أدب

مدام بوڤاري
أدب

«مدام بوڤاري»: رواية فلوبير المحرّمة

منذُ زمنٍ طويل تواجدت فكرة حظر الكتب، وبين الفترة والأخرى تتغير الثقافات والسياسات، فما يقرأه شخص يراه مؤثرًا، يراه شخص آخر موضعًا للشكِّ والريبة؛ ولذا فإن ومن ضمن الروايات التى تم منعها رواية مدام بوڤاري لـ جوستاف فلوبير من التداول عام 1856، وتعد رواية مدام بوڤاري، واحدة من أشهر الروايات العالمية والتي أثارت غضبًا أخلاقيًا عند نشرها فى عام 1857، تم محاكمة فلوبير وناشريه بسبب الفحش ولكن تمت تبرئته لاحقًا من أجل قصته تلك، القصة التى تستند إلى شؤون شعور امرأة متزوجة بالملل.

المزيد »
أدب

أدب السجون.. كلمات وراء القضبان

لطالما أرقّ الإنسان تقييدَ حريته وحبسه، وكان سببًا في ثورتِه الدائمة على عالمه. وحين يُسجنُ الإنسانُ ويُلقى بين يدي الظلمةِ والبردِ والوحدةِ، تتكالبُ عليه الأفكارُ بمختلفِها، ويزيدُ فكره إن كان في السجنِ تعذيبًا ومهانة. في أدب السجون، يصورُ الكتاب مأساةَ السجن، وفي هذا المقال نقتربُ أكثر من هذا الأدب.

المزيد »
أدب
محمد يوسف

أدب الديستوبيا (المدينة الفاسدة)

إذا كانت اليوتويبا (المدينةُ الفاضلة) تُمثلُ الرؤيةَ المثالية لعالمٍ لا يُمكن أن يوجدَ سوى في أحلامنا، فإن الديستوبيا (المدينةَ الفاسدة) الكابوسُ الذي نخشى أن يتحولَ لحقيقةٍ في المستقبل.
لنذهب في رحلةٍ قصيرةٍ لأدب الديستوبيا (المدينة الفاسدة)، وبعضِ أعظمِ الروايات التي تتناولُ هذا النوع من الأدب.

المزيد »
سفيتلانا أليكسييفيتش.. مؤرخة الروح الإنسانية
أدب

سفيتلانا أليكسييفيتش.. مؤرخة الروح الإنسانية

لا تتوقع حين تقرر البدء في قراءة أدب سفيتلانا أليكسييفيتش أنك على موعدٍ مع قصّة عاديّة قوامها بداية وحبكة وصراع ونهاية، فأدب سفيتلانا يحكي سيرة الحدث على ألسن الإنسان ومشاعره وما عايشه خلال الحدث. سفيتلانا مؤرخة للروح الإنسانية، تروي قصّة الأحداث الكبرى التي تعرضت لها بلدها بمنظور عدة مشاركين ومتأثرين بها. ولكن كتاباتها التي تنظلق من نقطة محليّة، تنتهي دائمًا إلى مشاعر إنسانية عالميّة لا تُفرِق بين شرق وغرب. في المقال التالي نستعرض حيّاة الكاتبة سيفتلانا أليكسييفيتش وأهم محطاتها الأدبية.

المزيد »
أدب المراسلات في العصر الحديث
أدب
نهى عبد السميع

أدب المراسلات في العصر الحديث

أدب المراسلات في العصر الحديث عندما كان القلم هو رسول القلوب والكلمة هي الوحي الذي ينزل عليها فيملؤها إيمانًا ويقينًا، وكان وحده القادر على ضخ الدماء في الأقلام فتكتب وتكتب وتلقي بكل ما في جعبة العاشق على الأوراق في صورةِ رسالةٍ حيةٍ تنبض بالأشواق والصبابة والحنين. كانت الرسائل تعد مدخلًا رئيسيًا من مداخل شخصيات الكثير من الأدباء، حيث عبروا بها عن تلك المناطق التي كانت مظلمة وأضاءت عتمتها شعلةُ الحب، فتقاس قيمة الرسائل الخاصة بصدقها، لأنها تُكتب بمداد القلب، بكل بساطة إذ يستسلم الكاتب إلى مشاعره الحقيقة بلا تكلف أو مواربة.

المزيد »
أدب

سارة تيزديل.. شاعرة تكتب من النجوم

سارة تيزديل شاعرةٌ أمريكيّةٌ تنتمي لشعراء القرن العشرين، وهي من أبرز من كتبوا الشّعر الغنائيّ في هذه الفترة. نتعرّف في الموضوع إلى بداياتها مع الكتابة وكيف انتهت حياتها في وقتٍ مبكّرٍ بحادثةٍ مؤسفةٍ.

المزيد »