التنمر خلال أوقات العمل.. أسبابه وآثاره والوقاية منه

workplace-bullying

ماذا ستفعلُ عندما تجدُ من كان يتنمَّرُ عليكَ في فناءِ المدرسة وأنت صغيرٌ قد أصبح زميلَك فى العمل؟ أو أسوأ من ذلك، أن يكون رئيسَك في العمل؟ ستصبح النتائج كارثية بالطبع، إما تصرفاتٌ عدائيةٌ ضدك أو اضطهادُك، ما يجعلك تشعر بأن عملَك قد أصبح جحيمًا على أرضِ الواقع.(2)

يعد التنمُّر نمطًا من أنماطِ السلوكِ العدائي والذي يمكن أن يحدث في أي مكانٍ حولنا. يستطيع المتنمِّرون إخافةَ أطفالكَ في المدرسة (التنمُّر في المدارس) أو استغلال ابنك/ابنتك المراهق/ة أثناءَ التصفُّح على الإنترنت (التنمُّر الشبكي) أو تهديدك خلالَ أداءِ وظيفتك (التنمر خلال العمل)، ويقول الباحثون أن النوع الأخير بالأخَص أكثرَ انتشارًا وخطورة مما نتوقع.

وبحسبِ إحصائية أجراها الباحثون في عامِ (2007) للعاملين بمختلفِ القطاعاتِ في الولايات المتحدة فقط، وُجد أن حوالي (37%) من العاملين (تقريبا 54 مليون عامل) قد أقرُّوا تعرُّضَهم للمضايقاتِ والتنمّر خلال أوقات العمل، ويقول بعضُ الباحثين أن التنمر أثناء العمل يعدُّ مشكلةً أكبرَ بكثير من مشكلةِ التحرش الجنسي، لذا قام كلًّا من (نيلسن) و(إينارسن) وهما من مؤلفي كتاب (العنف والسلوك العدائي) بنشرِ ورقةٍ جديدة مضافة للكتاب يناقشانِ خلالها أسباب انتشار هذا السلوك وآثارَه والأساليب الفعالة للحدِّ منه.(3) (4)

ما هو التعريفُ الأدق للتنمُّر في العمل؟

تعتبر مسالة وضع تعريفٍ للتنمر خلال أوقات العمل أمرًا معقّدًا قليلًا بسبب حقيقة أن مثلَ هذا السلوك العدائي من الممكن (بل تمّ فعلًا) تسميته بمسمياتٍ مختلفة باستخدام مصطلحات مثل معاملة فظّة، ومُضايقات، وتحرُّش، واستغلال للمشاعر، وتجاهُل، واستغلال للسُّلطة والنفُوذ وغيرها الكثير. ولهذا قام المؤلفان بوضع تعريف خاص للتنمر فى العمل بصفته نوعًا منفردًا من السلوكيات العدائية يختص بمكان العمل فقط.

ويعرِّف نيلسن وإينارسن التنمّر أثناء العمل كالتالى: «هو عبارة عنْ مجموعةٍ من المواقفِ المزعجة والمضايقاتِ المتكررة التى يتعرضُ لها الفرد العاملُ في وظيفةٍ معينة ممَّن حوله (بما في ذلك زملاؤه أو رؤسائه) بصفةٍ مستمرة، ويكون الفردُ المُستهْدف عاجزًا عن الدفاعِ عن نفسهِ ضدَّ هذه الهجماتِ الممنهجة، وهو شكلٌ من أشكالِ الاستغلال المستمرِّ للفرد العامل بحيث يكون خاضعًا بالكامل لمن يستغلّه».

باختصار؛ التنمّر في العمل عبارة عن المضايقات والصراعات التي يستمر حدوثها خلالِ أوقات العمل (والتى لا تقتصر على موقفٍ واحد أو اثنين فقط) أضف إلى ذلك شعورُ الفردِ المستهْدف بالعزلةِ التامة وعدمْ قدرتهِ على الدفاعِ عن النفْس في مثلِ هذه المواقف.

ويعْتمدُ التنمّر في العملِ على عدة عواملَ لكي يحدث، بعضُها متعلقٌ بطبيعةِ العمل نفسه، وبعضها عامُّ مثل نوع الفرد العامل (ذكرًا كان أو أنثى)، والمناخ، ومستوى المعيشة، ومواصفات الوظيفة أو المهنة نفسها. وقد أظهرت أبحاثٌ سابقةٌ أن التنمّر يكون شائعًا في المؤسَّساتِ الصناعية التي يكونُ أفرادُها غالبًا من الرجالِ فقط، بل ويكثُر بين العمّال غير المحترفين أكثر منه بين المشرفين والمديرين.

لماذا يحدث التنمُّر خلال العمل؟

واحدةٌ من الآراء المفسرة الرئيسية لهذه الظاهرة تشيرُ إلى مواصفاتِ بيئة العمل نفسه، بما في ذلك هيكلةُ وتصميمُ العمل، وخصوصًا أنه قد تمَّ الربطُ في أبحاثٍ سابقةٍ بين التنمّر وبين ضغوطِ العمل مثل الإحساس بعدم الاستقرار الوظيفيِّ، وزيادة أعباءِ العمل، وسوءُ توزيع الأدوار والمناصب، وزيادة المتطلبات الذهنية للوظيفة. ومع ذلك، تشير أبحاثٌ أخرى إلى أن هذا الترابط ليس أكيدًا.

تفسيرٌ آخر يشيرُ إلى تكوينِ الشخصيةِ وسِماتِها، ويركِّز هنا معظم البحثِ ليس على المتنمرين هذه المرة وإنما على السِّماتِ الشخصية للمستهدَفين، وقد ذكرت الدراسات أن العاملين الذين يفقدون أعصابهم بسهولة ومثلهُم ممَّن يمرونَ بمشاعرَ سلبيةٍ متكرّرةٍ تكون احتمالية تعرضهم للتنمّر أعلى من زملائِهِم الأسوياء، أي أن الذين يختبرون حالاتٍ مزاجيةً سيئةً مثْل القلق، والغضب، والحزن أو فقدانِ الثِّقة بالنفْس يصبحونَ هدفًا سهلًا للمتنمّرين.

وهناك تفسيرٌ ثالثٌ يجمعُ بينَ التفسيرينِ السابقين، ويقترحُ أن التنمّر في العمل يحدُث نتيجةَ التفاعُل بين سمَاتِ الشخصية وبين بيئة ومناخ العمل المذكورة سابقًا.

ما هي الآثار المترتِّبة على هذه الظَّاهرة؟

تم الربط سابقًا بين هذا السلوك وبين أعراضٍ جسمانيةٍ ونفسيةٍ عديدةٍ مثلَ الصُّداعِ، وآلامٍ مزمنةٍ في الرقبةِ، وشعورٍ بالألم في مختلفِ أنحاءِ الجسدِ، ومرضُ السُّكري، واضطرابات النّومِ، والقلقِ، والاكتئابِ، وأعراضِ ما بعد الصدمة العصبية، وميولٌ انتحاريةٌ وغير ذلك، بالإضافة إلى ما سبق يمكن للتنمّر أن يؤثر بشكلٍ سلبي على العمل نفسه، حيث يكون المتعرضون للتنمر أكثر احتمالية إلى تقليلِ التزامهم بالعمل، والشعورِ بعدمِ الرضا عن وظائفهم، وفقدان الشعورُ بالأمانِ الوظيفي وبالتالي زيادةُ معدَّلات تغيُّبهم عن العمل.

هل هناك أساليب فعالة يمكن استخدامها للحدِّ من التنمُّر؟

تشيرُ مراجعةٌ حديثة لـ(12) دراسة سابقة بأن كل الأساليب المعروفة للحدِّ من التنمّر لم تكنْ فعَّالةً، فيما عدا اثنين فقط ساعدا إلى حد ما على التقليلِ من حدةِ التنمّر (مثل التبجُّح والسخرية). بينما استنتجت مراجعةٌ أخرى أن أساليب مقاومةِ التنمّر لها تأثيرٌ إيجابي بشرط أن تكون عن طريق نشرِ المعرفةِ وزيادة الوعي لدى الفرد العامل عنْ التنمّر، وبتغييرِ السلوكيات والمفاهيم لدى الأشخاص، وليس منع حدوث السلوك نفسه.

باختصار، نحتاج إلى مزيدٍ من الأبحاث لتطوير أساليب فعالة مضادة للتنمّر خلال العمل لأن الأساليب الحالية ليس لها فعالية كافية على ما يبدو.

ملخَّصٌ عامٌّ

يمكنُ وصفُ التنمُّر في العمل بأنه عبارة عن ثلاثِ مراحلَ:

  • يصبحُ شخصٌ معينٌ مركزًا وهدفًا لسلوكٍ ممنهجٍ منظمٍ من العدائيةِ وعدم الترحابِ.
  • يستمرُ هذا لفترةٍ من الوقت خلال العمل.
  • يصبح الفردُ المستهدفُ عاجزًا عن تجنبِ الموقفِ من حوله بسهولة.

هنالك ثلاثة من التفسيرات لتنمّر العمل، إما بسببِ شخصية الفرد المستهدف أو بسببِ مظاهرِ وبيئةِ العمل مِن حوله، أو الاثنين مجتمعين.

وبغضِّ النظرِ عن السبب، يمكنُ لعواقبِ التنمّر أن تكون وخيمةً، يمكن أن تشمل آثارًا جسديةً أو نفسيةً وربما آثارًا على العمل نفسه.

الأساليبُ الحالية للحدِّ من هذا السلوك لا تبدو فعَّالة إلى الآن، ولكن يبدو أن لها تأثيرًا إيجابيًّا بسيطًا كالتوعية بهذه الظاهرةِ السيئة.

 


ترجمة وإعداد: أحمد فارس

مراجعة علمية: ماريا عبد المسيح

مراجعة لغوية: Matalgah Hamzeh

المصادر:

1. Workplace Bullying: Causes, Effects, and Prevention [Internet]. Psychology Today. [cited 2018 Oct 10]. Available from: https://www.psychologytoday.com/blog/finding-new-home/201809/workplace-bullying-causes-effects-and-prevention

2. Workplace Bullying: Applying Psychological Torture at Work [Internet]. Psychology Today. [cited 2018 Oct 10]. Available from: http://www.psychologytoday.com/blog/cutting-edge-leadership/201002/workplace-bullying-applying-psychological-torture-work

3. Nielsen MB, Einarsen SV. What we know, what we do not know, and what we should and could have known about workplace bullying: An overview of the literature and agenda for future research. Aggression and Violent Behavior [Internet]. 2018 Sep 1 [cited 2018 Oct 10];42:71–83. Available from: http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1359178917301611

4. Dusen AV. Ten Signs You’re Being Bullied At Work [Internet]. Forbes. [cited 2018 Oct 10]. Available from: 2008/03/22/health-bullying-office-forbeslife-cx_avd_0324health

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي