Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

كيف يمكن للتوتر في الصغر أن يؤثر على خصوبة المرأة؟

3

هل حقًا يُمكن للأحداث والضغوطات التي تَحمَّلتها في صغرك أن يكون لها تأثير على قدرتك الإنجابية؟ دراسة جديدة منشورة في دورية Psychosomatic Obstetrics & Gynecology ركزت على دراسة الآلية التي يُمكن بها أن تؤثر الخبرات السلبية والضغوطات  في فترة  الطفولة على خصوبة النساء؟

قامت الباحثة (مارني ب. جاكوب- Marni B. Jacobs) بالتحقق من الفرضية التي تنص على أن الأحداث والخبرات السلبية في فترة الطفولة يمكن أن تؤدي إلى عدم انتظامية في الدورة الشهرية للمرأة وهو مايؤثر بدوره على القدرة الإنجابية للمرأة. وقد قام القائمون على الدراسة بالربط بين هذه الفرضية ونظرية (تاريخ الحياة- Life-history Theory ) والتي تتحدث عن التوازن بين الحفاظ على صحة الفرد وإنتاج النسل الذي سوف ينجو ليُنتج بدوره نسله الخاص به وتنص على أن : «ضغوطات الحياة المبكرة يمكن أن تمهد لتثبيط الخصوبة بشكل تَكَيُّفي عندما تكون الضغوطات أقل من الحد الأقصى مما يؤدي إلى فترات من صعوبات تخص الخصوبة والتي يمكن حتى أن تأتي عقب فترة تناسل سابقة».  

قامت هذه الدراسة على أساس فحص بيانات 774 امرأة في سن الإنجاب وكان من بينهن 195 إمرأة حامل وقامت الدراسة بتحليل البيانات التي تخص مشاكل الخصوبة وعدم انتظام الدورة الشهرية والخبرات السلبية في فترة الطفولة من خلال لقاءات شخصية مع المشتركين واستبيانات منزلية.

وعقب هذا البحث تَوَصَّل الباحثون إلى استنتاج مفاده أن هؤلاء النساء اللاتي تعرضن لخبرات سلبية وضغوطات في فترة طفولتهن مثل: سوء المعاملة والإهمال وتعاطي المواد عن طريق الحقن كانوا أكثر عرضةً لمواجهة صعوبات ومشاكل تخص الخصوبة إلى جانب غياب غير طبيعي للدورة الشهرية قد يستمر لثلاثة شهور أو أكثر وكذلك يأخذون وقتًا طويلًا لكي يدخلن في مرحلة الحمل. كما توصل البحث إلى أن عددًا محددًا من الأحداث السلبية التي يمكن أن تتعرض لها المرأة في فترة الطفولة يمكن أن يكون لها تأثيرها الضار الكامن والقوي على الخصوبة بالمقارنة مع غيرها .

مصدر الخبر : http://goo.gl/T6ZRDu

الورقة البحثية في دورية Journal of Psychosomatic Obstetrics & Gynecology : http://goo.gl/nh1nnc

لتحميل الورقة البحثية PDF : http://goo.gl/NKBf4w

اعداد: Sherif Radwan
مراجعة علمية: Hosny Ayman
مراجعة لغوية: Mohamed Sayed Elgohary
تصميم: Ayman Samy

#الباحثون_المصريون

#Egyptian_Researcher

شارك المقال:

فريق الإعداد

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي