أدب

أدب

جورج أورويل: الكتابة والسِّياسة في حياة صاحب رواية «1984»

يُعرَف الرّوائيّ، والكاتب الإنجليزيّ «جورج أورويل» بأسلوبه السَّاخر؛ إذ يستخدم السُّخرية للإشارة إلى الأخطاء والحماقات، وأشهر أعماله روايتَي: «مزرعة الحيوانات»، و«1984».
في المقال التَّالي نعرف أكثر عن هذا الكاتب، صاحب القلم السِّياسيّ، والرّوائيِّ المختلف، ونتوقَّف مع أهمّ المحطَّات في حياته.

المزيد »
دوستويفسكي بعيون آنا: جوهرةٌ تروي
أدب

دوستويفسكي (1821 – 1881) بعيون آنا: جوهرةٌ تروي

قدَّمت آنا غريغوريفنا في مُذكِّراتها فكرةً وافية عن دوستويفسكي الإنسان، بين صعوبات ومعاناة، ومشاعر نبيلة وعميقة. وصولًا إلى اللحظات الأخيرة في حياته، فلنُبحِر قليلًا مع آنا في حياةٍ عُبِّئت بالتناقضات، ما بين أعلى قمة للمجد والشهرة، وصولًا لأسفلِ قاعٍ للبؤس والخيبة، وبين هذا وذاك… دربٌ… وعُمرٌ يشاء القدر ألا نعرف عنه من صاحبه، وإنما ترويه لنا آنا، بعد انتهائه…

المزيد »
تمرد الأدب على تقاليده.. كيف ازدهرت الحركة الرُّومانسيَّة الأدبية؟
أدب

تمرد الأدب على تقاليده في القرن 18: الحركة الرُّومانسيَّة الأدبية

جاءت الحركة الرُّومانسيَّة بشكل رئيسي لتثور على المدرسة الكلاسيكية التي ظلت سائدة، وبدأت تحتفي بعدد من المبادئ مثل حب الطبيعة وتقدير العزلة والنظر إلى داخل الإنسان، وفي المقال التالي نتعرف أكثر على تعريف الحركة الرُّومانسيَّة وأهم أدبائها وخصائصها.

المزيد »
أدب المقاومة لدى هانس فالادا.
الفن والموسيقى

سكارى.. نازيون وذكورية فاشية: أدب مقاومة هانس فالادا المتناقض

بالرغم من إدراك سومرز بعجزه- بصورة أو بأخرى- كان يدفعه الخوف من ضعفه للغرق في سُكْرته.  يقول في افتتاحية الرواية: «دائما ماكنت رجلًا حساسًا، في احتياج عطف وتشجيع من حولي، بالرغم من أنني بالطبع لم أظهر هذا وأحببت الظهور واثقًا ومتمالكًا نفسي.» هذا التنافر بين شخصيته في الخفاء وهويته في العلن صنع فجوة لم يستطع ملْئها إلا الكحول.

المزيد »
الهمس الديني في مسرحيات شكسبير
أدب

الهمس الديني في مسرحيات شكسبير

إنَّ دور ويليام شكسبير كمُرشد دينيٍّ ليس بالأمر الواضح. في حين أنَّ عمل الشَّاعر د جلس في أوقات مختلفة على مدى القرون الأربعة الماضية لرسائل مُشفَّرة عن الكاثوليكيَّة أو البوريتانيَّة أو الإنكليزيَّة، والرَّأي الأكثر شيوعاً هو أنَّ استكشافه المذهل للبشريَّة لا يترك مجالاً يُذكَر للتَّفكير الجادِّ في الإلهيَّة. والواقع أنَّ بعض علماء شكسبير ذهبوا إلى ما هو أبعد من ذلك، مُشيرِين إلى أنَّ أعماله تُظهِر إلحاداً صريحاً. في وقت يتَّسم بالاستقطاب الدِّينيّ الكبير والاضطِّرابات، كانت تصريحات شكسبير الأعظم بشأن الإيمان أشبه بالهمس الغريب، تتطلّب الاستماع العميق لكي يُسمَع.

المزيد »
لمن أشكو كآبتي.
علوم اجتماعية

لمن أشكو كآبتي: الوحدة ومأساة الإنسان بعيني تشيخوف

تحكي قصة لمن أشكو كآبتي عن الحوذي أيونا الذي فقد ابنه ويسعى بكل جهد كي يجد أي شخص يستمع لمأساته فقط ليضع عن نفسه حمل أرهقه منذ رحيل فتاه الصغير. وتعرف القصة أيضًا باسم «وحشة» في الترجمة العربية للمترجم الكبير د.أبو بكر يوسف. وتملئ القصة بالتساؤلات الإنسانية، وتتطرق لمعاني الوحدة والإنسان المهمش.

المزيد »