استخدام الألماس لكشف الخلايا السرطانية

الماس

طور الباحثون بجامعة سيدني ألماس صناعي لمحاربة السرطان و ذلك بإضاءة الخلايا السرطانية أثناء فحص الرنين المغناطيسي MRI. التقنية المبتكرة يمكنها أن تساعد في كشف الحالات الي يصعب كشفها مبكراً مثل سرطان المخ و سرطان البنكرياس.

تقول هيلين زورباس الرئيس التنفيذي لوكالة السرطان بإستراليا : « سرطان البنكرياس أو المخ هما نوعان من أشد أنواع السرطانات فتكاً, لذا فإن أي محاولة لكشف هذه الأورام مبكراً هي بالطبع أخبار سعيدة » وتتابع هيلين لقناة ABC News « من الممكن أن يعني هذا علاجاً أكثر فعالية للسرطان .»

الدراسة التي نُشرَت في Nature Communications تعتمد على البحث القديم الذي أختبر كيف يمكن لألماس نانوي أن يحمل عقاقير السرطان كناقل. في هذه الدراسة وجد الباحثون أن الألماس النانوي يمكنه اختراق الجدران الخلوية دون إتلافها و بالتالي يمكنه التصرف كناقل للعلاج الكيميائي Chemotherapy.

يقول بروفيسور دايفيد رايلي بكلية الفيزياء صاحب الدراسة : « لقد علمنا بأهمية استخدام الألماس النانوي لنقل العقاقير أثناء العلاج الكيميائي و ذلك لعدم سميته و خموله. ظننا أنه بإمكاننا البناء على هذه الخواص الغير السامة عالمين أن الألماس له خواص مغناطيسية تمكنه من التصرف كمنارات في أجهزة الـ MRI و بذلك نكون حولنا مشكلة صيدلية إلى مشكلة فيزيائية. »

يقوم رايلي و فريقه بزيادة استقطاب الألماس النانوي, و ذلك عن طريق ترتيب الذرات في الألماس لإعطائها إشارة يمكن رصدها بواسطة الـ MRI. عند إضافة الألماس فائق الإستقطاب إلى الجزيئات التي تستهدف السرطان, ستتيح الطريقة « تتبع حركة الجزيئات في الجسم » يقول ايوا ريج مشارك في الدراسة في مؤتمر صحفي.

تسخير فيزياء الكم في محاربة السرطان بالتأكيد شيء مبتكر . و لكن , يكتشف الباحثون طرق أخرى مميزة و مثيرة للإهتمام لتطوير علاج جديد للسرطان , فهناك على سبيل المثال علاج متخصص للسرطان و الذي يصب الإهتمام على بنية جزيء الورم و جينات الشخص لتحديد أي الطرق العلاجية هي الأنسب و الأكثر كفاءة للمريض.

وجد الباحثون أيضاً طرقاً لتسخير الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا السرطانية, فيما يعرف بالعلاج المناعي Immunotherapy و الذي أظهر بدوره دوراً واعداً لعلاج سرطان الجلد Melanoma و أنواع أخرى من السرطان. و لهذا السبب ينبغي علينا دعم الطرق المبتكرة حتى و لو بدا بعضها صعب المنال.

يقول رايلي « هذا مثال رائع لكيفية تناول أبحاث فيزياء الكم لمشكلات العالم الواقعي. و في هذه الحالة فتح طريق لتصوير و استهداف السرطان قبل تحولهم إلى أورام تهدد الحياة. » ينوي رايلي  و فريقه التعاون مع باحثي العلوم الطبية تالياً لاختبار طريقة الألماس على الحيوانات.

إعداد: Muhammad Sadeq
مراجعة: Hosny Ayman
تصميم: Bothaina Mahmoud
المصدر: 1

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي