كيمياء

أكبر حادثة صناعية في تاريخ العالم (كارثة بوبال)
كيمياء

كارثة بوبال – أكبر حادثة صناعية في تاريخ العالم

تعد كارثة بوبال أو كارثة يونيون كاربيد أكبر حادثة صناعية في التاريخ. حيث تسبب الإهمال في حدوث تسريب لخليط من الغازات السامة من أحد مصانع المواد الكيماوية، في مدينة بوبال بالهند. مما تسبب في تعرض الكثير من الناس لمخاطر صحية شديدة وموت عدد كبير من الأشخاص. يأتي غاز الفوسجين على رأس الغازات غاز المتسببة في هذه الكارثة.

المزيد »
طب وصحة

كيف تعزز كفاءة الميتوكوندريا عن طريق ممارسة الرياضة؟

عندما نُمارِس التمارين الرياضية، يكون هدفنا هو بلوغ ما أُطلقُ عليه الحدَّ الميتوكوندريّ (Mitochondrial Threshold). وسأشرح بإيجاز العلاقة بين الطاقة ونشاط الميتوكوندريا حتى يتضح القصد من وراء هذ التعبير.

المزيد »
حقائق لا تعرفها عن القهوة منزوعة الكافيين
كيمياء

حقائق لا تعرفها عن القهوة منزوعة الكافيين

يحاول الكثير من الناس ممن يعانون من مشاكل صحية تجنب الكافيين، مما زاد الطلب على القهوة منزوعة الكافيين. فما هي القهوة منزوعة الكافيين؟ ومتى ظهرت؟ وكيف تتم عملية نزع الكافيين؟ وهل هذا النوع من القهوة صحي تمامًا أم له آثارًا ضارة أيضًا؟

المزيد »
طريقة جديدة أكثر أمانًا لصباغة الشعر باستخدام الميلانين الاصطناعي
كيمياء

طريقة جديدة لصباغة الشعر

كثيرًا ما تلقينا تحذيرات من مخاطر صباغة الشعر في المنازل والصالونات؛ فيمكن أن تسبب المنتجات المستخدمة تحسس الجلد وتهيجه، حيث يعاني 1% من البشر من حساسية لصبغات الشعر. إلى جانب ذلك، تم ربط الاستخدام المتكرر لبعض الصبغات بالإصابة بالسرطان. لكن قريبًا سوف تُحل مشكلة صالونات التجميل وهواة صباغة الشعر الذين يبحثون عن بدائل طبيعية للأصباغ ومستحضرات التجميل.

المزيد »
كيمياء ألوان الدم, دم الإنسان
علوم طبيعية

كيمياء ألوان الدم

ما هو الدم؟ ما هو لونه؟ ما هو سبب اللون الأحمر للدم في البشر ومعظم الفقاريات الأخرى؟ الدم الأزرق، والدم الأخضر، والدم البنفسجي. دم الإنسان ووظيفته. فقر الدم «الأنيميا» .سرطان الدم «اللوكيميا».

المزيد »
جائزة الفتح العلمي 2020 وإلهام فضالي
فيزياء

جائزة الفتح العلمي 2020 وإلهام فضالي

هل سمعت مؤخّرًا عن الباحثة إلهام فضالي، والجائزة الّتي فازت بها؟ ما طبيعة الجائزة، وكيف فازت هي وفريقها؟ وبمَ قد يؤثّر عملهم على حياتك؟
ربّما تساعدك نظرةٌ أقرب إلى جوانب المشهد، على تكوين فكرةٍ أفضل.

المزيد »
كيمياء

الطاقة الشمسية

تُعد الطاقة الشمسية هي مصدر الطاقة الأساسي التي تقود الحياة على الأرض. فكيف يمكن الحصول على الطاقة الشمسية؟ وكيف تُستخدم لخدمة البشرية في مجالات الطاقة والصناعة؟

المزيد »
أنواع الوقود
كيمياء

أنواع الوقود

وفقًا لقانون حفظ الطاقة، لا يمكننا توليد الطاقة من اللاشيء، ولكن يمكننا تحويل الطاقة من شكل إلى آخر، نحتاج دائمًا مواد معينة لتحويل شكل من أشكال الطاقة إلى شكلٍ آخر لإنجاز وظائف معينة، على سبيل المثال عندما نحرق ورقة باستخدام عود ثقاب، فإن الطاقة الضوئية الناتجة هنا ما هي إلا نتيجة لتحويل الطاقة الحرارية الناتجة من عود الثقاب إلى طاقة ضوئية. تُعرَف المادة التي يمكننا الحصول منها على الطاقة باسم الوقود. وأنواع الوقود كثيرة، سنتعرف عليها في هذا المقال.
وهناك الوقود الذي تستخدمه أجسادنا. كل خلية تتطلب طاقة لأداء وظائفها. يحصلون على هذه الطاقة من الجزيئات العضوية مثل الكربوهيدرات، والدهون وما إلى ذلك. تُعرف عملية استخدام الوقود هذه بالتنفس الخلوي. ويتم الحصول على هذه الجزيئات العضوية عن طريق التغذية، ولهذا السبب نُطلق على الطعام وقودًا لأجسامنا.

المزيد »
فرضيات نشأة الحياة من وجهة نظر علم الأحياء.. البيضة أولًا أم الدجاجة؟
بيولوجي

فرضيات نشأة الحياة من وجهة نظر علم الأحياء.. البيضة أولًا أم الدجاجة؟

إن الحديث عن نشأة الحياة يتضمّن تضافر العديد من مجالات العلوم كالفيزياء والكيمياء وعلوم الأرض والأحياء وغيرهم، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن نشأة الحياة من وجهة نظر الأحياء لنجيب عن السؤال المعهود، البيضة أوّلًا أم الدجاجة؟

المزيد »