اعرف أكثر عن الطباعة رباعية الأبعاد

اعرف_أكثر_عن_الطباعة_رباعية_الأبعاد-1

|الطباعة رباعية الأبعاد|الطباعة رباعية الأبعاد

تعرفنا في سلسلة الثورة الصناعية الثالثة على (الطِباعة ثلاثية الأبعاد-3D Printing) وتقنياتها المختلفة وتطبيقاتها العملية ولكن هل تعلم أنه يوجد (طباعة رباعية أبعاد-4D Printing) !!

فماهي الطباعة رباعية الأبعاد؟ وما الفرق بينها وبين الطباعة ثلاثية الأبعاد؟  يمكنك معرفة الإجابة على تلك الأسئلة وأكثر بعد قراءة المقال التالي.

مازال التقدم العلمي يبهرنا كل يوم بل كل دقيقة وكل ثانية بما يقدمه من اختراعات واكتشافات مذهلة، لتسهيل حياة البشر، وحل المشاكل المستعصية، وكذلك الأمراض الفتاكة، وأحد أبرز هذه الاختراعات الطباعة ثلاثية الأبعاد التي تشكل طفرة في عالم التصنيع.

وتم تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد بشكل مُتسارع في عدة سنوات فقط، وأحد أبرز هذه التطورات الطباعة رباعية الأبعاد، والتي تُشكل طفرة في الطباعة ثلاثية الأبعاد ذاتها.

فهل يمكن أن تُشكل الطباعة رباعية الأبعاد ثورة صناعية جديدة بخلاف الثورة الصناعية الثالثة؟

الطباعة رباعية الأبعاد
الطباعة رباعية الأبعاد

ما هي الطباعة رباعية الأبعاد؟

الطباعة رباعية الأبعاد هي تطوير للطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث يتم استخدام مواد خاصة في الطباعة يمكنها تغيير شكلها بعد عملية الإنتاج وتم تطويرها في أكبر وأحدث المنشآت البحثية مثل (معهد مساتشوستوس للتكنولوجيا-MIT) وشركتي (Stratasys و Autodesk)

يمكن تصنيع صندوق بواسطة الطباعة ثلاثية الأبعاد بكل سهولة، ولكن يمكنك تخيل أنه يمكن للصندوق إفراد نفسه تلقائيًا بالطبع مع وجود بعض المحفزات بدون تدخل بشري، أي تحول جسم ثلاثي الأبعاد إلى ثنائي الأبعاد، وهو ما يبدو سخيفًا للوهلة الأولى، فما الفائدة من فعل ذلك؟ ولكن يمكن تخيل إلى عدد الأفراد المطلوب لتسطيح (إفراد) الصناديق على مستوى الأعمال الهائل بالإضافة للوقت والتكلفة أيضًا.

المحفزات:

في الطباعة رباعية الأبعاد نحن بحاجة لـ(المحفزات-Triggers) أو المشغلات حتى يحدث التحول*، ويمكن أن تشمل هذة المحفزات الضوء والمياه والحرارة وكذلك التيارات الكهربية، وبالطبع يوجد أشكال أخرى من المحفزات، وبالطبع نحتاج لمواد خاصة لتكون قادرة على الاستجابة لهذه المحفزات.

*التحول: المقصود به إفراد المجسمات ثلاثية الأبعاد إلى ثنائية الأبعاد.

الطباعة رباعية الأبعاد
الطباعة رباعية الأبعاد

مستقبل الطباعة رباعية الأبعاد:

الطباعة رباعية الأبعاد في طريقها لأن تصبح علم في حد ذاتها، وهناك العديد من العلماء الذين يعتقدون أن الطباعة رباعية الأبعاد قد تصبح واقع، وواحدة من أسرع التقنيات نموًا في المستقبل القريب أو على المدى المتوسط.

هناك مجموعة متنوعة من الأمثلة التي توضح مدى قرب هذة التقنية من الأجسام القابلة للطي وحتى الهيدروجيل المركب المستخدم في صنع الصمامات، كل ذلك بعد سنين من البحث والتطوير والاختبارات التي سوف تؤدي إلى اختراعات مُذهلة.

يمكن استخدام هذه التقنية في عدد لا يحصى من الاستخدامات التي سوف تجعل من الغد عالم أفضل.


إعداد: Mohamed Esam

مراجعة: إسلام سامي

تدقيق: نسمة المحمدي

تصميم: Mohamed Esam

المصادر:

*     http://sc.egyres.com/skqyw

*    http://sc.egyres.com/UWF62

*     http://sc.egyres.com/VRlNY

*     http://sc.egyres.com/tz3Lz

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي