأدب والكتابة. ويضع النص الروائي القارئ أمام الكثير من الأفكار والمشاعر لشخصيات الرواية، والتي سيجد نفسه تعرض لعددٍ أو وابلٍ منها، فتتركه يفكر معها في تسلسل الخواطر المتدفقة بداخل عقول شخصيات العمل. تطرَح الرواية الكثير من الأسئلة عن قيمة الحياة، والأحلام ونظرة الإنسان لنفسه، كما أن نشرها منذ ما يقرب من قرن لا يجعلها عملًا قديمًا غير قابل للقراءة في العصر الحديث، إذ تناسب الرواية التعبير عن الفترة التي كُتِبت فيها وما بعدها أيضًا.

المزيد »
أدب

جورج أورويل: الكتابة والسِّياسة في حياة صاحب رواية «1984»

يُعرَف الرّوائيّ، والكاتب الإنجليزيّ «جورج أورويل» بأسلوبه السَّاخر؛ إذ يستخدم السُّخرية للإشارة إلى الأخطاء والحماقات، وأشهر أعماله روايتَي: «مزرعة الحيوانات»، و«1984».
في المقال التَّالي نعرف أكثر عن هذا الكاتب، صاحب القلم السِّياسيّ، والرّوائيِّ المختلف، ونتوقَّف مع أهمّ المحطَّات في حياته.

المزيد »
دوستويفسكي بعيون آنا: جوهرةٌ تروي
أدب

دوستويفسكي (1821 – 1881) بعيون آنا: جوهرةٌ تروي

قدَّمت آنا غريغوريفنا في مُذكِّراتها فكرةً وافية عن دوستويفسكي الإنسان، بين صعوبات ومعاناة، ومشاعر نبيلة وعميقة. وصولًا إلى اللحظات الأخيرة في حياته، فلنُبحِر قليلًا مع آنا في حياةٍ عُبِّئت بالتناقضات، ما بين أعلى قمة للمجد والشهرة، وصولًا لأسفلِ قاعٍ للبؤس والخيبة، وبين هذا وذاك… دربٌ… وعُمرٌ يشاء القدر ألا نعرف عنه من صاحبه، وإنما ترويه لنا آنا، بعد انتهائه…

المزيد »