أفضل عشرة كتب عن الڨايكينج

fig-11-11-2018_23-45-10

||||||||||

في حقيقة الأمر وعلى عكس ما هو شائع، لم يرتدِ الڨايكينج الخوذات ذوات القرون، ولا شربوا من جماجم الأعداء، ولا أحرقوا موتاهم على متن السفن، على الأقل ليس في كثيرٍ من الأحيان. بالطبع كان هناك الكثير من النهب والتجارة أيضًا، ولكن حقيقة هؤلاء القوم أكثر تعقيدًا من ذلك بكثير. وقد تم عرض ذلك في جميع الآداب العالمية، امتدادًا من أمريكا الشمالية إلى السهول الشرقية في روسيا، ومن أقصى القطب الشمالي، إلى أقصى الجنوب حيث الإمبراطوريات العظيمة.

في تلك المقالة يحاول الكاتب تحطيم تلك الصورة النمطية التي اشتهر بها الڨايكينج، كما يتناول جزءًا من حقيقتهم -قراصنةً أم تجارًا كانوا- فرغم أن معظم ما ورد إلينا عن تلك المنطقة قد جاء من مؤرخين، إلا أنَّ الكاتب يريد هنا أنْ ننظر إلى العالم من أعين الإسكندناڨيين وقصصهم التي مُرِرَت من جيلٍ لغيره، ففي حكاياتهم وُجِدت المساحة لإضافة شخصيات خيالية وغير مألوفة، كالوحوش التي تأكل البشر (trolls)، والتنانين التي تبصق السم، والآلهة المتمردة، وقصص أخرى عن الصراعات العائلية والأحداث السياسية الدسمة، قصص يملؤها أمراء الدهاء، وأبطال محظوظين، وصراعات نتجت عنها مـآسٍ دموية.

لذا نجد أنَّ الإرث الإسكندناڨي -يشار إليه أيضًا بـإرث الشمال أو الإرث النوردي- هو أرضٌ خصبة للكتَّاب في مختلف أنواع القصص، ووحي خالص لما به من قصص الإثارة و المغامرة والذي نراه موضحًا في كل شيء، بدءًا من الروايات التاريخية و مرورًا بالأساطير المعاد هيكلتها حديثًا وحتى الكتب المصورة.

1. Greenlanders-Jane smiley
جرينلاندرز – چاين سمايلي

في حوالي عام 985، وبعد نفيه من أيسلندا لارتكابه جريمة قتل، أنشأ إريك الأحمر «Erik the red» أول مستعمرة في جرين لاند، وتلك المستعمرة التي صمدت مئات الأعوام؛ مازال كيفية وسبب سقوطها محل نقاش ليومنا هذا، لكن في هذا الكتاب والذي يعد ملحمة بحثية، يصوِّر الكاتب وبدقة الحياة خلال العقود الأخيرة لـ مستعمرة جرين لاند الاسكندنافية.
وقد أمضى كاتب هذا المقال عدة أعوام يبحث في ذلك الجزء من التاريخ الاسكندنافي، بل استغرق صيفين كاملين في محاولة استكشاف بقايا التاريخ الاسكندنافي قبل أن يعثر عالى رواية «Greenlanders» والتي اعتبرها كشف عظيم، بفضله أستطاع الكاتب أن يتعرف على الحياة في مستعمرات جرينلاند وكأنه يحيا داخلها بينما كانت تنحدر تدريجيًا نحو السقوط.

2. Vikings: The North Atlantic Saga – William Fitzhugh and Elizabeth Ward
الڨايكينج: أسطورة شمال الأطلنطي – ويليام فيتزهيو وإليزابيث وورد

يعد هذا الكتاب من أكثر الكتب التي تحظى بـ جماهيرية فائقة، فالكتاب عبارة عن أجزاء منفردة بل وكأنَّ كل صفحة موضوع مستقل بذاته زاخر بالتفاصيل، ويحتوي الكتاب على عدة مقالات موزَّعة على العنواين الآتية: مواطن الڨايكينج، غُزاة الڨايكينج، وڨايكينج شمال الأطلنطي، والڨايكينج الأمريكيون، وجرينلاند النوردية، وإرث الڨايكينج. أكثر ما يميز هذا الكتاب أنه مليء بالصور الملونة والرسوم التوضيحية وكأن القارئ قد زار أفضل متحف للڨايكينج في العالم، دون أن يحرك قدمًا واحدة من مكانها.

3. Magnus Chase and the Sword of Summer – Rick Riordan
ماجنوس تشايس وسيف الصيف – ريك ريوردان

ماجنوس تشايس هو يتيم عدواني بلا مأوى يعيش في شوارع بوسطن، ويصادف أيضًا أنه ابن الإله فريار كما قُدِّر له أن يسكن فالاهالا -جنة المحاربين عند الفايكينج-في الحياة الأخرى-، لذا إن لم تكن من الملمين بالأساطير الإسكندناڨية لا تقلق؛ ستستمتع بهذه الرواية، والتي هي الأولى في تلك السلسة، أما هؤلاء الذين سبق لهم الاحتكاك بتلك الميثولوچيا النوردية فهم على موعد مع سلسلة من المتعة الأدبية يروي فيها الكاتب حكايا كلاسيكية للأجيال المعاصرة بشكل مختلف. من أكثر الأشياء الظريفة في تلك الرواية هي طريقة الكاتب في إعادة هيكلة الإله نيورد«njord»  -إله البحر- وتقديمه على شكل هيبي مغرم بالحانات.

4. American Gods – Neil Gaiman
آلهة أمريكية – نيل جايمان

هذه الرواية هي عملُ آخر أعاد تجسيد الآلهة والأساطير النوردية، بل يعد من كلاسيكيات هذا النوع الأدبي، فهذه الرواية تروي أنَّ المهاجرين الأوائل قد أحضروا آلهتهم والأرواح الحارسة لهم معهم إلى أمريكا الشمالية، ولكن مع مرور الوقت قلَّ إيمان الناس بتلكم الآلهة وبالتالي تضحضحت قواهم، وظهر في المقابل آلهة جديدة تتحدى الآلهة القديمة في شكل ملحمي يرتقي ليكون معركة راجناروك -نهاية العالم- المعركة الختامية في الأساطير الإسكندنافية حيث تتحتم نهاية الآلهة. أُنتِجت هذه الرواية كمسلسل هذا العام، كما صدر لنفس الكاتب كتاب الميثولوجيا النوردية «Norse mythology» والذي يعد من الكتب المهمة الصادرة حديثًا في هذا اللون من الآداب – سنتناوله في مقالة أخرى منفردًا-.

5. Echoes of Valhalla: The Afterlife of the Eddas and Sagas – Jón Karl Helgaso
أصداء فالاهالا: الحياة الأخرى في القصائد والملاحم النوردية – چون كارل هيلجاسو

يعتبر ذلك الكتاب الصادر حديثًا دراسة شيقة عن كيفية تأثُّر المجلات المصورة والمسرحيات والأغاني والأفلام بالأساطير النوردية القديمة والتي تم إعادة تشكيلها والاقتباس منها في تلك الأعمال، ومن المواضيع التي طالتها المناقشة في هذا الكتاب: أغنية المهاجر لفرقة الروك الإنجليزية ليد زبيلين، وظهور ضرب آخر من موسيقى الميتال هو الڨايكينج ميتال.

6. Ohthere’s Voyages – Janet Bately and Anton Englert
رحلات أوهتير – چانيت باتيلي وأنطون إنجليرت

قد لا يبدو الاسم جذابًأ، لكن اختار كاتب المقال هذا الكتاب لأنه سلسلة من المقالات التي تعرض وتناقش عدد من النورديين المشهورين، فأوهتير هو مستكشف وتاجر من القطب الشمالي، وقد زار ألفريد العظيم«ALFRED THE GREAT» ملك إنجلترا الأنجلوسكسونية في أواخر القرن التاسع وأخبره أنه قد عاش في أقصى الشمال، كما وصف له معاملاته مع أهل الشمال الإسكندنافيين. ويعد أوهتير الصوت النوردي المُوثق الوحيد الذي وصل لنا من القرن التاسع رغم أنه نقل بلغة غير لغته الأصلية وهي الأنجليزية القديمة. يعد هذا الكتاب نافذة لجزءٍ غامض من التاريخ الإسكندنافي ويعرض ما كان فيه من نظم التجارة، ونظام فرض الجزية.

7. The Long Ships – Frans G Bengtsson translated by Michael Meyer
السفن الطويلة – فرانس چ.بنجتسون وترجمها مايكل ميير

تعد هذه الرواية أحد أفضل روايات الأدب التاريخي، فهي عبارة عن قصة كلاسيكية عمرها حوالي خمسة وسبعين عامًا عن مغامرات الفايكينج، وهذه ليست مجرد رواية ذات أداء مسرحي صاخب، بل فيها ما فيها من تعقيد سيكولوجي، وأعمال كوميديا غير متوقعة من قِبَل بطلنا أورم توستيسون«Orm Tosteson»، ذلك البطل الزاهد المحب العطوف والموَسوِس أيضًا.
من أهم مميزات الرواية  أنَّ أحداثها قد جرت في العقود التي تسبق العام ألف ميلاديًا، وتغطي مساحة جغرافية واسعة تشمل كلًا من: إسبانيا المسلمة ومنطقة تحالف السلافيين والنقاليين المعروف بكيفان روس «Kievan Rus»، وإنجلترا التي دمرها الفايكينج، ودولة الدنمارك، التي كانت على أعتاب اعتناق المسيحية.

8. Iceland: Its Scenes and Sagas – Sabine Baring-Gould
أيسلندا: أماكن وملاحم

ليس أشهر كتب بارينج-جولد، ليس كـ « the hymn Onward Christian Soldiers» أو «The Book of Were-Wolves» ولكن كان لدى كاتبنا كمعظم الكتاب الفيكتوريين ذلك الشغف بملاحم أيسلندا النوردية الشهيرة «the Icelandic Sagas»، ففي عام 1862 وعن عمر يناهز الثمانية وعشرين عامًا، قام بجولة على ظهر حصانه في أيسلندا ليزور الأماكن المذكورة في تلك الملاحم، وبالطبع امتزجت هيكلة كتاباته بالنزعة الفيكتورية الميلودرامية، إلا أنها لم تخلو من الشخصيات الهزلية، مثل السيد بريجس الذي أحضر معه سريره الخاص إلى أيسلندا، حتى لا يعاني أثناء رحلته.

9.Viking Raiders – Anne Civardi & James Graham-Campbell
الڨايكينج الغزاة- آن سيفاردي وچايميس جراهام كامبل

قد يخدعك اسم الكتاب وغلافه، وتظن أنه يتكلم عن الڨايكنيج كغزاة فقط، ولكن في الحقيقة يعرض هذا الكتاب النورديين بشكل صادق، فقط كانوا مزارعين وصائدين، وتجار ومستكشفين، ومستوطنين أيضًا. يستهدف هذا الكتاب الشباب بشكل خاص، لكن دقته التاريخية تجعله أداة تعليمية شيقة ورائعة حتى للأكاديميين، وهذه ليست بمفاجأة؛ نظرًا لأن أحد المؤلفين هو جيمس جراهام كامبل، أستاذ فخري يدرس علم الآثار في العصور الوسطى في جامعة لندن العالمية«UCL».

10.Valhalla series – Peter Madsen
سلسلة ڨالاهالا – بيتر مادسين

حظيت الألهة النوردية بالاهتمام الفني منذ الستينيات بسبب صدور سلسلة الكتب المصورة ثور العظيم«the mighty  Thor»، وهذه السلسلة لا تقل أهمية عنها – سلسلة أستريكس والنورمان أيضًا -، فهذه السلسة تعرض لنا عن كثب كيف كانت الأساطير عند الڨايكينج من المصادر المتاحة منذ العصور الوسطى بشكل سودواي ومضحك في آنٍ واحد، فمثلا تروي قصة ثور عندما تنكر في زي عروس لينقذ مطرقته، أو عندما قام الذئب فينرس ابن لوكي«Fenris» بكسر قيوده لينذر بنهاية الألهة. بجانب ذلك تناول الكتاب مساحة لعرض مشاكل معاصرة كقضية المساواة بين الجنسين، ففي ڨالهالا لم يكن كل الأبطال ذكور مخيفة ذوي لحية.

ترجمة: زياد جمال
مراجعة: آلاء محمد
المصدر:
http://sc.egyres.com/6Pzk8

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي