الخشب الشفاف

الخشب_الشفاف_01

|||

يُعتبر الخشب من أكثر المواد الحيوية المُستخدمة فى المباني؛ نظرًا لخواصه الفيزيائية والميكانيكية، فيمتاز الخشب بالقوة والصلابة، وأيضًا منخفض الكثافة وموصل حراري منخفض، ويتم الاعتماد علية كواحدٍ من المصادر المُتجددة.

ولكن ماذا عن «خشب شفاف»؟! نعم خشب بكامل خواصه المعروفة ولكن بمظهرٍ شفاف.

تَمكَّنت مجموعةٌ من الباحثين في المعهد الملكي KTH للتكنولوجيا في السويد من التوصل لإنتاج خشب تصل فيه نسبه الشفافية إلى 85%، ويقول لارس برجلاند أن المُنتج مزيجٌ من الخشب والأكريليك، حيث تم تجريد الخشب من مادة اللجنين (المادة التي تُعطي اللون الداكن للخشب) ثم إضافة الأكريليك. ويمكن للباحثين ضبط مستوى الشفافية من خلال تغيير سُمك القشرة الخشبية، أو حجم المضاف من الأكريليك. والتغيير في مستوى الشفافية لا يؤثر على الخصائص الأخرى للخشب.

هناك أهمية بيئية كبيرة لتحويل مواد البناء وقطاعات التصنيع بعيدًا عن المصادر البترولية قدر الإمكان، لكن لاتزال هناك الكثير من العقبات، فمن المرجَّح أن تكون عملية الإنتاج باهظة الثمن، مما قد يعيق إنتاجه في الوقت الحالي.

تطبيقات يمكن استخدام الخشب الشفاف بها:

1. يُمكن استخدام ألواحٍ من الخشب الشفاف للنوافذ والواجهات بحيث تسمح للضوء المرور مع الحفاظ على الخصوصية من خلال نسبة الضبابية الموجودة بالخشب.
  2. يمكن أيضًا الاستعانة بالخشب الشفاف في صناعة الخلايا الشمسية، ومن المميز أيضًا أنه يحصُر الضوء، مما يزيد من كفاءة الخلايا.
  3. يمكن استخدامه في التغطية للأسطح الكبيرة، مما يعطي إضاءة طبيعية، وأيضًا طاقة من خلال تحويله لخلايا شمسية.
  4. يُمكن استخدامه في صناعة السيارات.

إعداد: Mostafa refeat.

مراجعة علمية: Mahmoud Mohamed Ouf.

مراجعة لغوية : Mohamed Sayed Elgohary

تصميم: Mostafa refeat.

المصادر :

Zhu, Mingwei, et al. “Transparent and Haze Wood Composites for Highly Efficient Broadband Light Management in Solar Cells.” Nano Energy (2016).‏

Larsson, B.P. Peter, n.d. Researchers Develop a Transparent Wood That May Revolutionize Eco-Friendly Building [WWW Document]. Architectural Digest. URL http://www.architecturaldigest.com/story/swedish-scientists-invent-transparent-wood (accessed 6.1.16).

Scientists create TRANSPARENT wood [WWW Document], 2016. . Mail Online. URL http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-3595749/Scientists-create-TRANSPARENT-wood-Revolutionary-material-replace-glass-windows-cars.html (accessed 6.1.16).