البروفسيور مصطفى السيد

1457569592300

كما تعرفنا إلى أحد أعظم العقول العلمية العربية والعالمية في الكيمياء في المقال السابق، سنتابع اليوم سيرة وإنجازات أحد أعظم العقول العلمية والعربية في الكيمياء، خاصةً الكيمياء الفيزيائية. وقد استخدم الكيمياء لتسخير أحد أهم كنوز الأرض لمحاربة أخطر الأمراض التي اُبتليت بها البشرية في العصر الحديث. فلنتعرف اليوم إلى الدكتور مصطفى السيد.

حياة مصطفى السيد ومسيرته

وُلد الدكتور مصطفى عمرو السيد في قرية زفتى بمحافظة الغربية عام 1933 م في مصر. ويروي الدكتور مصطفى السيد عن طفولته إنه كان شقيًا، لكن ليس كغيره من الأطفال، حيث كان يحب التجارب العلمية والتطبيقية، حيث استوحى أول تجاربه من أول مرة ركب فيها القطار مع والده، حيث استحوذ منظر سحب البخار المتصاعد من محرك القطار الذي يدفع القطار إلى حركته السريعة على تفكيره، فبدأ هو وأقرانه من بلدته في تصميم محرك بخار من صنعهم، فملأ الصبية وعاءً معدنيًّا بالماء وأغلقوه بإحكام ثم أشعلوا النار أسفل الوعاء آملين بأن ينطلق الوعاء، لكن بعد أن خرج الكثير من البخار انفجر الوعاء وانتشر الماء المغلي في جميع الاتجاهات ولحسن الحظ لم يتأذَّى أحد. وأدَّى افتنانه بالقطار إلى بعض المشاكل مع أسرته وأهل بلدته.

وعلى الرغم من شغبه، إلا إنه كان متميزًا في المدرسة، خصوصًا في الكيمياء الذي كان على حسب قوله يحبها ويحب أستاذها وكان يستمتع بها، إلا إنه عرف أن الاستمتاع بها ليس كافيًا فلا بد أن يدرس بِجد. وعلى الرغم من أنه رسب في امتحان الثانوية العامة في الكيمياء بسبب ظروف حفل زفاف أخته، إلا إنه أعاد أداء الامتحان في الصيف واجتازه وتابع اهتمامه في الكلية حيث تخصص في الكيمياء.

ولم يكن د. مصطفى السيد أقل تميزًا في الجامعة، وكان هو واثنان من زملائه يحضرون محاضراتٍ خاصة في الكيمياء الفيزيائية  لكونهم مُرشحون لأن يكونوا معيدين في الكلية. وبعد تخرجه من كلية العلوم جامعة عين شمس وحصوله على درجة البكالوريس عام 1953 م، كان مُتطلعًا لإكمال دراسته في الولايات المتحدة، وكان حلم كل طالب أن يذهب إلى أمريكا كما كان يقول.
وتحقق ما كان يريده عام 1954 م عندما ذهب إلى فلوريدا ليكمل دراسته العليا في جامعتها، وحصل على درجة الدكتوراة منها عام 1959 م. وعمل باحثًا وزميلًا لما فوق الدكتوراة في جامعات ييل، وهارفرد، ومعهد كاليفورنيا التقني، ثم عمل بالتدريس في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس من سنة 1961 م حتى سنة 1994 م، وأصبح أستاذًا للكيمياء والكيمياء الحيوية في تلك الجامعة، وأستاذًا زائرًا في الجامعـة الأمريكية ببيروت، وجامعة جنوب فرنسا، واستشاريًّا لدى مختبر تقانات الفضاء، ومختبر الإلكترونيات التابع للقوات البحرية الأمريكية، ومؤسسة النظم الكهروضوئية.

في سنة 1994 م، انتقل البروفيسور مصطفى السيد إلى معهد جورجيا التقني في أتلانتا في منصب أستاذ كرسي جولياس براون ومدير مختبر ديناميكة الليزر (LDL)، في كلية الكيمياء والكيمياء الحيوية بالمعهد. وعمل في سنة 2007 م أستاذ كرسي ميلر الزائر بجامعة كاليفورنيا في بيركلي. وفي تلك السنة أيضًا، منحه الرئيس الأمريكي الميدالية الوطنية للعلوم أعلى وسام علمي في الولايات المتحدة.

إنجازات مصطفى السيد

يُعدُّ البروفيسور مصطفى السيد واحدًا من أبرز العلماء في العالم في مجال تطبيقات الوسائل الطيفية الجزيئية وتقانات الليزر الحديثة لدراسة التحولات الحركية في الجزيئات الكيميائية والمجموعات الذرية الغازية والأجسام الصلبة والأنظمة الحيوية، وتحولات الطاقة في مختلف الأنظمة الضوء – كيميائية(photochemical). وهو في طليعة الباحثين في علوم النانو. وقد اشتهر بقانون التنظير الطيفي المُسمَّى “قانون السيِّد” (El-Sayed rule). كما قام مع فريقه بتطوير تقانات جديدة للتنظير الطيفي، واستخدام أمواج فائقة السرعة من أشعة الليزر لدراسة الخواص الكيميائية والفيزيائية للمواد على مستوى النانو، والاستفادة من ذلك في مجالات علمية وطبية مختلفة. مثل استخدامه لجزيئات الذهب النانوية للكشف عن خلايا السرطان، والذي حفزه على ذلك موت زوجته بسبب سرطان الثدي.

وقد نُشِرَ له أكثر من ٥٠٠ بحث علمي، وحرَّر أو اشترك في تحرير عدد من الكتب المتخصِّصة، وأشرف على أكثر من ٧٠ طالب دكتوراة، و٣٥ زميلًا لما بعد الدكتوراة، كما عمل في مختبره أكثر من ٢٠ أستاذًا زائرًا من مراكزَ علميةٍ أخرى.

وتقديرًا لإنجازاته الرائدة، مُنِح جوائز وميداليات رفيعة، منها:

  • جائزة إرفِن لانجميور من الجمعية الأمريكية للكيمياء. جوائز فروع الجمعية في شمال شرق الولايات المتحدة، وفلوريدا، وكاليفورنيا، وجنوب كاليفورنيا، وشرق تنسي.
  • جائزة كبار العلماء من مؤسسة ألكسندر فون همبولدت الألمانية.
  • جائزة التميُّز العلمي من معهد كاليفورنيا التقني.
  • جائزة الملك فيصل العالمية.
  • انتُخب زميلًا في الأكاديمية الأمريكية للآداب والعلوم، وعضوًا بالأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، وأكاديمية العالم الثالث للعلوم في تريستا.
  • عضو في جمعية الكيمياء وجمعية الفيزياء الأمريكيتين.
  • رأس تحرير مجلة الكيمياء الفيزيائية، والمجلة الدولية للكيمياء الفيزيائية، علاوة على مشاركته في تحرير عدة دوريات وكتب علمية.
  • كان رئيسًا للجنة الولايات المتحدة ولجنة الكيمياء الفيزيائية في الاتحاد العالمي للكيمياء البحتة والتطبيقية، وهيئة علوم الكيمياء والتقنية بالمجلس القومي للبحوث.
  • كان مستشارًا لدى المؤسسة الوطنية للعلوم، بالولايات المتحدة، ومعهد علوم الجزيئات في اليابان.

حصاد الجوائز

حاز الدكتور مصطفى السيد خلال مسيرة حياته الكثيرَ من الجوائز والتكريمات، منها على سبيل الذكر لا حصر:

  • زمالة مؤسسة غوغنهايم 1967 – 1968.
  • جائزة فيزينيوس الوطنية في الكيمياء البحتة والتطبيقية عام1967 م.
  • عضوية الأكاديمية الوطنية للعلوم عام 1980 م.
  • جائزة الملك فيصل في العلوم (الكيمياء) عام 1990 م.
  • الميدالية الوطنية الأمريكية للعلوم في الكيمياء عام 2007 م.
  • درجة الدكتوراة الفخرية من كلية الطب جامعات الإسكندرية والمنصورة وبني سويف عام 2008 م.
  • في عام 2009 م، حصل على جائزة أحمد زويل في العلوم الجزيئية، والزمالة الفخرية لجمعية الكيمياء الصينية، وزمالة الجمعية الكيميائية الأمريكية، ونال وسام الجمهورية المصرية من الدرجة الأولى.
  • في عام 2011 م، أُدرِج اسمه كرقم 17 في قائمة طومسون-رويترز لأبرز الكيميائين في العقد الماضي.
  • تم تعيينه من قبل الرئيس أوباما كعضو في لجنة الرئيس لميدالية العلم الوطنية (President’s National Medal of Science Committee) عام 2014 م.

وكانت آخر جوائزه ميدالية جوزيف بريستلي في الكيمياء لجهوده في مجال التحليل الطيفي بالليزر وعلم النانو وعلاج السرطان التي ألهمت الطلاب.

 

إعداد: خالد رحومة

مراجعة: Ahmed Fahmy

المصادر:

Meet Mostafa A. El-Sayed, 2016 Priestley Medalist | March 14, 2016 Issue – Vol. 94 Issue 11 | Chemical & Engineering News [Internet]. [cited 2018 Sep 28]. Available from: https://cen.acs.org/articles/94/i11/Meet-MostafaEl-Sayed-2016-Priestley.html

Mostafa El-Sayed Wins Priestley Medal | Chemical & Engineering News [Internet]. [cited 2018 Sep 28]. Available from: https://cen.acs.org/articles/93/web/2015/06/Mostafa-El-Sayed-Wins-Priestley.html

Profile | Georgia Tech Chemistry & Biochemistry [Internet]. [Cited 2018 Sep 27]. Available from: https://www.chemistry.gatech.edu/faculty/el-sayed/

جائزة الملك فيصل | البروفيسور مصطفى عمرو السيد [Internet]. [cited 2018 Sep 29]. Available from: https://kingfaisalprize.org/ar/professor-mustafa-amr-el-sayed/

 

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي