اختبار جديد للكشف عن السرطان من قطرة دم واحدة.

دم

اختبار يُمكنه التعرف على السرطان من قطرة دم واحدة بدقة 96%!

أيمكننُا القول «وداعًا» لاختبارات الكشف عن السرطان التقليدية والعديد من الفحوصات وأيضًا العمليات الجراحية للكشف عن السرطان؟

تم اكتشاف طريقة جديدة يُمكن أن تتفوق على الإجراءات الروتينية السابقة من قِبَل فريق الباحثين في جامعة أوميا في السويد تستطيع الكشف عن وجود السرطان من قطرة دم واحدة.

«أن تكون قادرًا على اكتشاف السرطان في وقتٍ مُبكر هو أمرٌ حيوي». قال (جوناس نيلسون-Jonas Nilsson) باحث السرطان في جامعة أوميا أنّه قام بدراسة طريقة مُعتمِدَة على الدماء تمامًا من النسيج المُستأصل للكشف عن السرطان، مُشيرًا أنه في المُستقبل القريب لن يكون بحاجة إلى النسيج نفسِه كما هو الحال في اختبار سرطان الرئة على سبيل المثال.

التقنية ليست دقيقة بنسبة 100% حتى الآن، لكنها تُظهِر النتيجة بدقة 96% وذلك يُمثِّل إنجازًا هائلًا للفحص عن طريق السائل –الدم- وليس النسيج مُباشرةً.

تمت تجربة التقنية على 283 شخص حين أظهرت النتائج وجود 228 حالة تُعاني من أحد أشكال السرطان، وخلو 55 شخص من المرض، ومن خلال تحليل البيانات السابقة تمكَّن الباحثون من تحديد وجود السرطان بتفاوت نسب نجاح مُختلفة، حيث تم تشخيص 39 شخص سابقًا بوجود السرطان وعليه فإن نسبة نجاح الاختبار كانت 100%.

وفي مُتابعة وتحليل الأورام كان الاختبار أقل فعاليّة ولكنّه شهد نجاحًا مُذهلًا أيضًا بدقة بلغت 71% في مرضى سرطان القولون والرئة والثدي والبنكرياس والدماغ.

وأوضح الفريق أن الهدف من تلك التقنية ليس استبدال جميع وسائل كشف السرطان الحالية، ولكنّه يُمكِن أن يمُثِّل وعدًا للأطباء في المُستقبل ولاسيما بالكشف عن المرض في مراحله المُبكرة.

المصدر: http://sc.egyres.com/F4Mtw

ترجمة: Sarah Abdallah

مراجعة: Mohamed Sayed Elgohary
تصميم: Bothaina Mahmoud

#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي