ظهور أسوأ أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

GettyImages-96682056_1_1024

من الوارد أنك قرأت عن مُقاومة المضادات الحيوية (Antibiotic resistance)  في مرحلة ما، لكن في بعض الأحيان يصعُب التأكد من خطورة تلك المسألة، خاصة عندما تبدو كأنها مشكلة بعيدة، لكنها ليست بعيدة كما نظن. فمثلًا، يموت أكثر من 23000 أمريكيًا كل عام بسبب البكتيريا المُقاومة للمضادات الحيويَّة، حيث كشفت الاختبارات على الصعيد المحلي عن 221 حالة من البكتيريا غير العادية والتي قاومت كل أو أغلب المضادات الحيويَّة المختبرة عليها، وهذا وفقًا لدراسة حديثة أجريت العام الماضي في مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، وبذلك لم تعد تلك المشكلة بعيدة، بل إنها مشكلة تحاربها المستشفيات الآن.

كتب فريق مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى مجلته الخاصة (Vital Signs) «تُعد الجراثيم المُقَاوِمَة غير العادية -التي تقاوم كل أو أغلب المضادات الحيويَّة وغير الشائعة، أو التي تحمل جينات مُقَاوَمة خاصة- في تطور وانتشار مستمر». كما أضاف الفريق «كشفت الاختبارات المعمليَّة عام 2017 عن مُقاومة غير اعتيادية أكثر من 200 مرة في (بكتيريا الكابوس- Nightmare bacteria) وحدها»، وهو نوع من البكتيريا يصعُب أو يستحيل علاجه.

وكشفت الدراسة أنَّ واحدة من أربع عينات أُرسِلَت للمعمل للخضوع للاختبار، وُجد بها بكتيريا تحمل جينات خاصة تسمح لها بنشر المُقاومة للبكتيريا الأخرى. ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل إنه كنتيجة للتسهيلات التي اكتسبتها تلك البكتيريا بفضل الجينات غير الاعتيادية، فقد وُجِد أن واحد من أصل عشرة أفراد خضعوا للفحص ولا يظهرون أي أعراض، يحمل على الأقل بكتيريا مُقاومة واحدة، وهؤلاء الأشخاص يُمكنهم أن ينقلوا البكتيريا المُقاومة ليصير كل منهم حامل صامت لمرض ما.

قالت (آن شوشات – Anne Schuchat) نائبة مدير مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها «وجدت دراسة المركز العديد من مسببات الأمراض (Pathogens) الخطيرة المختبئة، ويمكنها أن تسبب عدوى يصعُب أو يستحيل علاجها».

إذن، ما الذي يُمكننا أن نفعله؟ يعمل العديد من الباحثين على تطوير المزيد من المضادات الحيويَّة، أو تطوير سبل إيقاف البكتيريا بدون مضادات حيويَّة، ومع ذلك فإن مركز مكافحة الأمراض يحث المستشفيات ومقدمي الرعاية الصحيَّة على الاطّلاع دومًا بجديد المشكلة.

وقالت شوشات إلى صحيفة (Kaiser Health News) «لقد تفوقت علينا بعض البكتيريا بنفس السرعة التي بذلناها لتقليل مقاومتها للمضادات الحيويَّة، فلذلك علينا أن نبذل مزيدًا من الجهد، بسرعةٍ ومبكرًا».

وتوصي هذه الورقة البحثيَّة بسرعة التعرف على البكتيريا للتحقق من وجود مُقاومة، واستكمال تقييم مكافحة العدوى، واختبار هؤلاء الذين لا يعانون من أي أعراض لكنهم يحملون وينشرون البكتيريا. وتأتي تلك التوصية على رأس النصائح التي سبق وأوصى بها المركز للتعامل مع المضادات الحيويَّة سواء في الوصف أو الاستعمال، والتي من ضمنها عدم استخدام المضادات الحيويَّة خلال الإصابة بعدوى فيروسيَّة، مثل البرد أو الإنفلونزا.

ويظل الخبر الجيد أنَّ مختبرات مركز مكافحة الأمراض تعمل بكفاءة عالية، وهذا حسب ما قاله (ويليام شافنر-William Schaffner) من كلية الطب بجامعة (فاندربيلت – Vanderbilt) لصحيفة (Kaiser Health News)، كما أضاف قائلًا «يحدد المركز المشكلات بدقة كبيرة، ويبدأ الاستجابة المناسبة مع قسم الصحة المحليَّة ومُوظفي المستشفى».

نُشر هذا البحث في مجلة (Vital Signs).

ترجمة: رنا السعدني