كيمياء

أنواع التفاعلات الكيميائية
كيمياء

أنواع التفاعلات الكيميائية

هناك العديد من التفاعلات الكيميائية التي يمكن إدراجها تحت خمسةٍ أنواع رئيسية تتضمن تحتها أنواعًا أخرى. بإلقاء نظرةٍ عامةٍ على هذه الأنواع من التفاعلات، سيكون

المزيد »
كيمياء الماء
كيمياء

عن كيمياء الماء

هل تَتذكّر يومَ صيامِك في فصل الصّيف؟ كان الجوُ حارًّا وكنتَ قد بذلتَ جهدًا يُذكَر يومها، أتَذكُر كَم شَعرتَ بالظّمأ؟ أنا أتذكّر جيّدًا كم كنتَ

المزيد »
كيمياء

تكرير البترول

تعتبر عملية تكرير البترول عملية دقيقة في فصل المركبات الهيدروكربونية المختلفة من الزيت الخام (crude oil)، وتتم هذه العملية من خلال خمس عمليات أساسية، هي:

المزيد »
السر وراء الرائحة المعدنية
كيمياء

السر وراء الرائحة المعدنية

في بعض الأحيان نلحظ رائحة نشمها في أيدينا عند الانتهاء من عَدّ النقود المعدنية، هذه رائحة الأشياء المعدنية التي تسببها جزيئات مصدر آخر غير المعادن نفسها. فهل تعرف سبب تلك الرائحة؟ سنعرف ذلك في مقالنا التالي.

المزيد »
مرض رئة الفشار
طب وصحة

مرض رئة الفشار

يعتبر مرض رئة الفشار من الأمراض التنفسية الشائعة، وخاصة بين العاملين في مصانع المنتجات الغذائية. ما هو مرض رئة الفشار؟ وما أسبابه وأعراضه؟ ولماذا سمي بهذا الاسم؟

المزيد »
أكبر حادثة صناعية في تاريخ العالم (كارثة بوبال)
كيمياء

كارثة بوبال – أكبر حادثة صناعية في تاريخ العالم

تعد كارثة بوبال أو كارثة يونيون كاربيد أكبر حادثة صناعية في التاريخ. حيث تسبب الإهمال في حدوث تسريب لخليط من الغازات السامة من أحد مصانع المواد الكيماوية، في مدينة بوبال بالهند. مما تسبب في تعرض الكثير من الناس لمخاطر صحية شديدة وموت عدد كبير من الأشخاص. يأتي غاز الفوسجين على رأس الغازات غاز المتسببة في هذه الكارثة.

المزيد »
طب وصحة

كيف تعزز كفاءة الميتوكوندريا عن طريق ممارسة الرياضة؟

عندما نُمارِس التمارين الرياضية، يكون هدفنا هو بلوغ ما أُطلقُ عليه الحدَّ الميتوكوندريّ (Mitochondrial Threshold). وسأشرح بإيجاز العلاقة بين الطاقة ونشاط الميتوكوندريا حتى يتضح القصد من وراء هذ التعبير.

المزيد »
حقائق لا تعرفها عن القهوة منزوعة الكافيين
كيمياء

حقائق لا تعرفها عن القهوة منزوعة الكافيين

يحاول الكثير من الناس ممن يعانون من مشاكل صحية تجنب الكافيين، مما زاد الطلب على القهوة منزوعة الكافيين. فما هي القهوة منزوعة الكافيين؟ ومتى ظهرت؟ وكيف تتم عملية نزع الكافيين؟ وهل هذا النوع من القهوة صحي تمامًا أم له آثارًا ضارة أيضًا؟

المزيد »