أبرز المعلومات والحقائق عن جائزة نوبل

أبرز المعلومات والحقائق عن جائزة نوبل

وصية نوبل

 في السابع والعشرين من شهر نوفمبر عام 1895م، وَقَّع ألفريد نوبل وثيقةَ وصيته الأخيرة حينما قَرَّر فيها أن يُمنَح النصيب الأكبر من ثروته إلى تخصيصِ سلسلةٍ من الجوائز في الفيزياء والكيمياء والأحياء والطب والأدب والسلام ما عرف بـ«جائزة نوبل». وفي عام 1968م وبمناسبة ذكرى نوبل؛ قرَّر البنك المركزي السويدي (Sveriges Riksbank) إضافة وتخصيص جائزةٍ أخرى تنضم لجوائز نوبل وهي جائزة العلوم الاقتصادية.

مبادئ منح جائزة نوبل

هناك مبادئ محددة وضعها ألفريد نوبل في وصيته تحكم من يستحق أن يُمنَح الجائزة، ففي عام 1900م أُبرِمَ الاتفاق بين عائلة نوبل والقائمين على المؤسسة من الأفراد والمنظمات على وضع هذه القواعد التي صَدَّقَ عليها الملك السويدي، وظلت هذه القواعد ثابتةً دون تغييرٍ حتى طرأ عليها بعض التعديل مؤخرًا ولكن بالشكل الذي يضمن تنفيذ وصية نوبل.

ويعتمد اختيار الفائزين بجوائز نوبل على معايير علمية، وتعتبر جوائز الفيزياء والكيمياء والطب بشكلٍ عام أقل الجوائز إثارةً للجدل، بعكس جائزة نوبل للسلام التي تُعتبر الأكثر جدلًا وإثارةً، وتحجب في كثيرٍ من الأحيان، وهي أكثر جوائز نوبل حجبًا بالفعل.

كيف يتم اختيار المُرشَّحين للفوز بجائزة نوبل

في كل عام، يُطلب من الآلاف من أعضاء الأكاديميات العلمية وأساتذة الجامعات والعلماء والفائزين السابقين بالجائزة وغيرهم ترشيح من يرونه يستحق الجائزة العام المقبل.

وتعتمد معايير اختيار هؤلاء المؤهَّلين لترشيح غيرهم -السابق ذكرهم- على طريقةٍ تضمن أكبر عددٍ ممكن من الجنسيات ومن مختلف الجامعات.

وبعد تلقي الترشيحات، يأتي دور اللجان المختصة لجائزة نوبل في اختيار الفائزين.

تبدأ عملية الترشيح في شهر سبتمبر كل عام، ولا يمكن لشخصٍ أن يرشح نفسه للفوز بجائزة نوبل، كما أنه لا يمكن الإعلان عن أسماء المرشَّحين إلا بعد مرور 50 عامًا من الترشيح.

آلية منح جائزة نوبل

تشمل كلُّ جائزةٍ من جوائز نوبل السبعة على ميداليةٍ ذهبية، بالإضافة إلى شهادةٍ للفائز بها، ومبلغٍ من المال يُحدَّد مقداره حسب الدخل السنوي لمؤسسة نوبل.

وتعددت مظاهر منح جائزة نوبل في كل مجال، فمن الممكن أن تُمنح الجائزة -في كل مجال على حدة- لشخصٍ واحد كاملة، أو تُقسَّم مناصفةً بين شخصين أو يتقاسمها ثلاثة أشخاص؛ وفي الحالة الأخيرة، يمكن أن يتقاسم الثلاثةُ الجائزة بالتساوي أو أن يُمنح نصفها لشخص والنصف الآخر للشخصين الآخرين، ذلك حسب تقدير مساهمةِ كُلٍّ منهم في مجاله. ولا يُمكن بأيِّ حالٍ من الأحوال أن تُقسَّم الجائزة بين أكثر من ثلاثة أشخاص، وأحيانًا تُحجَب الجائزة في مجالٍ مُعين وإرجائها إلى العام التالي، لذا يمكن أن تمنح جائزتان في عامٍ واحدٍ في مجالٍ واحدٍ نتيجة هذا الإرجاء. أمَّا إذا لم تُمنح في العام التالي فإنها تُعاد مرةً أخرى إلى صناديق مؤسسة نوبل.

حالات يُرفض فيها منح جائزة نوبل

شهدت جوائز نوبل منذ الإعلان عنها إجبار بعض الحكومات لمواطنيها على رفض جوائز نوبل لأسبابٍ قد تكون سياسية أو بسبب ضغطٍ خارجي، مثلما حدث في عام 1937م عندما مَنَعَ أدولف هتلر مواطنيه الألمان من قبول جائزة نوبل في المستقبل بسبب غضبه من منح جائزة نوبل للسلام في عام 1935م إلى الصحفي المناهض للنازية كارل فون أوسينسكي الذي كان آنذاك سجينًا سياسيًّا في ألمانيا.

في أحيانٍ قليلة أخرى، يُحجَب إعلان الجائزة أو لا تُمنح عندما لا تجد اللجنةُ القائمة على جائزة نوبل مرشحًا جديرًا بالفوز بالجائزة حسب وصية نوبل وهدفه من منح الجائزة، أو أن تحول بعض الأحداث الجسام دون قيام اللجنة بعملها أو بجمع المعلومات حول المرشحين مثل الحروب العالمية مثلًا.

ميعاد ومكان تسليم جائزة نوبل

إن جوائز نوبل متاحةٌ للجميع دون تمييز بغض النظر عن الجنسية والدين والعرق والأيدولوجية. ويُعلن عن الفائزين في شهر أكتوبر من كل عام.

هذا وتُقام احتفالات تسليم جوائز نوبل للفيزياء والكيمياء والأحياء والطب والأدب والعلوم الاقتصادية في مدينة ستوكهولم، بينما تُقام احتفالية جائزة نوبل للسلام في أوسلو في 10 ديسمبر وهي الذكرى السنوية لوفاة ألفريد نوبل.

أرقام جائزة نوبل منذ 1901 حتى 2019

بشكلٍ عام ومنذ بدأ إعلان جائزة نوبل في عام 1901م حتى العام  2019م مُنحت جائزة نوبل 597 مرة، قُسِّمَت على النحو التالي: (113 في الفيزياء – 111 في الكيمياء – 110 في الطب – 112 في الأدب – 100 في السلام – 51 في العلوم الاقتصادية).

عدد جوائز نوبل في كل مجال

  • الفيزياء: 113 جائزة (213 عدد الفائزين جميعًا – 47 مرة مُنحت لفردٍ واحد – 32 مرة مُنحت لفردين – 34 مرة مُنحت لثلاثة أفراد).
  • الكيمياء: 111 جائزة (184 عدد الفائزين جميعًا – 63 مرة مُنحت لفردٍ واحد – 23 مرة مُنحت لفردين – 25 مرة مُنحت لثلاثة أفراد).
  • الطب أو الفسيولوجي: 110 جائزة (219 عدد الفائزين جميعًا – 39 مرة مُنحت لفردٍ واحد – 33 مرة مُنحت لفردين – 38 مرة مُنحت لثلاثة أفراد).
  • الأدب: 112 جائزة (116 عدد الفائزين جميعًا – 108 مرة مُنحت لفردٍ واحد – 4 مرات لفردين – لم تُمنح لثلاثة أفراد معًا حتى الآن).
  • السلام: 100 جائزة (107 عدد الأفراد الفائزين + 27 مؤسسة – 68 مرة مُنحت لفرد واحد – 30 مرة مُنحت لفردين – 2 لثلاثة أفراد).
  • العلوم الاقتصادية: 51 جائزة (84 عدد الفائزين جميعًا – 25 مرة مُنحت لفرد واحد – 19 مرة مُنحت لفردين – 7 مرات مُنحت لثلاثة أفراد).

أبرز أرقام وحقائق جائزة نوبل

  • أصغر فائز بجائزة نوبل: ملالا يوسفزي؛ فازت بجائزة نوبل للسلام 2014 وعمرها 17 عامًا فقط.
  • أكبر فائز بجائزة نوبل: جون جوديناف؛ فاز بجائزة نوبل للكيمياء 2019 وعمره 97 عامًا.
  • فائزون بجائزة نوبل أكثر من مرة:
    جون باردن: فاز بجائزة نوبل للفيزياء مرتين عامي 1956 و1972.
    ماري كوري: فازت بجائزة نوبل للفيزياء عام 1903، وبجائزة نوبل للكيمياء عام 1911.
    لينوس باولنج: فاز بجائزة نوبل للكيمياء عام 1954، وبجائزة نوبل للسلام عام 1962.
    فردريك سانجر: فاز بجائزة نوبل للكيمياء مرتين عامي 1958 و1980.
    اللجنة الدولية للصليب الأحمر: فازت اللجنة بجائزة نوبل للسلام ثلاث مرات أعوام 1917 و1944 و1963.
    – المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: فازت بجائزة نوبل للسلام مرتين عامي 1954 و1981. 
  • كان لنصيب السيدات من جوائز نوبل 54 جائزة.
  • رفض شخصان الفوز بالجائزة بملء إرادتهما، وهما:
    جان بول سارتر الذي فاز بجائزة نوبل للأدب عام 1964، لكنه رفضها كما كان يرفض دائمًا أيَّ تكريمٍ رسمي.
    لي دوك ثو الذي فاز بجائزة نوبل للسلام عام 1973 مناصفةً مع وزير الخارجية الأمريكي هنري كسنجر  بعد مفاوضتهما لإقرار اتفاقية السلام في فييتنام. لكنه رفض الجائزة معللًا رفضه بأن الوضع لم يتغير في فييتنام.
  • هناك ثلاثة فائزين بجائزة نوبل كانوا معتقلين وقت إعلان فوزهم بالجائزة، جميعهم كانوا ضمن الفائزين بجائزة نوبل للسلام، وهم: الصحفي الألماني كارل فون أوسيتزكي، والسياسية البورمية أون سان سو تشي، وناشط حقوق الإنسان الصيني ليو شياوبو. 
  • الميدالياتُ الخاصة بجوائز الفيزياء والكيمياء والطب والأدب متطابقةٌ في أحد وجهيها، منقوش عليه وجهُ ألفريد نوبل وتاريخا ميلاده ووفاته (1833 – 1896). يظهر الوجهُ نفسُه على جائزتي السلام والعلوم الاقتصادية مع اختلافٍ طفيفٍ في التصميم. أما الجانب الآخر من الميداليات فيختلف وفقَ الجهة المانحة للجائزة.
  • تكون الميداليات الممنوحة للفائزين يدويةَ الصنع، وبالغةَ الدقة، ومصنوعة من الذهب عيار 18 ومطلية بطبقة من الذهب عيار 24.
  • تشير كلمة (Laureate) -التي تطلق على الفائزين بالجائزة- إلى إكليل الغار (laurel wreath)،  حيث في الأساطير اليونانية يظهر الإله أبوللو واضعًا إكليلًا من الغار على رأسه. وإكليلُ الغار عبارة عن تاجٍ دائريٍّ مصنوعٍ من غصونِ الغار وأوراقه المعروف في اللغة اللاتينية بـ(Laurus nobilis). وكانت تُمنَح أكاليلٌ الغار للمنتصرين في المسابقات الرياضية والشعرية دلالةً على الفخر عند قدماء اليونان.

شارك المقال:

فريق الإعداد

إعداد: عُمر بكر محمد
تحرير: محمد الجوهري

المصادر

المصدر: موقع جائزة نوبل
المصدر الثاني: موسوعة بريتانيكا
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي