التقنية الثورية تشمبيوتر – chemputer

Chemputer

||استنبات الطائرات باستخدام التقنية الجديدة

تتسارع الأحداث وتخوض البشرية أكثر وأكثر في الثورة الصناعية الثالثة ويبدوا أنها سوف تشكل مستقبل غامض يستحيل تخيله بشكل كامل فما الذي تقدمه لنا تقـنية Chemputer؟ وما الذي يجعل من هذه التقـنية ثورية؟

التقنية جديدة التي تدعى تشيمبيوتر-Chemputer علامة تجارية مسجلة لشركة-BEA Systems، والعقل الذي وراء هذة التقنية هو لي كرونين-Lee Cronin وهو أستاذ في جامعة جلاسجو- Glasgow University وهو أيضًا مساعد في شركة-BEA Systems حيث أنها ثاني أكبر شركة في المقاولات الدفاعية.

ماهي هذه التقـنية؟ وما الجديد الذي يمكن أن تقدمه؟

تعتبر هذه التقـنية طـباعة ثلاثية أبعاد كيميائية متقدمة لما تقدمه من مميزات توفر في الوقت والجهد ولكنها تختلف عن عن الطـــباعة ثلاثية الأبعاد الفيزيائية التي تعمل بالتقنيات التي تحدثنا عنها في سلسلة الطباعة ثلاثية الأبعاد.

تستطيع تقنيات الطـــباعة ثلاثية الأبعاد الحالية تصنيع العديد من المواد والأشكال المختلفة ولكنها لا تستطيع تصنيع الدوائر الإلكترونية في الوقت الحالي التي ما زالت تصنع بالطرق التقليدية التي تكلف الكثير من الوقت.

وتعمل تقـنية تشيمبيوتر-Chemputer بطريقة مختلفة قليلًا عن الطــباعة ثلاثية الأبعاد الفيزيائية المعروفة حيث تعمل على تسريع التفاعل الكيميائي على مستوى الجزيئي لتصنيع كل شيء في الطائرة بداية من الهيكل والأجنحة وحتى الدوائر الإلكترونية، ومما نراه في المقطع المعروض أنه يوجد وعاء «تـنمو» بداخله طائرة  نعم ما قرأته كان صحيح تـنمو الطائرة بداخل الوعاء ويمكن للطائرة أن تنمو في غضون عدة أسابيع أو أقل بدلًا من عدة سنوات وهو ما يوفر الكثير من الجهد والوقت.

ولكن لم تذكر شركة-BEA Systems كيف تعمل هذه التقـنية التي تعتبر ضرب من الخيال العلمي حتى الآن.

استنبات الطائرات باستخدام التقنية الجديدة
استنبات الطائرات باستخدام التقنية الجديدة

وقد شرح دكتور لي كرونين كيف يمكن للتكنولوجيا الإفتراضية تشيمبيوتر-Chemputer أن تعمل حيث قال:

« نحن نقوم بتطوير طرق لدمج التكنولوجيا الرقمية في المواد الصناعية والكيميائية وآمل أن نصل في المستقبل لتجميع الأجزاء المعقدة بداخل جهاز من أسفل لأعلى بدون تدخل بشري أو بأقل قدر ممكن من المساعدة البشرية. إن تصنيع الطائرات الصغيرة يمثل تحدي ولكن أنا على ثقة بأن التفكير الإبداعي وتقارب التقنيات الرقمية للنظم المواد والكيميائية المعقدة. »

بالطبع مازلنا في المراحل الأولى للوصول لمثل هذه التقـنيات التي تمثل المستقبل المشرق وتبقى التقـنيات المختلفة في تقدم دائم لحل المشكلات المستعصية على البشرية جمعاء.

مازالت التقنية نظرية ولكن هل سيتحول الحلم لواقع سنعيشه يومًا ما؟

 

إعداد: محمد عصام

مراجعة : إسلام سامي

المصادر:

* http://sc.egyres.com/xk1oO

* http://sc.egyres.com/tRRJI

* http://sc.egyres.com/qO4HQ

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي