حل اللغز؛ كيف عبر هانيبال جبال الألب؟

vlGncUAXMh0knikVAl2br8SYz7c-620x330

||||

على مدى أكثر من 2000عام، ثار الجدل بين المؤرخين حول الطريق الذي سلكه «هانيبال» للعبور بجيشه المكون من 30 ألف جندي و37 فيل وحوالي 10 آلاف حصان عبر جبال الألب وصولًا إلى إيطاليا، ثم نَصَبَ كمينًا لمحاربة الرومان في ضوء خطة عسكرية محكمة وغير مسبوقة في تاريخ الحروب.

تمثال هانيبال

يعد عبور هانيبال في حد ذاته إنجازًا كبيرًا يتطلب تخطيطًا مُحكمًا واستراتيجيةً دقيقةَ التفاصيل، وبالرغم من توافر معلوماتٍ قليلة وبعض الأدلة المادية المتاحة حول هذا العبور، يظل الشك يطل برأسه  حول كيفية عبور هانيبال لهذا الطريق ونجاحه في اجتيازه.

خلال فيلم وثائقي يحمل عنوان «أسرار الموتى.. هانيبال في جبال الألب» تم عرضه في العاشر من أبريل الماضي على قناة PBS، حاول مجموعةٌ من الخبراء المشتركون فيه إلقاء الضوء على هذه الرحلة المذهلة التي خاض فيها الجيش كثيرًا من التضاريس الوعرة والمسالك الخطرة في سبيل الخروج بنظرة جديدة بناءً على الاكتشافات الحديثة المرتبطة بنفس الموضوع والتحقق من نوع الفيلة التي لعبت دورًا كبيرًا وحاسمًا في انتصار هانيبال على الرومان.

في عام 218 ق.م كان الصراع مريرًا بين روما من جهة وباقي القوى المعاصرة لها من جهةٍ أخرى ومنهم هانيبال، الذي قرر حينئذٍ -وبشكلٍ لا تتوقعه روما- قيادة جيشه الضخم خلال  منطقةٍ جبليةٍ تبلغ مساحتها 80 ألف ميل مربع، أي ما يعادل 207 ألف كم مربع، والنجاح في عبورها، بل وحصار روما من الشمال في الوقت الذي أيقنت فيه روما أن هانيبال هو آخر من يحاول الوصول إلى حدودها.

وفقًا لأحداث الفيلم الوثائقي، قام فريقُ الإنتاج بعمل حلقة بحث تجمع بين علماء الآثار والحفريات وخبراء مدربي الحيوانات ومتسلقي الجبال لإعادة تشكيل طريق هانيبال واختبار الأدلة المتاحة لتفسير هذه الرحلة الوعرة، ووفقًا لما صرح به إيف ماكدونالد Eve MacDonald -مؤرخ وعالم آثار بجامعة كارديف بالمملكة المتحدة- أن كثرة الطرق السهلة التي كان متاحًا لهانيبال عبورها هو طريق Col du Clapier والمعروف في العصور القديمة بطريق هرقل، ولكن وفقًا لما تم اكتشافه، فإن هانيبال اتخذ طريقًا آخرًا أكثر وعورة وأشد صعوبة يُعرف بطريق كول دي لا ترافيست Col de la Traversette، وهو طريقٌ له من الوعورة والانحدار ما يجعل عبوره شيئًا مستحيلًا، ولكن نجح هانيبال في عبوره لأنه كان أكثر الطرق اختصارًا للمسافة المطلوب قطعها وكان هذا هو اللغز «طريق أسرع أصعب اجتيازًا وأقل توقعًا» حتى أن روما ذاتها لم تتوقع وصول هانيبال بهذا الشكل.

أضاف ماكدونالد أن هذا الطريق المُكتشف يثبت ما جاء به المؤرخ اليوناني المعاصر بوليبوس Polybius  118- 200 ق.م) عندما وصف مجيء هانيبال وجيشه من «أعلى الطرق» أي شمال روما.

إن الأدلة التي تُشير لرحلة هانيبال هذه لم تُحفظ في السجلات التاريخية أو تاريخ الخطط العسكرية ولكن حُفظت في رواسب التربة على امتداد طريق كول دي لا ترافيست، فقد نَتَجَ عن دراسة وتحليل المناطق الموحلة في هذا الطريق غناها بمركبات روث الخيل التي يعود تحليل تاريخها إلى آلاف السنين وهو ما يعطى احتمالية أن هذه المناطق الموحلة كانت بمثابة مناطق راحة للخيول لاستعادة عافيتها لاستكمال هذه الرحلة الصعبة.

أوضحت فيكتوريا هريدج Victoria Herridge -خبيرة علم الحفريات بمتحف التاريخ الطبيعي، لندن- أن الفيلة التي استعان بها هانيبال والتي عُرفت بـ (فيلة ماكسيموس Elephas maximus) كانت قابلةً للتدريب والتأقلم بشكلٍ أفضل من الفيلة الأفريقية التي عُرِفَت في ذلك الوقت بـ (فيلة لوكسودونتاLoxodonta africana and Loxodonta cyclotis)، ولكن في الواقع أوضحت العملات المعدنية التي تعود لمنطقة قرطاج مركز حكم هانيبال والتي ضرب على ظهرها أشكالًا من الفيلة تشبه إلى حدٍّ كبيرٍ الفيلة الأفريقية من حيث الحجم والشكل مما يزيد

من احتمال أن القرطاجيين قاموا باستيراد هذه الفيلة من شمال أفريقيا والاستعانة بها في الحروب، وإن كان هذا صحيحًا –حسب قول هريدج– فمن المؤكد أن فيلة هانيبال -المنقرضة حاليًا- كانت أصغر حجمًا من فصائل الفيلة الأخرى المعروفة في أفريقيا وتشبه لحدٍّ كبيرٍ الفيلة الآسيوية في عصرنا الحديث من حيث الحجم.

تضيف هريدج أن الفيلة كانت تحتاج إلى كمياتٍ هائلة يوميًّا من الطعام يصل إلى 220 رطل كان على الجيش توفيرها لهم خلال هذه الرحلة القاسية وفي هذا الطريق الذي تنعدم فيه أي موارد للطعام، ولكن من المرجح أن تكون هذه الفيلة قد تأقلمت بشكلٍ جيدٍ للغاية مع هذه الظروف، وفي ظل هذه الطرق الواسعة التي تشبه طرق أفريقيا ومرتفعات الهيمالايا.

في نهاية المطاف، لم تستطع قدرة هانيبال العسكرية أن تنقذ مصير قرطاج من هزيمتها أمام روما في عام 201 ق.م، ومع ذلك؛ فإن رحلة هانيبال الطموحة هذه تثير الكثير من علامات الدهشة وتغذي كثيرًا من الأفكار حول تحقيق ما يبدو مستحيلًا سواء فيما يتعلق بقدرة الشعوب أو الفيلة على حدٍّ سواء.

ترجمة: عمر بكر

تدقيق: محمد سيد الجوهري

مصدر المقال:

How (and Where) Did Hannibal Cross the Alps? Experts Finally Have Answers [Internet]. [cited 2018 Apr 12]. Available from: https://www.livescience.com/62265-hannibal-alps-crossing-mystery.html?utm_source=llm- newsletter&utm_medium=email&utm_campaign=20180411-llm

#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي