هل اكتشف علماء الآثار مقبرة زوجة الملك توت عنخ آمون حقًا؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
|||

استمر فريقٌ مكوَّن مِن مائة عامِلٍ مصري في التنقيب منذ شهر يناير الماضي في الوادي الغربي لوادي الملوك، الذي من المحتمل أن يحتوي علی مقبرۃ زوجۃ الملك توت، وبالرغم من أن العلماء ما زالوا يتكتمون على اكتشافهم هذا، إلّا أن قناۃ DISCOVERY -التي تُموِّل البحث- نشرت صورۃً لعمليۃ التنقيب الذي يحدث في تلك المنطقۃ التي أظهر تقريرُ الردارِ فيها وجودَ مدخلٍ للمقبرۃ.

1

مدخل ملكي؟

أظهرت عمليات التنقيب السابقۃ أربعة أساساتٍ لودائعَ وُجِدَت في المقبرۃ؛ عبارۃ عن: قصائد، وأنصال من حجر الصوان، وجمجمۃ بقرۃ. إن مثل هذه الودائع كانت تُدفن بواسطۃ قدماء المصريين قبل البدء في بناء المقابر. وأظهر مسح الرادار لهذه الأساسات وجودَ بناءٍ ربما يكون مدخلًا لمقبرۃ.

وُجِدت هذه الودائع بالقرب من مقبرۃ الملك «آي» -الذي حكم مصر من 1327 ق.م إلی 1323 ق.م- عندما خلف الملك توت عنخ آمون -الذي حكم مصر من 1336 ق.م إلی 1327 ق.م- فبعد وفاة الملك توت مباشرةً، قامت زوجته عنخ إسن آمون بالزواج من الملك آي. يُرجِّح علماء الآثار أنه إذا تم الوصول إلی هذه المقبرۃ غير المُكتشفۃ فمن المحتمل أن تكون هذه المقبرۃ لعنخ إسن آمون.

يقول عالم الآثار ووزير الآثار السابق زاهي حواس المسؤول عن حملۃ التنقيب لموقع live sceince أنه لا يستطيع الإدلاء بأيِّ تصريحاتٍ في الوقت الحالي، حيث يتوجَّب غالبًا على العلماء في مصر انتظار موافقۃ وزارۃ الآثار علی إعلان الاكتشاف.

بناءً علی بيان صَدَر مِن قناۃ dicovery تم إرساله بالبريد الإلكتروني لlive science، انطوى على أن الشركۃ لديها حق الدخول الحصري وعمل فيلم عن هذا التنقيب، ويأملون في عمل سلسلۃ وثائقيات عنها. ويقول بيان قناۃ Discovery بأنه من المحتمل وجود العديد من المقابر الملكيۃ غير المُكتشفَۃ في الوادي الغربي. ويقول حواس وعلماء آثار آخرون أنه من الممكن فعلًا وجود مقابر أخری، ولكن عمليات التنقيب الحاليۃ تركز علی إيجاد مقبرۃ واحدۃ فقط، التي ربما أظهرتها أشعۃ الرادار.

2

ويذكر ممثلو قناۃ dicovery بأن فريقًا مُكوَّنًا من مائة عاملٍ مصري بقيادۃ عالم الآثار المشهور زاهي حواس يقومون بالحفر في منطقۃ واسعۃ من الجزء الغربي للوادي، مما جعل العلماء يعتقدون بوجود العديد من المقابر المكليۃ المندثرۃ.

سيقوم حواس بمناقشۃ عمليات التنقيب التي قام بها فريقه في محاضرۃ من المقرر عقدها في 20 إبريل في توكسون-أريزونا، خلال المؤتمر السنوي لمركز الأبحاث الأمريكي في مصر.

 

 

ترجمة: حبيبة نصر

تدقيق: محمد سيد الجوهري

المصدر: https://www.livescience.com/62264-search-king-tut-wife-tomb.html