وما خفي كان أعظم! (أكثر الأبحاث الجيولوجية سريةً ليوم النصر)

polaris_01
|||||||||

تضيق بنا الأرض، 

تحشرنا في الممر الأخير فنخلع أعضاءنا كي نمر..

إلى أين نذهب بعد الحدود الأخيرة؟

أين تطير العصافير بعد السماء الأخيرة؟

أين تنام النباتات بعد الهواء الأخير؟

محمود درويش

شاعر فلسطيني

شكل 1. فريد شوتون (أستاذ جيولوجيا جامعي بريطاني) (1906-1990). الصورة من متحف لابورث.

عندما تطالع التاريخ في مخطوطات كاتبيه الأصليين تندهش، وتغمرك الصدمة من رأسك حتى قدميك، ماذا انتاب العالم في المئة عام الفائتة لكي يُقيم حرب عالمية ذهب ضحيتها آلاف الآلاف من خير شباب أوروبا، ويافعيها، وعلمائها، وآثارها ومبانيها الاثرية منها او العلمية او المدنية؟ ما الفيروس الهمجيّ  ذلك الذي ضرب أنوية أفئدتهم وعقولهم وأذهب عنهم الرؤية والحكمة؟ هل فرضت دولة ما هيمنتها؟ ما المكاسب؟ سنوات من الضغائن والحروب المُستنزِفة للأرواح والأموال والبنية المؤسسة للدولة، كوارث نووية، القضاء على أعراق بشرية وتشويه المتبقي منها، بداية عصر جديد من “البلطجة” الوقحة عيانا، وإرث ثقيل فوق الصدور من صور ومقاطع للمتبقي من هذه الفاجعات والكوارث المؤرخة بعضها صوتًا وصورة وفي وثائق.

وفي منتصف كل هذا الهراء، تومِض أمامك أحداث ما، وبطولات انسانية (على المستوى الشخصيّ لصاحبها)، وبطولات عسكرية (دون التطرق لتفاصيل أو انحياز لجهة)، وتكتيكات منها ما ظهر لأول مرة ومنها ما تم إعادة استخدامه، بحيث كانت هذه الحرب بمثابة مدرسة، نستزيد منها على كافة الأصعدة، حتى الآن.

من هذه الأحداث عملية إنزال نورماندي، عندما تم إنزال قوات أمريكية وبريطانية على شواطئ (نورماندي) الواقعة في شمال فرنسا، وقد شاركت فيها 6900 من السفن الحربية (من ضمنها 4100 سفينة إنزال)، و 12,000 طائرة حربية، ومليون جندي من قوات المظلات ومشاة البحرية، وقاد العملية الجنرال الأمريكي (أيزنهاور)، وتمكّن الحلفاء من احتلال الشاطئ، ثم أكملوا باتجاه مدينة (برلين).

وهنا نوضّح الدور الخفيّ للجيولوجيا، وللأستاذ الجامعيّ فريد شوتون، الذي اعتبره التاريخ عنصر التفوّق الخفي، وحصانها الأسود، الذي كان له الفضل الأكبر في إنجازها.

اولا: من هو فريد شوتون؟

فريدريك ويليام شوتون، وُلد في 8 أكتوبر 1906 في إكسهال بمدينة كوفنتري في إنجلترا (الشكل 1). عُرِف شوتون في الأوساط الجيولوجية بدراساته الرائدة العديدة حول جيولوجيا زمن البليستوسين في الأراضي الإنجليزية، بالإضافة إلى قيادته الملهمة لقسم الجيولوجيا في جامعة برمنغهام.

توّج الشرف حياته المهنيّة الاكاديميّة مدى الحياة، وذلك عند انتخابه زميل الجمعية الملكية في لندن (في عام 1956)، وهي أكبر تقدير وجائزة لعالِم في المملكة المتحدة، وانتخابه رئيسًا للجمعية الجيولوجية بلندن، وهي أقدم جمعية جيولوجية وطنية في العالم، من عام 1964 إلى 1966.

كما ترأس شوتون الجلسة الافتتاحية في اجتماع المجموعة الهندسية (أول مجموعة من المتخصصين) التابعة للجمعية الجيولوجية.

ما هو غير معروف جيدًا للعامة ولبعض المتخصصين أيضًا، أن شوتون خدم بامتياز كجيولوجي عسكري خلال الحرب العالمية الثانية. من مايو 1941 إلى سبتمبر 1943، دعّم عمله الحملات البريطانية المنتصرة في شمال أفريقيا. بداية من أكتوبر 1943، ساعد في التخطيط لهبوط الحلفاء في نورماندي في يوم النصر حتى 6 يونيو 1944، والتي يمكن القول بأنها أكبر عملية برمائية في تاريخ العالم، ومنذ يوليو 1944، دعمت حملة نورماندي الحملات في جميع أنحاء شمال فرنسا والبلدان المنخفضة وشمال ألمانيا والتي بلغت ذروتها بانتصار الحلفاء في أوروبا في مايو 1945.

حياته ما قبل التحاقه بالجيش:

اهتم شوتون بمجالات فاقت تفكير أقرانه واهتماماتهم في عمر ما قبل السادسة عشر، حيث تعمّقت اهتماماته شاملةً التاريخ الطبيعيّ مثلا، وعلم الآثار والأحافير، كما تنافس للحصول على منحة دراسية في جامعة كامبردج. وفي عام 1924، بدأ دراسة العلوم الطبيعية: الجيولوجيا والمعادن والكيمياء للجزء الأول من درجة البكالوريوس، وحصل على مرتبة الشرف الأولى وجائزة ويلتشير. في الجزء الثاني، أكمل دراسة العلوم الطبيعية: الجيولوجيا، وحصل مرة أخرى على مرتبة الشرف الأولى، ومنحة هاركنس.

أرّخ شوتون احدث طبقة منتمية إلى العصر الكربونيّ وقام بتسجيل ورقة بحثية لدى الجمعية الجيولوجية في لندن قبل تخرجه حتى، وذلك بعدما درس الطبقات الحمراء من صخر الكونجلوميرات.

كانت قدرته الأكاديمية مثيرة للإعجاب بشكل واضح جدًا منذ سن مبكرة.

في عام 1929، وبعد تخرجه، تم تعيين شوتون كمحاضر مساعد في الجيولوجيا في جامعة برمنغهام، وفي عام 1930 تمت ترقيته إلى رتبة محاضر. وفي عام 1936 انتقل ليُلقي محاضراته في جامعة كامبريدج.

تم استدعاء شوتون في مايو 1940، وتلقى تدريبات عسكرية في كولشيستر وكلابتون، وفي 21 سبتمبر 1940 قامت لجنة الطوارئ في الجيش النظامي بترقيته كملازم ثان في سلاح المهندسين الملكي. في البداية، تم تكليفه بمساعدة الرائد بيل كينج في إجراء أبحاث أرضية لمواقع الأسلحة المضادة للطائرات في منطقة نوتنجهامشاير.

وشملت المهام الأخرى بناء أول حصيرة من الاسلاك المعاوضة (wire netting mat) في إنجلترا لتعكس موجات الراديو التي يستخدمها الرادار لكشف الطائرات القادمة. ومنذ ديسمبر 1940، تم وضعه على أهبة الاستعداد للخدمة في موقع غير محدد في الخارج.

في الشرق الأوسط: الصحراء الغربية المصرية:

أُعطي شوتون مسؤولية توجيه الأنشطة الجيولوجية العسكرية البريطانية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وعمل بشكل أساسي على توفير إمدادات المياه الجوفية لمعسكرات الجيش والتوجيه الفني لثلاث وحدات لحفر الآبار تابعة لسلاح المهندسين الملكي، كما أنه قدم المشورة بشأن مواد بناء الطرق، ومواقع الإنشاء السريع للمطارات المؤقتة.

تم حساب كميات المياه اللازمة للاستخدام العسكري في ذلك الوقت بـ: 50 غالون (أقل من 230 لتر) على الأكثر للشخص في اليوم الواحد المقدرة لسكان الحضر العاديين في المملكة المتحدة، و10 جالون للشخص الواحد في اليوم للثكنات العسكرية الساكنة (بما في ذلك الاستحمام)؛ و1 غالون (4.55 لتر) للشخص الواحد يوميًا للقوات التي تقوم بحملات حربية (للشرب والطهي وتزويد الماء، ولكن ليس للاستحمام)، يتم تخفيضها إلى نصف غالون للشخص الواحد في اليوم في ظروف الطوارئ. (Shotton 1945).

على طول ساحل البحر المتوسط ​​غربًا من الإسكندرية في مصر إلى خليج سرت في ليبيا (الشكل 2)، تم الحصول على المياه باستخدام 41 موقعا تم جمعهم ثم تطويرهم الى 22 موقعًا (Shotton 1946).

الشكل 2. خريطة توضح مواقع صالات التسلل العسكرية البريطانية التي شُيدت بالقرب من الساحل غربًا من الإسكندرية في مصر إلى سرت في ليبيا، مع خطوط الطول. تم التقاط هذه الصورة بإذن من متحف لابورث.

كان بناء هذه المواقع (وضخ المياه المتحكم به بعناية) بهذا الحجم بمثابة ابتكارات عسكرية مهمة.

الشكل 3. وحدة حفر آبار بريطانية تعمل بالقرب من درنة، وهي بلدة ساحلية في سيرينايكا، شمال شرق ليبيا (انظر الشكل 2). تم التصوير في 3 فبراير 1941، قبل تراجع الحلفاء شرقًا إلى العلمين، على بعد حوالي 95 كم غرب الإسكندرية في مصر. متحف الحرب الإمبراطوري: الصورة E.1855، مستنسخة بإذن.

الشكل 4. خريطة توضح جيولوجيا الدولة المطلة على الطريق شرقًا من الإسكندرية (أعلى اليسار) إلى القاهرة (أسفل اليمين)، مع “ملوحة الآبار وخطوط الملوحة المتساوية (معبراً عنها كأجزاء من كلوريد الصوديوم لكل 100000)”. من شوتون (1946 م)، بإذن من مؤسسة تشارترد لإدارة المياه والبيئة.

التحضير الجيولوجي لهبوط الحلفاء في نورماندي

الشكل 5. خريطة  توضح شواطئ الغزو الأمريكية (يوتا، أوماها) والأننكليزية الكندية (gold، juno، sword) وتقدم الحلفاء عبر شمال غرب فرنسا عبر نورماندي في عام 1944. تتكون قوة الغزو (واحد وعشرون وحدة جيشية) من جيشين: الجيش الأمريكي الأول، الذي هبط في ولاية يوتا (7 فيالق) وأوماها (5 فيالق)، والجيش البريطاني الثاني، الذي هبط في (30 فيلق) بالإضافة إلى juno وsword (فيلق واحد). من روز وبارين (1995)، بإذن من منشورات بلاكويل.

على مدى ثمانية أشهر قبل D-Day، استخدمت خبرة Shotton الجيولوجية بعدة طرق لكنها ركزت أساسًا على الدراسات التحضيرية المتعلقة بظروف الشاطئ، ومدى ملاءمة الأرض في نورماندي من أجل البناء السريع للعديد من المطارات المؤقتة، وإعداد خرائط آفاق إمدادات المياه، والعمل بمسؤولية لكبير المهندسين في مجموعة الجيش الحادية والعشرين، الميجور جنرال ج. دي (فيما بعد السير دراموند) إنجلس.

تم تقييم ظروف الشاطئ في نورماندي عن طريق البحث المفصل وتفسير الصور الجوية وتحليل عينات الشاطئ (Rose & Pareyn 1995، 1996a، 1998، 2003؛ Pareyn & Rose 2000؛ Rose et al. 2006؛ Rose 2008). تم العثور على الابحاث ودراستها للحصول على معلومات حول موقع الكتل الغير منتظمة من الصخور وبقع الفحم (المرحلة الابتدائيّة – الخثّ: وهي بقايا نباتية متحللة) تحت سطح الأرض.

استخدمت الصور الجوية التي التقطت بعضها بشكل غير مباشر بطائرة تحلق على طول الشواطئ على ارتفاع يصل إلى 50 قدمًا (16 مترًا) أو في الأيام اللاحقة باستخدام التصوير بالأشعة تحت الحمراء، لتوفير معلومات عن العقبات الطبيعية وكذلك العقبات التي من صنع الإنسان. ومنها يمكن تقدير خصائص تحمل الأثقال لبعض المناطق الشاطئية من عمق علامات العجلات التي تركتها العربات المستخدمة لنقل مخازن الدفاع الألمانية.

تم بناء 20 مطارًا في القطاع البريطاني للعمليات، وعدد مماثل في القطاع الأمريكي. تتألف المطارات البريطانية من قطاع هبوط طارئ واحد، B1 أسنيلز (أرض مستوية، مدرجة تقريبًا، بطول 550 مترًا)، ولكنها كانت على خلاف ذلك منطقة للتزود بالوقود وإعادة التسليح (بطول لا يقل عن 1100 م، واثنتين من مناطق التنظيم) أو أراضي الهبوط المتقدمة (بطول 1100 متر للمقاتلين، 1520 متر لقاذفات القنابل، مع مرافق تشتت لـ 54 طائرة).

الشكل 6. خريطة توضح موقع وتوجه المطارات البريطانية في نورماندي بحلول ١٣ أغسطس ١٩٤٤. لم يتم بناء B13؛ تم بناء B20 من قبل الجيش الكندي الأول. تم الانتهاء من مهبط الطائرات غير المرقم في سان أوبين داركويني بحلول 19 يوليو لإزالة الطائرات الشراعية التي تستخدمها 6 طائرات محمولة في يوم النصر.

مكنت الدراسة الجيولوجية من الأخذ في الاعتبار المخاطر المحسوبة في التنبؤ بمعدل استيراد مخازن الأسطح في المطارات. بناءً على المعلومات الجيولوجية، تم توفير 50٪ فقط من المطارات في القطاع البريطاني مقابل 75٪ في القطاع الأمريكي، وكما هو الحال في التنبؤ بمدى ملاءمة الأرض للتشييد السريع للمطارات المؤقتة، تم إعداد خرائط احتمالات إمدادات المياه.

الشكل 7. طائرة مقاتلة Spitfire تابعة للقوات الجوية الملكية عام 1944، على أول مهبط طائرات بريطاني يتم بناؤه في فرنسا منذ عام 1940 وفقًا للتعليق الرسمي.

يتعلق جزء من عمله بالتحكم في حفر الآبار بواسطة وحدات المهندسين الملكية داخل القطاع البريطاني للعمليات. بدأت أعمال الحفر بشكل أساسي داخل منطقة جنوبية من الساحل إلى كاين (Robins et al. 2007). قامت وحدتا المهندسين الملكية معًا بحفر 24 بئرًا للمياه مخترقة الطبقات الحاملة للمياه الجوفية من منتصف العصر الجوراسي، وستة داخل طبقة الحصى من بيئة الترسيب النهرية من الزمن الرابع، واثنان داخل طبقات الطباشير من الزمن الطباشيري العلوي شرق المنطقة، قبل الانتشار شرقًا إلى بلجيكا.

في اليوم المنشود، هبطت 8851 مركبة فيNormandy . وبحلول 50 يومًا، كانت هناك 152499 مركبة عسكرية في منطقة يزيد عرضها قليلاً عن 20 ميلًا وعمق 10 أميال (32 كم في 16 كم).

الشكل 8. خريطة إمدادات المياه المعدة لمنطقة معظمها في قطاع العمليات الأمريكية. الصخور الرئيسية (مربعات الرموز المرقمة 1-4) هي في منتصف العصر الجوراسي.

كان نهر الراين آخر عقبة طبيعية كبرى تحول دون تقدم الحلفاء الغربيين خلال معركة ألمانيا في عام 1945 (Dear & Foot 1995)، وهي عقبة تعززها الفيضانات الدفاعية (الشكل 9). ساهم استيلاء القوات الأمريكية على جسر سليم في ريماجين في 7 مارس / آذار في تسهيل وجود جسر عابر للنهر، ولكن ليس جسرًا مفضيًا إلى الاختراق.

الشكل 9. شاحنات DUKW البرمائية التي تحمل إمدادات الحلفاء تمر على طول الطريق الرئيسي من نيميغن إلى كليفين في هولندا. قبل أن تتراجع عبر نهر الراين، اخترقت القوات الألمانية الضفاف، حيث غمرت مساحات شاسعة من الأرض بين النهر وطريق نيميغن – كليف. بالنسبة للهجوم عبر نهر الراين، قام شوتون بالتحقيق في قاع النهر بالتفصيل، حيث كان من الضروري لعملية سلسة أن تكون المركبات البرمائية قادرة على دخول النهر والخروج دون صعوبة، وأن يتم بناء الجسور الركامية على مواقع ملائمة.

تم العبور المفاجئ من قبل القوات الأمريكية تحت قيادة الجنرال باتون في أوبنهايم، جنوب ماينز، في ليلة 22-23 مارس. في الليلة التالية (في عملية متناقضة بشكل ملحوظ في تخطيطها المتقن ودعمها المدفعي الهائل)، عبرت قوات المجموعة الحادية والعشرين من الجيش بقيادة القائد البريطاني مونتجومري نهر الراين الشمالي في إميريش وريس وويسل وراينبرغ.

في وقت لاحق، في غضون ثلاثة أسابيع، حقق الحلفاء الغربيون معابر أخرى لنهر الراين، لإنشاء جبهة طولها حوالي 200 ميل (320 كم). تمثل المعابر في ريماجين وأوبنهايم والمجموعة الحادية والعشرين للجيش الأنواع الثلاثة من المعابر النهرية التشغيلية المدروسة: الانتهازية والمُعجّلة والمتعمّدة. ساهمت نصيحة شوتون في النصر في النهاية!

بعد ستة أسابيع من بدء إنشاء المعابر الرئيسية، انتهت الحرب في أوروبا.

المراجع

  1. Fred Shotton: a ‘hero’ of military applications of geology during World War II 
  2. Frederick William Shotton, 8 October 1906 – 21 July 1990
  3. Geologists Top Secret D-Day Research Uncovered

إعداد: عبد الرحمن قاسم
تدقيق علمي: أريج صقور
تدقيق لغوي: محمد غنيم
تحرير: هدير جابر

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي