Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

متلازمة الدكتور سترينجغلوف.. حين تتمرد يدك عليك!

Alien-Hand-Syndrome

||

تخيل أنك قد استيقظت من النوم، لتجد يدك اليسرى تتحرك من تلقاء نفسها، دون أن تعطيها الأوامر لفعل ذلك. ها هي تتحرك بسرعة متزايدة لتصفعك على وجهك، ثم لا تلبث أن تمتد إلى عنقك عاقدة أصابعها حول رقبتك بشدة، محاولة أن تسلب روحك، كما لو أن أحدهم يتحكم بها عن بعد محاولًا التخلص منك. هذا ليس مشهدًا من فيلمٍ سينمائيٍّ بائس؛ بل هو وصفٌ لما يمكن أن يحدث لك، إذا كنت مصاب بمتلازمة الدكتور سترينجغلوف.

تقديم

متلازمة اليد الغريبة، أو اليد الدخيلة أو حتى متلازمة الدكتور سترينجغلوف، هي حالة عصبية نادرة تجعل يدك تتصرف من تلقاء نفسها وبإرادتها الحرة؛ حيث يفقد العقل سيطرته عليها وتتحرك كما لو أنها تمتلك عقلًا آخرًا خاصًا بها. تبدو اليد المُصابة كأنها غريبة عن صاحبها خلال تلك النوبات، وتتحرك عمدًا لتؤدي مهامًا غير مقصودة، حتى أن هذه اليد قد حاولت إلحاق الأذى بأصحابها في بعض الحالات. لقد تم تسجيل تلك المتلازمة لأول مرة عام 1909، و عادة ما تصيب اليد اليسرى أو اليد غير المهيمنة. يُمكن لمتلازمة اليد الدخيلة أن تصيب الأطفال، إلا أنها عادةً ما تحدث للبالغين.

أسباب المتلازمة

هنالك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة الدكتور سترينجغلوف -لكن- السبب الرئيسي وراء تلك المتلازمة لازال غير واضح بشكل كامل حتى الأن. لكن بشكل عام، قد يُصاب البعض بها بعد تعرضهم للسكتات الدماغية على سبيل المثال، أو مع حدوث إصابات بالدماغ، أو حتى نتيجة وجود ورم. قد ترتبط تلك المتلازمة أيضًا ببعض العمليات الجراحية الخاصة بالمخ والأعصاب مثل تلك الجراحات التي تتضمّن إجراء شقًا على طول الجسم الثفني (بالإنجليزيّة: Corpus Callosum) والذي يربط نصفي الدماغ ويسمح بالتواصل بينهم، كما وجد الأطباء رابط بين تلك الحالة وبين وجود تلف بمنطقة القشرة الحزامية الأمامية، والقشرة الجدارية الخلفية، والقشرة الحركية المُلحقة للدماغ.

أعراض المتلازمة

أكثر الأعراض وضوحًا هو عدم القدرة على التحكم في اليد التي تتصرف باستقلال. قد تتحرك اليد المُصابة قسرًا وتنفذ مهامًا وإجراءات بعينها، حيث تتحرك اليد دون تحكم إدراكي أو تحت سلطة الوعي. فإنَّها كما لو يُسيطر عليها من قِبَّل شخص آخر أو لديها عقل من تلقاء نفسها. قد تلمس اليد وجهك، أو زرار قميصك، أو تلتقط شيئَا ما، مرارًا وتكرارًا في بعض الأحيان أو بشكل إلزامي حتى أنَّها قد تحلق وترتفع من تلقاء نفسها. قد تنخرط اليد الدخيلة أيضًا في الإجراءات الذاتية المعارضة مثل إغلاق درج فتحته اليد الأخرى لتوِّها أو فتح أزرار قميص أغلقتها للتو. تصبح اليد الدخيلة غير متعاونة وتنفذ إجراءات غير صحيحة أو لا تتبع الأوامر التي تُقدَّم إليها. يشعر الأشخاص الذين يعانون من متلازمة اليد الدخيلة أن يدهم أو طرفهم لا ينتمي إليهم وغريب عنهم، ومع ذلك فإنَّهم لا يُنكرون ملكيَّتهم لهذا الطرف والذي يمكن أن يحدث في اضطرابات أخرى.

خيارات العلاج

لا يوجد دواء تم تصميمه بشكل خاص من أجل علاج متلازمة اليد الغريبة، فالعلاجات والخيارات الدوائية هنا في حاجة للمزيد من الأبحاث والتجارب -لكن- العلماء يعملون الآن على بعض العلاجات؛ التي يمكنها أن تقوم بالحد من أعراض تلك المتلازمة. مع العلم، أن الأشخاص الذين اصيبوا بتلك المتلازمة بعد السكتات الدماغية قد يتعافون مع مرور الوقت. كما قلنا من قبل، فعلاجات هذه المتلازمة غالبًا ما تكون موجهة للحد من الأعراض الظاهرة، وبالتالي يمكن للأطباء معالجة الحالة أو إدارتها عن طريق اسخدام بعض العلاجات التي يمكن أن تساعدنا في السيطرة على أو التحكم في العضلات مثل:

  • سموم البوتولينوم أو ما يعرف بسموم الوشيقية أو البوتوكس بالإنجليزيّة: (Botulinum Toxin | Botox)
  • استخدام عَوامِلٌ مُحْصِرٌة للوَصْل العَضَلِيِّ العَصَبِيّ (Neuromuscular Blocking Agent)

كما أظهرت البنزوديازيبينات (بالإنجليزيّة: Benzodiazepines) في إدارة بعض الحالات -لكن- على ما يبدو فإن التقنيّات السلوكية (Behavioral Techniques) تظهر تقدم أكبر عند مقارنتها بالأساليب العلاجية الأخرى أي أنها أكثر فائدة.

يُمكن للعلاج باستخدام صندوق المرآة (بالإنجليزيّة:Mirror box therapy)، وتقنيات العلاج المعرفي (بالإنجليزيّة: Cognitive therapy techniques) وتعلم مهام علاجات السلوك أن ينجحوا في التحكم في الأعراض. أحيانًا قد يحاول الفرد أن يُقيد يده المُصابة عن طريق الإمساك بها بين قدميه أو الجلوس عليها، وقد يجد بعض الأشخاص أنه من المفيد الاحتفاظ بشئ ما في اليد الدخيلة لمنعها من التصرف من تلقاء نفسها. قد يساعد إعطاء الأوامر اللفظية لوقف تصرفات اليد الدخيلة، لكن تلك الطريقة تعطي نتائج لا تدوم طويلًا.

شكل رقم (1) يوضح العلاج باستخدام صندوق المراَة

ترجمة: رنا السعدني
مراجعة: محمود أحمد
تدقيق: وائل ياسر

المصدر:
Alien Hand Syndrome: Causes, Symptoms, Treatment [Internet]. [cited 2018 Oct 6]. Available from: https://www.healthline.com/health/alien-hand-syndrome#symptoms

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي