الروشتة (4) : خمسة اَثار جانبية يمكنها أن تصيبك بالهلع

drugs

خمسة اَثار جانبية يمكنها أن تصيبك بالهلع

الروشتة (4) : خمسة اَثار جانبية يمكنها أن تصيبك بالهلع

 

لا يوجد شيء دون مقابل، خاصة إذا تعلق الأمر بالدواء؛ فعلى الرغم من قدرة العديد من المستحضرات الطبية على إتمام الشفاء بصورة رائعة، إلا أن بعضها يمكن أن يتسبب في العديد من الاَثار الغير مرغوب فيها. هذه ليست القاعدة العامة لكن في بعض الأحيان قد تستوجب هذه الأعراض الذهاب إلى الطبيب في أسرع وقت تجنبًا لحدوث بعض الكوارث الصحية؛ خاصة إذا لم يلحظ المريض هذه الأعراض وبالتالي يغفل عن زيارة الطبيب؛ مما يؤدي إلى تدهور الحالة عوضًا عن تحسنها. لا تقتصر الأعراض الجانبية في بعض الأحيان على  القيئ، الغثيان، الصداع أو حتى النعاس، بل يمكنها أن تتسبب في العديد من المواقف الأخرى؛ منها المحرج ومنها القاتل. لهذا نحب أن ننوه بأهمية اِستشارة الطبيب أو الصيدلي عند صرف الدواء عن أهم الاَثار الجانبية للمستحضر، كيفية الاستخدام، وأهم التداخلات الدوائية (احرص دائمًا على ذكر العقاقير التي تستخدمها، أو التي كنت تستخدمها في فترة ما) وذلك من أجل الوصول إلى الحد الأقصى من الاِستفادة وتجنّب العديد من المشكلات الصحية.

 

والآن سنتناول بعض الأعراض الجانبية التي يمكن أن تتسبب في فزعك؛ ولذلك ننصح بأهمية اِستشارة طبيبك الخاص إذا حدث وواجهت مثل هذه المشكلات التالية:

 

1-التثدي عند الرجال |Gynecomastia:

يمكن لبعض العقاقير التي تحتوي على مادة ال «فيناسترايد–Finasteride» أن تتسبب في هذا الموقف المزعج والغير محبب للعديد من الرجال. قد يظل هذا الأثر الجانبي دائمًا في بعض الأحوال، لذلك ننوه بضرورة زيارة الطبيب إذا ارتبط حدوث هذا الأمر مع اِستخدام هذا النوع من الأدوية.

اِستخدامات هذا الدواء:

يُستخدم هذا الدواء في علاج «تضخم البروستات الحميد-Benign prostatic hypertrophy» بالإضافة لِاستخدامه في علاج الصلع.

بعض الأدوية التي تحتوي على هذه المادة الفعالة:

«Proscar – prohair – prostat – prostec – Finastura»

 

ملحوظة:

قد تتسبب هذه المادة الفعالة في تناقص الشهوة والقدرة الجنسية لدى الرجال، بالإضافة لتناقص كمية السائل المنوي بشكل ملحوظ في بعض الحالات. هذه الأعراض ليست خطيرة بالإضافة لِاختفاءها بمجرد توقف اِستخدام هذا النوع من الأدوية. يجب عليك زيارة الطبيب في أقرب وقت إذا حدث واستمرت الأعراض المذكورة سابقًا بعد توقف اِستخدام الدواء.

مصدر إضافي للمتخصصين: http://sc.egyres.com/lRfcl

 

2-تأثير بعض الأدوية على لون البول:

على الرغم من عدم خطورة هذه الاَثار في بعض الأحوال، إلا أنها يمكن أن تكون إشارة لكارثة حقيقية،  لذلك يجب عليك زيارة الطبيب في حالة ملاحظتك أي تغيّر في لون البول بالتزامن مع اِستخدام بعض الأدوية.

أ‌-تحول لون البول إلى اللون البني أو الأسود:

قد تتسبب بعض الأدوية مثل» ميترونيدازول –«Metronidazole  و »الفورازوليدون –  «furazolidone في تحول لون البول إلى اللون البني أو الأسود.

توجد هذه المواد الفعالة في : Amrizole» – «Flagyl

ب‌-تحول لون البول إلى اللون الأخضر:

قد تتسبب بعض العقاقير التي تحتوي على مادة »الأَميتريبتيلين«Amitriptyline – أحد مُضادَّات الاكتئاب ثلاثيَّة الحلقات في تحول لون البول إلى اللون الأخضر.

بعض العقاقير التي تحتوي على هذه المادة الفعالة: «Tryptizol – Amitriptine»

قد تتسبب أيضًا بعض العقاقير المحتوية على مادة ال »كالميثوكاربامول  «Methocarpamol –في تحول لون البول إلى اللون الأخضر.

ت‌-تحول لون البول إلى اللون الأزرق:

يمكن أن يؤدي استخدام بعض الأدوية إلى تحول لون البول إلى اللون الأزرق، هذه ليست بمزحة بل حقيقة. يعتبر «الـ تريامتيرين- Triamterene» واحد من ضمن هذه الأدوية التي يمكن أن تتسبب في تحول لون البول إلى ذلك اللون الأزرق. توجد هذه المادة الفعالة في بعض  مدرات البول مثل ما يعرف ب Epitens.

مصدر إضافي للمتخصصين:
http://sc.egyres.com/2BYod

 

3-أعراض خاصة بالقولون وبعملية الإخراج:

قد تؤدي بعض الأدوية التي تحتوي على مادة ال »أورليستات – «Orlistat  والمستخدمة في إنقاذ الوزن إلى ترك  بعض البقع الزيتية بالملابس الداخلية، كما أنها تؤدي إلى ما يعرف ب »الإسهال الدهني – «Steatorrhoea  أي احتواء البراز على نسبة عالية من الدهون. يرجع ذلك الأمر إلى الاَلية التي يعمل بها هذا المستحضر الدوائي، فهو يعمل على منع امتصاص الدهون وبالتالي خروجها من الجسد كما هي.

الأدوية التي تحتوي على هذه المادة الفعالة: «Orlistat – Orly – easy slim»

4-أعراض جانبية خاصة ببعض أدوية الأنف (بخاخات، نقاط):

أ‌-تتسبب بعض الأدوية التي تحتوي على مادة ال »فلوتيكاسون فوريت –«Fluticasone Furoate  والموجودة في الأسواق كرذاذ للأنف تحت اسم «Avamys» في ظهور بعض الأعراض الجانبية الطفيفة النادرة الحدوث كتقرحات الأنف، بالإضافة لزيادة اِحتمالية العدوى الفطرية.

ب‌-تتسبب مضادات الاحتقان الموضعية والمستخدمة في علاج أعراض نزلات البرد إلى ارتداد الاحتقان وبقوة؛ يحدث ذلك عند اِستخدام هذه الأدوية لفترة طويلة (أكثر من 4-6 أيام متتالية) مما يؤدي إلى ما يعرف باحتقان الأنف الدوائي المنشأ (Rhinitis medicamentosa).

مثال على مضادات الاحتقان الموضعية التي تتسبب في هذه الحالة: «Otrivin»

مصدر إضافي للجزء (ب): http://sc.egyres.com/fegyb

 

5-اَثار جانبية خاصة بتغيير لون البراز:

(ملحوظة: تستدعي هذه الأعراض زيارة الطبيب حتى ولو ذهبت من تلقاء نفسها)

تؤدي بعض العقاقير التي تحتوي على ما يعرف ب «آيزوتريتينوين-Isotretinoin» والمستخدم في علاج حب الشباب (الحالات المتوسطة والشديدة) في حدوث العديد من الأعراض الجانبية الغريبة والغير متوقعة من ضمن هذه الأعراض الجانبية:

تغيير لون البول إلى اللون الداكن، وجود إسهال حاد، نزيف المستقيم، وجود براز طيني اللون، إخراج براز أسود أو دموي في بعض الأحيان.

توجد تلك المادة الصيدلانية في الأسواق تحت العديد من الأسماء لكن أهمها «Net look»، نظرًا لانتشار وصفه بين الشباب والمراهقين دون اِستشارة الطبيب وبالتالي عدم معرفة مخاطره. يجب على الحوامل عدم استخدام العقاقير التي تحتوي على هذه المادة بأي صورة من الصور؛ فهو خطر للغاية في هذه الفترة.

 

انتظرونا في الجزء الثاني من الروشتة

 

إعداد: Mahmoud Ahmed

مراجعة: Sherif M.Qamar

تحرير: Sarah Abdallah

المصدر:

http://sc.egyres.com/VmzCb

#الباحثون_المصريون

 

 

 

 

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي