الذهب: صديق الإنسان والبيئة (حوار صحفي)

gold

الذهب||||

الذهب.. بمجرد سماعك هذه الكلمة تشعر بنوع من الفخامة، والثراء ربما! ولذلك قرر فريق «الباحثون المصريون»، قسم الكيمياء، استضافة الذهب في هذا المقال وعمل حوار صحفي معه، لكشف أسراره الكيميائية والعلمية والاجتماعية أيضًا. وفي نفس اللقاء سيقدم لنا الذهب خبر حصري عن آخر التطورات التي وصل إليها في المجال الطبي والاقتصادي. لذا لا تذهبوا بعيدًا!

عزيزي الذهب، طالما حلمت بعمل لقاء صحفي معك، وها هي الفرصة سنحت لنا، أريد طرح بعض الأسئلة عليك، وسأكون ممتنة جدًا لسماع إجابتك، فهل نبدأ الآن؟
الذهب: بالطبع هيا بنا!

السؤال الأول: هل يمكنك إخبارنا عنك في 3 دقائق؟ من هو عنصر الذهب ؟ ما تاريخك ومما تتكون؟
الذهب

الذهب: أنا عنصر كيميائي، يرمزون لي بالرمز Au، والذي يعود إلى الاسم اللاتيني «Aurum» الذي يعني الفَجر المشرق؛ وذلك نظرًا لبريقي اللامع طوال الوقت. يعود اكتشاف أول مصنوعات ذهبية لعام 2600 قبل الميلاد، حيث وُجدت في مقابر الملوك في العراق؛ وهي ما توضح معرفة الإنسان القديم بالذهب قبل هذا التاريخ. ومن أكثر الشعوب شهرة في استخدام الذهب كانوا المصريين القدماء، حيث امتلكوا أكثر قناع معروف في التاريخ، وهو قناع الملك توت عنخ آمون الذي يحتوي على 10.23 كيلوجرام من الذهب.

شكل الذهب الطبيعي هو عبارة عن معدن ليّن أصفر لامع، وأنا عنصر لا أحب التفاعل مع باقي العناصر، أفضِّل البقاء بمفردي، ولهذا السبب يفضلني البشر، ويقومون باستخدامي في صناعة الحُلي والمجوهرات وأشياء كثيرة سوف أخبرُكِ بها لاحقًا.

جميلٌ جدًا، السؤال الثاني يقول: إنك -دونًا عن الكثير من العناصر الأخرى- حصدت شهرة واسعة، فما السبب وراء ذلك؟

ترجع شهرتي الواسعة بين البلاد إلى الكيمياء التي خلقني الله بها، فأنا من العناصر التي تصل درجة انصهارها إلى 1063° درجة مئوية، وتصل درجة غلياني إلى 2966° درجة مئوية. وكما تعلمين أن تفاعل العناصر الكيميائية مع بعضها يؤدي إلى تغيير خصائصها والتخلي عن هويتها المتفردة. فأنا (ملك العناصر) لا أتفاعل مع أي عنصر آخر بسهولة. أكاد أن أصل إلى درجة العناصر النبيلة أو الخاملة كما يسمونها. فأنا لا أتفاعل مع الأكسجين أو مجموعة الهالوجينات بأكملها مثل الكلور والبروم بسهولة. أما إذا أراد الكيميائيون إذابتي فيمكنهم استخدام خليط من حمض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك بنسبة واحد إلى ثلاثة، ويُسمى هذا الخليط باسم «Aqua Regia» لأنه قادر على إذابة ملك العناصر. وأقوم بتوصيل الكهرباء بشكل جيد جدًا بدون أي مقاومة تُذكر، وأستطيع عكس الحرارة والضوء أيضًا.

ولذلك يستخدمني البشر في صك العملات الذهبية، والمجوهرات وغيرها لأنني لا أغير لوني ولا أصدأ ولا أتلف بسهولة، بل أظل محتفظ بكل خصائصي المتميزة لفترات طويلة جدًا.

بالطبع أنت ملك العناصر، أمتلك خاتمًا رائعًا أهداني إياه أبي -رحمه الله- مصنوعًا من الذهب الخالص!
الذهب
أأسف على مقاطعتك سيدتي ولكن لا يجوز إضافة مصطلح «ذهب خالص» إلى المجوهرات الذهبية!
لماذا تقول ذلك؟

لأن الذهب عنصر ليّن كما أخبرتك، إذا استُخدم في صورته الخالصة في صناعة المجوهرات، ستحدث كارثة بالطبع! سيكون معرضًا بشكل كبير جدًا إلى الخدش والانثناء والتلف. هل تعرفين مصطلح ذهب 24 قيراط؟
بالطبع أعرفه.
هذا هو الذهب الخالص، فهو لا يتم وضعه في سبيكة مع أي عنصر آخر. لأن مصطلح قيراط يُوضح نسبة الذهب في السبيكة الموضوع فيها. مثلًا ذهب 20 قيراط هو عبارة عن عشرين جزءً من الذهب مع أربعة أجزاء من الفضة أو أي عنصر آخر وهكذا…

معلومة مفيدة حقًا، قليل من يعرفها. نأتي للسؤال الأهم الآن: أخبرني عن علاقتك بالبيئة والإنسان؟

أنا عنصر صديق ومحب جدًا للبيئة، وذلك لأنني أنتمي إليها، فأنا أسكن المناجم والبحار والمحيطات، وأتواجد بنسبة صغيرة في القشرة الأرضية. كما أن تحللي في طبقات الأرض لا يُخلف أي سُمية تذكر. وبما إني عنصر لا يذوب في الماء، فبالتالي لا أقوم بتخليف أي تراكمات تلوثية للبيئة.
أما صديقي الإنسان، فنحن في علاقة حب منذ أعوام، تصل إلى قبل الميلاد. لقد استخدمني في التزيين وتجميل المنازل والمقابر أيضًا! وامتدت علاقتنا إلى العصر الحديث في الطب والهندسة والفنون أيضًا.

كيف تساعد الإنسان في علاج الأمراض التي تُصيبه؟

الذهب
اكتشف العلماء نظيرًا لي يُسمى الذهب المشع، حيث ينتمي إلى العناصر المشعة. يقوم الأطباء بعمل محلول بطريقة ما ووضعي فيه على هيئة ذرات متناهية الصغر، ويقوم بحقن هذا المحلول في المريض المصاب بمرض ما في الكبد ليساعدهم على التشخيص الدقيق للمرض عن طريق تتبع الإشعاع الذي يُصدره. ولابد أنكِ سمعتِ عن استخدام جزيئات النانو جولد في علاج مرض السرطان، حيث أنها تهاجم الخلايا السرطانية فقط بدون التأثير على الخلايا السليمة.
ويستخدمني أطباء الأسنان -خاصة- في حشو الأسنان وتركيبات الأسنان لمن فقدوا أسنانهم أو يعانوا من مشاكل بها. واُستَخدم أيضًا في علاج الروماتيزم.
ولابد أنكِ سمعتِ أيضًا عن جمال الملكة كليوبترا، من ملوك القدماء المصريين، حيث وُجد أنها كانت تستخدم قناع الذهب للحفاظ على جمال بشرتها، حيث كشف العلم بعد ذلك قدرة الذهب على مواجهة الفطريات التي تصيب الجلد وقدرته على إعادة بناء الخلايا الجديدة ومنع تكسير مادة الكولاجين للوجه ومحاربة علامات تقدم السن.

يالك من صديق جيد! الآن مع السؤال الأخير مستر جولد: هل أنت بالفعل مؤثر في الاقتصاد؟

بالطبع نعم! جربي أن تكتبي كلمة «ذهب» في محرك البحث جوجل أو أي محرك آخر، وراقبي النتائج.. أول ما ستجدين: أسعار الذهب اليوم، سعر الذهب في مصر، الذهب يرتفع بقيمة خمس جنيهات، ونادرًا ما تجدين سعر الذهب ينخفض بمعدل كذا!
من الأخبار الحصرية التي وعدتكِ بها، هي أن الكمية المتبقية من الذهب هي حوالي 103,000 طن!! ثلث هذه الكمية تقريبًا هي 35,000 طن مخزن في شكل قطع أو قوالب ذهبية (سبائك) كنظام حماية اقتصادي في البنوك القومية بدلًا من تخزين الأموال.

نسأل الله أن يستقر اقتصادنا بوجودك معنا دائمًا.
في النهاية.. أتقدم إليك صديقي بكل الشكر والاحترام لموافقتك الظهور معنا لأول مرة في مبادرة «الباحثون المصريون». ونتمنى لكَ مزيدًا من التواجد معنا والشهرة الدائمة والمزيد من النفع لنا وللبيئة.

إعداد: Shaimaa Afifi