تارِيخ موجزٍ لـ «أُوبِرا الفضاء»

bryan-goff-360297-unsplash

أوبرا الفضاء|تَارِيخُ مُوجزٍ لـ «أُوبِرَا الفَضَاءِ»|تَارِيخُ مُوجزٍ لـ «أُوبِرَا الفَضَاءِ»|تَارِيخُ مُوجزٍ لـ «أُوبِرَا الفَضَاءِ»

    منذ زمنٍ سحيقٍ، في مجرةٍ بعيدةٍ، بعيدةٍ جدًا

عبارة يبدأ بها كل فيلم في سلسلة (حرب النجوم – Star Wars) من ابتكار (جورج لوكاس – George Lucas)، بينما يتردد شعار السفينة الفضائية (إنتربرايس – Enterprise) على لسان عدة شخصيات في سلسلة (ستار تريك – Star Trek)، وهو:

الفضاء: الحدود الأخيرة. هذه هى رحلات السفينة الفضائية إنتربرايس، في رحلتها لمدة خمس سنواتٍ كي تكتشف عوالمًا جديدةً غريبةً، وكي تبحث عن حيواتٍ جديدةٍ، وحضاراتٍ جديدةٍ، وكي تذهب بجراءةٍ لأماكن لم يسبق أن ذهب إليها أحد من قبل

وقد جلب نجاح كل من «حرب النجوم» و«ستار تريك» قدرًا كبيرًا من الاهتمام لما يُعرف بـ (أوبرا الفضاء – Space opera).

تعريف أوبرا الفضاء

تُعد أوبرا الفضاء نوعٌ أدبيٌّ فرعيٌّ من (الخيال العلمي -Science fiction). وقد استحدث الكاتب والمؤلف (ويلسون تاكر – Wilson Tucker) مصطلح أوبرا الفضاء في عام 1941م كمصطلح ازدرائي في مقالٍ في العدد 36 من مجلة الخيال العلمي[1] (لو زومبي – Le Zombie). وعلى الرغم من ذلك، لم يبدأ الاعتراف بمصطلح أوبرا الفضاء كنوع أدبي حقيقي إلا في أوائل التسعينيات؛ فيُعرفه كل من (هارتويل – Hartwell) و(كريمر – Cramer) بأنه:

مغامرة تتسم بالخيال العلمي، والحيوية، والدرامية، وسعة النطاق. وعادةً ما تدور الحبكة الدرامية حول شخصية رئيسية متعاطفة في دور البطولة في المستقبل البعيد نسبيًا سواء في الفضاء الخارجي أو في عوالم أخرى. ويتسم الأسلوب بالتفاؤل بشكل مميز. وغالبًا ما تتعامل مع الحروب وأخلاقها، والقرصنة، والأحداث واسعة النطاق جدًا، والمخاطر الحقيقية [2]

فبوجه عام، يتمحور هذا النوع الأدبي حول الحروب الفضائية، والمغامرات الميلودرامية، والمعارك الكواكبية. وعادةً ما تدور الأحداث على نطاق واسع؛ فهى تتمحور حول أجناس كاملة من الكائنات الفضائية، وأساطيل ضخمة من السفن، وحضارات متعددة، وأنظمة شمسية ومجرات بأسرها. وفي حين اتسمت الأعمال الأدبية بالطابع الرومانسي في البداية حيث نرى النساء الجميلات في حاجةٍ للإنقاذ في الفضاء الخارجي إلا أن هذا أقل صحةٍ في الأعمال الأدبية الحديثة.

نشأة أوبرا الفضاء

وتعود البداية الحقيقية لـ أوبرا الفضاء إلى بداية القرن العشرين عندما نشر المؤلف المشهور حينئذٍ (جورج جريفيث – George Griffith) روايته شهر عسلٍ في الفضاء (A Honeymoon in Space)، والتي كثيرًا ما يُشار إليها باعتبارها بداية نشأة أوبرا الفضاء. وتدور الأحداث حول زوجين شابين يستكشفان النظام الشمسي، ويزوران ناس السمك على القمر، والملائكة على كوكب الزهرة، والعمالقة على كوكب المريخ.[3]  ومن الأعمال الأدبية التي حازت على شهرة واسعة أيضًا في تلك الفترة هى رواية الكفاح من أجل الإمبراطورية (The Struggle for Empire) بقلم المؤلف (روبرت وليام كول – Robert William Cole). وتصور الرواية صراعًا نجميًا بين رجال الطاقة الشمسية من كوكب الأرض وعرق من الروبوتات البشرية الشرسة، والتي يقع مقرها في النظام الشمسي (سيريوس – Sirius). ومع ذلك، فإن فكرة الرواية تنبع من نوع أدبي قومي اشتهر في الفترة من 1880م إلى 1914م، والذي يُدعى[4] بـ (الحرب الخيالية المستقبلية – Future-war fiction).

أوبرا الفضاء
رواية «شهر عسل في الفضاء – A Honeymoon in Space».

العصر الذهبي لـ «الخيال العلمي»

وعلى الرغم من هذه البداية المبكرة، لم تبدأ أعمال أوبرا الفضاء في الظهور بشكلٍ منتظمٍ في (مجلات اللُّبِّ – Pulp magazines) مثل مجلة الخيال العلمي (قصص مذهلة – Amazing Stories) حتى أواخر العشرينيات.[2] ففي تلك الفترة، أصبح مفهوم السفر عبر الفضاء أمرًا مفروغًا منه؛ فتبدأ أحداث معظم الأعمال الأدبية في الفضاء الخارجي دون تمهيدات على عكس الأعمال السابقة التي دارت أحداثها حول عمليات غزو كوكب الأرض من قبل كائنات فضائية أو غزو الفضاء من قبل مخترعي السفن الفضائية. وبحلول أواخر الثلاثينيات، بلغت شهرة أوبرا الفضاء عنان السماء فيما عُرف بالعصر الذهبي لـ الخيال العلمي. ويُعد (إدوارد سميث – E. E. Smith) أكثر مؤلفي هذا العصر شهرةً بوصفه الأب الحقيقي لهذا النوع الأدبي. فبالتعاون مع المؤلف (لي هوكينز جاربي – Lee Hawkins Garby)، نشر روايته وأول أعماله (قبرة الفضاء – The Skylark of Space)، والتي كثيرًا ما تُعد أول رواية عظيمة تنتمي لهذا النوع الأدبي.[5] ولم يتوقف تأثيره الهائل عند هذا الحد، فقد ألف سلسلة (لينسمان – Lensman) والتي تتكون من ستة كتب، وتتسم أحداثها بالأخطار المحدقة. وقد قامت بالتأثير على عدد لا يحصى من القصص، كما يُعتقد أنها مصدر الإلهام الأصلي وراء شخصية الفانوس الأخضر (Green Lantern) في[3] (دي سي كوميكس – DC Comics). ولكن في عام 1966م، تفوقت عليها سلسلة الأساس (Foundation) للمؤلف (إسحاق عظيموف – Isaac Asimov) وفازت بجائزة هوجو لأحسن سلسلة خيال علمي على الإطلاق.[6]ْ وتدور أحداثها حول انهيار ونهضة إمبراطورية مجرية بأكملها.

أوبرا الفضاء
رواية «قبرة الفضاء – The Skylark of Space»

أوبرا الفضاء الحديثة

وتبدأ الحقبة الكبرى الأخيرة في تاريخ أوبرا الفضاء في أعقاب النجاح الهائل لسلسة «حرب النجوم» و«ستار تريك». وتتسم بعدة خصائص منها التركيز على تنمية الشخصيات، واستخدام التكنولوجيات الأحدث، والاستكشاف الأخلاقي للقضايا الاجتماعية المعاصرة، والعمل على جعل الحبكات الدرامية أكثر قتامة. فمنذ أواخر الثمانينات وأوائل التسعينات، تميزت قصص مغامرات أوبرا الفضاء بدرجةٍ أكبر من التمعن والدقة، مع إيلاء المزيد من الاهتمام بالمبادئ العلمية القائمة. ومع مطلع التسعينيات، كانت أوبرا الفضاء بين أيدي وافدين جدد مثل (إيان بانكس – Iain M Banks)، و(كين ماكليود – Ken MacLeod)، و(ألاستير رينولدز – Alastair Reynolds)، و(بيتر ف. هاميلتون – Peter F. Hamilton) وغيرهم ممن جعلوا للمغامرة الكونية رسالة، واستخدموا هذا النطاق غير المقيد كصلصال لأفكارهم.[7]

فقد نشر (إيان بانكس – Iain M Banks) كتابه (Consider Phlebas) في عام 1987م كأول عمل خيال علمي له. وفي الكتاب، قام بوصف مجرة عجيبة مهددة بالخطر؛ فهو يدور حول رحلة سفر تقدم نظرة عامة عن الفصائل والحضارات المتنوعة.[3] بينما قام (ألاستير رينولدز – Alastair Reynolds) بنشر كتابه فضاء الوحي (Revelation Space) في عام 2000م. ويتميز بحس هائل من الاستكشاف والمغامرة مع أن التكنولوجيا فيه تستند إلى قوانين فيزيائية راسخة وتطورات علمية معقولة.[3] وقد نجح في الترشح في عام 2001م لجائزة «آرثر كلارك»، وهي الجائزة الأدبية المعروفة التي تُقدم لأفضل روايات أدب الخيال العلمي.[8]

أوبرا الفضاء
رواية «فضاء الوحي – Revelation Space»

وبذلك يتضح أن أوبرا الفضاء أحيانًا ما تتسم بالتعقيد ونفاذ البصيرة، وأحيانًا ما تتسم بالأفكار الشكلية والمُبتذلة. ولكن الحقيقة الثابتة الوحيدة هى أنك ستدلف إلى عالمٍ من المغامرات الشيقة والإثارة اللانهائية؛ ففي لحظة أنت على فراشك تقرأ كتابك وفي اللحظة التالية ستجد نفسك أمام جيوش من الرجال الآليين في معارك فضائية وحروب كواكبية. فمثل هذه الأعمال الأدبية تثير بداخلك حس المغامرة، والشعور بالدهشة والتعجب. كان هذا مجرد عرض موجز لتاريخ أوبرا الفضاء؛ فأهلًا بك في عالم حيث كل شيءٍ ممكن.

كتابة وإعداد: آلاء هشام
مُراجعة علمية ولُغوية: آلاء مرزوق
تحرير: زياد الشامي

المصادر:

  1. Issue 36 of Le Zombie – page 9 [Internet]. [Cited 2018 Jul 12]. Available from: https://bit.ly/2mHnCLB
  2. Hartwell, David G.; Cramer, Kathryn (2006). The Space Opera Renaissance (1st ed.). New York: Tor. ISBN0765306174.
  3. A Brief History of Space Opera | LitReactor [Internet]. [Cited 2018 Jul 17]. Available from: https://bit.ly/2LDELnm
  4. Jones/Clarke essays [Internet]. [Cited 2018 Jul 18]. Available from: https://bit.ly/2LCRqah
  5. Dozois, Gardner; Strahan, Jonathan (2007). The New Space Opera (1st ed.). New York: Eos. p. 2. ISBN9780060846756.
  6. The Locus Index to SF Awards: 1966 Hugo Awards [Internet]. 2007 [cited 2018 Jul 23]. Available from: https://bit.ly/2uRABPe
  7. Star Wars to Iain M Banks: A short history of space opera | SciFiNow – The World’s Best Science Fiction, Fantasy and Horror Magazine [Internet]. [Cited 2018 Jul 25]. Available from: https://bit.ly/2OiKNbx
  8. Sci-fi metropolis wins award. 2001 May 18 [cited 2018 Jul 25]; Available from: https://bbc.in/2ObFDON
شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي